حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاث ساعات كان ينهانا رسول الله ﷺ أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17377 )


17377- عن عقبة بن عامر الجهني، يقول: " ثلاث ساعات كان ينهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي فيهن أو أن (١) نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف للغروب حتى تغرب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
علي: هو ابن رباح اللخمي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٣٥٣، وأبو داود (٣١٩٢) ، وابن ماجه (١٥١٩) ، والترمذي (١٠٣٠) ، وأبو يعلى (١٧٥٥) ، وأبو عوانة ١/٣٨٦ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه الطيالسي (١٠٠١) ، والدارمي (١٤٣٢) ، ومسلم (٨٣١) ، وابن ماجه (١٥١٩) ، والنسائي ١/٢٧٥-٢٧٦ و٢٧٧، وأبو عوانة ١/٣٨٦، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٥١، وفي "شرح مشكل الآثار" (٣٩٧٢) ، وابن حبان (١٥٤٦) و (١٥٥١) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٧٩٧) و (٧٩٨) ، وفي "الأوسط " (٣٢٠٨) " والبيهقي في "السنن" ٢/٤٥٤ و٤/٣٢، وابن عبد البر في "التمهيد" ٤/٢٦-٢٧ و٢٧ من طرق عن موسى بن علي، به.
وسيأتي برقم (١٧٣٨٢) .
وقد سلفت أحاديث الباب في النهي عن الصلاة في هذه الأوقات في مسند عبد الله بن عمر عند تخريج الحديث (٤٦١٢) .
قوله: "حين تضيف للغروب"، أي: حين تميل الشمس للمغيب.

شرح حديث (ثلاث ساعات كان ينهانا رسول الله ﷺ أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وأن نقبر": من باب نصر وضرب لغة، ثم حمله كثير على صلاة الجنازة، ولعله من باب الكناية لملازمة بينهما، ولا يخفى أنه معنى بعيد لا ينساق إليه الذهن من لفظ الحديث، قال بعضهم: يقال: قبره: إذا دفنه، ولا يقال: قبره إذا صلى عليه، والأقرب أن الحديث يميل إلى قول أحمد وغيره: أن الدفن مكروه في هذه الأوقات .
"بازغة": طالعة ظاهرة لا يخفى طلوعها .
"يقوم قائم الظهيرة": أي: يقف ويستقر الظل الذي يقف عادة عند الظهيرة حسبما يبدو؟ فإن الظل عند الظهيرة لا يظهر له سويعة حركة حتى يظهر بمرأى العين أنه واقف وهو سائر حقيقة .
في "المجمع ": إذا بلغت الشمس وسط السماء، أبطأت حركتها إلى أن تزول، فيحسب أنها وقفت وهي سائرة، ولا شك أن الظل تابع لها، والحاصل أن المراد: وعند الاستواء .
"تضيف": - بتشديد الياء المثناة بعد الضاد المعجمة المفتوحة، وضم الفاء - : صيغة المضارع، أصله: تتضيف - بالتاءين - حذفت إحداهما; أي: تميل .


حديث ثلاث ساعات كان ينهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي فيهن أو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كَانَ ‏ ‏يَنْهَانَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ ‏ ‏بَازِغَةً ‏ ‏حَتَّى تَرْتَفِعَ وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ وَحِينَ ‏ ‏تَضَيَّفُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ أنزلت علي آيات لم ير مثلهن أو لم ن...

عن عقبة بن عامر الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنزلت علي آيات لم ير مثلهن، أو لم نر مثلهن " يعني المعوذتين

يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسل...

عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق، عيدنا أهل الإسلام، وهن أيام أكل وشرب "

عن عقبة بن عامر قال سألت رسول الله ﷺ عن الجذع فقا...

عن عقبة بن عامر، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجذع، فقال: " ضح به، فلا بأس به "

قال رسول الله ﷺ من لقي الله عز وجل لا يشرك به شيئ...

عن عقبة بن عامر الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله عز وجل لا يشرك به شيئا، لم يتند بدم حرام، دخل الجنة "

ثلاث ساعات كان رسول الله ﷺ ينهانا أن نصلي فيهن

عن عقبة بن عامر، يقول: " ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، وأن نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وعند ق...

أن رسول الله ﷺ قال إن يوم النحر ويوم عرفة وأيام ا...

عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن يوم النحر ويوم عرفة وأيام التشريق، هن عيدنا أهل الإسلام، وهن أيام أكل وشرب "

عن النبي ﷺ قال عهدة الرقيق ثلاث

عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عهدة الرقيق ثلاث "

عهدة الرقيق ثلاثة أيام

عن عقبة بن عامر الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عهدة الرقيق ثلاثة أيام "

أن تمشي إلى بيت الله عز وجل فأمرتني أن أستفتي لها...

عن عقبة بن عامر الجهني، أنه قال: نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله عز وجل، فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت النبي صلى الله...