حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ اجعلوها في سجودكم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17414 )


17414- عن عقبة بن عامر الجهني، يقول: لما نزلت {فسبح باسم ربك العظيم} [الواقعة: ٧٤] ، قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اجعلوها في ركوعكم "، فلما نزلت {سبح اسم ربك الأعلى} [الأعلى: ١] قال: " اجعلوها في سجودكم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده محتمل للتحسين، إياس بن عامر الغافقي لم يرو عنه غير ابن أخيه موسى بن أيوب، وذكره ابن أبي حاتم ٢/٢٨١ ولم يأثر فيه جرحا ولا تعديلا، وقال الذهبي في "تلخيص المستدرك" ١/٢٢٥: ليس بالمعروف.
كذا قال، وأما أبو سعيد بن يونس صاحب "تاريخ المصريين" فقال: كان من شيعة علي، والوافدين عليه من أهل مصر، وشهد معه مشاهده.
وقال العجلي: لا بأس به.
وذكره يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" في ثقات المصريين، وذكره في الثقات أيضا ابن حبان في كتابه ٤/٣٣ و٣٥، وقال في "صحيحه" ٥/٢٢٦: إياس بن عامر من ثقات المصريين.
قلنا: وباقي رجال الإسناد ثقات.
وأخرجه الدارمي (١٣٠٥) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٥٠٢، وأبو يعلى (١٧٣٨) ، وابن خزيمة (٦٠٠) و (٦٧٠) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٣٥، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٨٨٩) ، والحاكم=٢/٤٧٧، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٦/١١٩ من طريق أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد، وقال الذهبي في "تلخيصه": الحديث صحيح.
وأخرجه الطيالسي (١٠٠٠) ، وأبو داود (٨٦٩) ، وابن ماجه (٨٨٧) ، وابن خزيمة (٦٠١) و (٦٧٠) ، وابن حبان (١٨٩٨) ، والحاكم ١/٢٢٥، والبغوي في "التفسير" ٧/٢٨، والمزي في ترجمة إياس من "تهذيب الكمال" ٣/٤٠٥ من طريق عبد الله بن المبارك، عن موسى بن أيوب الغافقي، به، وصحح الحاكم إسناده، فتعقبه الذهبي بقول: إياس ليس بالمعروف.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٣٥ من طريق عم أحمد بن عبد الرحمن بن وهب- وهو عبد الله بن وهب-، والطبراني ١٧/ (٨٩١) من طريق ابن لهيعة، كلاهما عن موسى بن أيوب الغافقي، به.
وأخرجه الطبراني ١٧/ (٨٩٠) من طريق عبد الله بن صالح، عن الليث، عن موسى بن أيوب، عن رجل من قومه سماه، عن عقبة بن عامر.
وزاد: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال: "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات، وإذا سجد قال: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات.
والرجل المبهم هو بلا شك إياس بن عامر الغافقي.
وأخرجه أبو داود (٨٧٠) عن أحمد بن يونس، عن الليث، عن أيوب بن موسى أو موسى بن أيوب- على الشك- عن رجل من قومه، عن عقبة.
بزيادة الطبراني السابقة.
وقال: وهذه الزيادة نخاف ألا تكون محفوظة.
قلنا: لكن روي لهذه الزيادة شواهد تتقوى بها وإن كان لا يخلو واحد منها من مقال: فعن عبد الله بن مسعود عند أبي داود (٨٨٦) ، والترمذي (٢٦١) ، وقال: حديث ابن مسعود ليس إسناده بمتصل، عون بن عبد الله بن عتبة لم يلق ابن مسعود.
وقال أبو داود: هذا مرسل، عون لم يدرك عبد الله.
وعن جبير بن مطعم عند البزار (٣٤٤٧) ، والطبراني (١٥٧٢) ، والدارقطني ١/٣٤٢، وفي إسناده عبد العزيز بن عبيد الله الحمصي، وهو ضعيف.
=وعن أبي مالك الأشعري.
سيرد ٥/٣٤٣، وفي إسناده شهر بن حوشب، وهو ضعيف.
وعن أقرم بن زيد الخزاعي عند الدارقطني ١/٣٤٣، وفي إسناده من لا يعرف.
وعن أبي بكرة عند البزار (٣٦٨٦) وفيه من لا يعرف أيضا.
قال الترمذي: والعمل على هذا عند أهل العلم، يستحبون أن لا ينقص الرجل في الركوع والسجود من ثلاث تسبيحات.
قلنا: وفي الباب أيضا عن حذيفة بن اليمان، لكن دون تقييد الذكر في الركوع والسجود بعدد، وهو عند مسلم (٧٧٢) ، وسيأتي في "المسند" ٥/٣٨٢.
قال السندي: قوله: "اجعلوها" أي: اعملوا بها واجعلوا السبحة التي تدل عليها هي، والمراد: قولوا: سبحان ربي العظيم .

شرح حديث (قال النبي ﷺ اجعلوها في سجودكم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "اجعلوها": أي: اعملوا بها، واجعلوا السبحة التي تدل عليها هي، والمراد: قولوا: سبحان ربي العظيم .
والحديث يدل على أن الاسم في الآية الثانية مقحم، وأما في الأولى، فيحتمل أن المراد: سبح الله مستعينا باسمه العظيم، فلا يكون مقحما، ويحتمل أن تكون الباء صلة داخلة على المفعول، فيكون الاسم مقحما، و الله تعالى أعلم .


حديث اجعلوها في ركوعكم فلما نزلت سبح اسم ربك الأعلى الأعلى ١ قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى يَعْنِي ابْنَ أَيُّوبَ الْغَافِقِيَّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَمِّي ‏ ‏إِيَاسُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَتْ ‏ { ‏فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ‏} ‏قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اجْعَلُوهَا فِي رُكُوعِكُمْ فَلَمَّا نَزَلَتْ ‏ { ‏سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ‏} ‏قَالَ اجْعَلُوهَا فِي سُجُودِكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يتعلمون القرآن فيتأولونه على غير ما أنزل الله عز و...

عن عقبة بن عامر الجهني، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " هلاك أمتي في الكتاب واللبن ".<br> قالوا: يا رسول الله، ما الكتاب واللبن؟ قال: "...

كان أبا تميم الجيشاني عبد الله بن مالك يركع ركعتين...

عن أبا الخير، يقول: رأيت أبا تميم الجيشاني عبد الله بن مالك يركع ركعتين حين يسمع أذان المغرب، قال: فأتيت عقبة بن عامر الجهني فقلت له: ألا أعجبك من أبي...

عن عقبة بن عامر أنه قال أمرني رسول الله ﷺ أن أقرأ...

عن عقبة بن عامر، أنه قال: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات في دبر كل صلاة "

يا عقبة بن عامر إنك لم تقرأ سورة أحب إلى الله ولا...

عن عقبة بن عامر، يقول: تعلقت بقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، أقرئني سورة هود وسورة يوسف، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:...

قال النبي ﷺ لا خير فيمن لا يضيف

عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا خير فيمن لا يضيف "

كان النبي ﷺ يقول لو كان القرآن في إهاب ما مسته ال...

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لو كان القرآن في إهاب، ما مسته النار "

إن رسول الله ﷺ قال إني أخاف على أمتي اثنتين القرآن...

عن عقبة بن عامر، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إني أخاف على أمتي اثنتين: القرآن واللبن، أما اللبن فيبتغون (٢) الريف ويتبعون الشهوات ويت...

أن رسول الله ﷺ أقبل إليه رهط فبايع تسعة وأمسك عن و...

عن عقبة بن عامر الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل إليه رهط، فبايع تسعة وأمسك عن واحد، فقالوا: يا رسول الله، بايعت تسعة وتركت هذا؟ قال: " إن...

قال رسول الله ﷺ إنما النذر كفارته كفارة اليمين

عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما النذر كفارته كفارة اليمين "