حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من لبس الحرير في الدنيا حرمه أن يلبسه في الآخرة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17431 )


17431- عن هشام بن أبي رقية، قال: سمعت مسلمة بن مخلد وهو قاعد على المنبر يخطب الناس وهو يقول: يا أيها الناس، أما لكم في العصب والكتان ما يكفيكم عن الحرير، وهذا رجل فيكم يخبركم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قم يا عقبة.
فقام عقبة بن عامر، وأنا أسمع، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " وأشهد أني سمعته يقول: " من لبس الحرير في الدنيا، حرمه أن يلبسه في الآخرة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير هشام بن أبي رقية،= وهو من رجال "التعجيل"، وقد روى عنه جمع، ووثقه يعقوب بن سفيان والعجلي، وذكره ابن حبان في "الثقات"، عمرو: هو ابن الحارث المصري.
وأخرجه أبو يعلى (١٧٥١) عن هارون بن معروف، بهذا الإسناد.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٥٠٦، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٨٢٣) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/٢٤٧، وابن حبان (٥٤٣٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٠٤) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٤/٢٤٥- ٢٤٦ من طرق عن عبد الله بن وهب، به.
وأخرجه يعقوب بن سفيان ٢/٥٠٦ عن عمرو بن الربيع بن طارق، عن يحيى بن أيوب، عن عمرو بن الحارث، به.
وأخرجه- دون كلام مسلمة بن مخلد- يعقوب بن سفيان أيضا ٢/٥٠٦، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤١٦) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/٢٥١، والبيهقي ٣/٢٧٥-٢٧٦ من طريق سعيد بن أبي مريم، عن يحيى بن أيوب، عن الحسن بن ثوبان، وعمرو بن الحارث، به.
لكن فيه: "الحرير والذهب حرام على ذكور أمتي، حلال لإناثهم " بدلا من قوله: "من لبس الحرير .
" الحديث.
وهذا إسناد حسن من أجل يحيى بن أيوب: وهو الغافقي المصري، ويشهد للفظ حديثه حديث علي بن أبي طالب وغيره، انظر ما سلف برقم (٧٥٠) .
وقوله: "من كذب علي متعمدا .
" سيأتي بالأرقام (١٧٤٥٧) و (١٧٨٠٥) من طريق أبي عشانة عن عقبة.
وقد سلفت شواهده في مسند عبد الله بن عمرو برقم (٦٤٧٨) .
وقوله: "من لبس الحرير في الدنيا .
" سلفت شواهده في مسند أبي سعيد الخدري برقم (١١١٧٩) .
والعصب، قال ابن الأثير: برود يمنية يعصب غزلها، أي: يجمع ويشد ثم يصبغ وينسج، فيأتي موشيا لبقاء ما عصب منه أبيض لم يأخذه صبغ.

شرح حديث (من لبس الحرير في الدنيا حرمه أن يلبسه في الآخرة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أما لكم في العصب ": - بفتح عين وسكون صاد مهملتين - ، وهو الثوب الذي يعصب غزله; أي: يجمع ويشد، ثم يصبغ وينسج، فيأتي موشيا; لبقاء ما عصب منه أبيض لم يأخذه صبغ، يجلب من اليمن .
"حرمه": على بناء المفعول - بالتخفيف - ، ونائب الفاعل ضمير "من "، وقوله: "أن يلبسه " بدل من الضمير المنصوب .


حديث من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار وأشهد أني سمعته يقول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏وَأَظُنُّ أَنِّي سَمِعْتُهُ ‏ ‏مِنْهُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏هِشَامَ بْنَ أَبِي رُقَيَّةَ ‏ ‏حَدَّثَهُ قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏مَسْلَمَةَ بْنَ مَخْلَدٍ ‏ ‏وَهُوَ قَاعِدٌ عَلَى الْمِنْبَرِ يَخْطُبُ النَّاسَ وَهُوَ يَقُولُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَمَا لَكُمْ فِي ‏ ‏الْعَصَبِ ‏ ‏وَالْكَتَّانِ مَا ‏ ‏يَكْفِيكُمْ عَنْ الْحَرِيرِ وَهَذَا رَجُلٌ فِيكُمْ يُخْبِرُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُمْ يَا ‏ ‏عُقْبَةُ ‏ ‏فَقَامَ ‏ ‏عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏وَأَنَا أَسْمَعُ فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ كَذِبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏ ‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏ ‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ وَأَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا حُرِمَهُ أَنْ يَلْبَسَهُ فِي الْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة ال...

عن عقبة بن عامر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر: " {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة} [الأنفال: ٦٠] ألا إن القوة الرمي، ألا...

ستفتح عليكم أرضون ويكفيكم الله فلا يعجز أحدكم أن ي...

عن عقبة بن عامر، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ستفتح عليكم أرضون ويكفيكم الله، فلا يعجز أحدكم أن يلهو بأسهمه " قال سريج: ثمامة بن...

أن رسول الله ﷺ قال الميت من ذات الجنب شهيد

عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الميت من ذات الجنب شهيد "

من مات مرابطا في سبيل الله أجري عليه أجره

عن عقبة بن عامر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من مات مرابطا في سبيل الله، أجري عليه أجره "

كل ميت يختم على عمله إلا المرابط

عن عقبة بن عامر - قال يحيى بن إسحاق -، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل ميت يختم على عمله إلا المرابط - قال يحيى: في سبيل الله - فإنه يجري...

يا رسول الله ﷺ إن أمي ماتت وتركت حليا أفأتصدق به...

عن عقبة بن عامر: أن غلاما أتى النبي صلى الله عليه وسلم - وقال موسى في حديثه: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت وت...

سأل رجل رسول الله ﷺ أن يتصدق بحلي كان لأمه عن أمه...

عن عقبة بن عامر، قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتصدق بحلي كان لأمه عن أمه بعد موتها، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرتك بذل...

تدنو الشمس من الأرض فيعرق الناس فمن الناس من يبلغ...

عن عقبة بن عامر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " تدنو الشمس من الأرض فيعرق الناس، فمن الناس من يبلغ عرقه عقبيه، ومنهم من يبلغ إلى نصف...

إذا تطهر الرجل ثم أتى المسجد يرعى الصلاة كتب له ك...

عنعقبة بن عامر، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا تطهر الرجل، ثم أتى المسجد يرعى الصلاة، كتب له كاتباه أو كاتبه، بكل خطوة يخطوها إلى...