حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ في خطبة  إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عياض بن حمار المجاشعي (حديث رقم: 17484 )


17484- عن عياض بن حمار: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب ذات يوم، فقال في خطبته: " إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم، مما علمني في يومي هذا: كل مال نحلته عبادي حلال.
وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فأضلتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا، ثم إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم، عجميهم وعربيهم، إلا بقايا من أهل الكتاب وقال: إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك، وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء، تقرؤه نائما ويقظانا، ثم إن الله أمرني أن أحرق قريشا، فقلت: يا رب إذا يثلغوا رأسي، فيدعوه خبزة.
فقال: استخرجهم كما استخرجوك، فاغزهم نغزك، وأنفق عليهم فسننفق عليك، وابعث جندا نبعث خمسة مثله، وقاتل بمن أطاعك من عصاك، وأهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى، ومسلم، ورجل فقير، وأهل النار خمسة: الضعيف الذي لا زبر له، الذين هم فيكم تبعا - أو تبعاء، شك يحيى - لا يبتغون أهلا، ولا مالا، والخائن الذي لا يخفى له طمع - وإن دق - إلا خانه، ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك " وذكر البخل والكذب ، والشنظير الفاحش ١٧٤٨٥ - حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا سعيد ، عن قتادة، قال: سمعت مطرفا، في هذا الحديث.
وقال عفان، في حديث همام: والشنظير الفاحش ، قال: وذكر الكذب أو البخل

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (٢٨٦٥) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٩٦) من طريق محمد بن أبي عدي، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٨٧٥) من طريق عمر بن عمران السدوسي، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الأسناد.

شرح حديث (قال النبي ﷺ في خطبة  إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : كل مال نحلته: أي: أعطيته.
"عبادي حلال": يحتمل أن المراد: أن كل ما أعطيتهم للتصرف ، فلهم فيه ذاك التصرف، ولا يلزم منه أن يحل لهم فيه كل تصرف، فلا يشكل بأن منه حراما كالحمار; إذ الحمار أعطي للركوب مثلا، فلهم أن يركبوا، وهذا القدر يكفي في الحل، ويحتمل أن المراد: إنكار ما حرموا على أنفسهم من السائبة والوصيلة والبحيرة والحامي، وغير ذلك، وأنها لم تصر حراما بتحريمهم; كما ذكره النووي .
"حنفاء": أي: على الفطرة كما جاء في الحديث، وقيل: طاهرين من المعاصي، وقيل: مستقيمين منيبين لقبول الهداية، وقيل: المراد: حين أخذ عليهم العهد في الذر، وقال: ألست بربكم قالوا بلى [الأعراف: 172] .
"فأضلتهم": من الإضلال;أي: بالتسبب، وإلا فهو الذي يضل من يشاء، ويهدي من يشاء .
"نظر إلى أهل الأرض" : أي: قبل بعثتي .
"فمقتهم": أبغضهم أشد البغض، ظاهره خلاف ما قالوا: إن أهل الجاهلية أهل فترة، فلا يعذبون .
"لأبتليك" أي: أظهر منك ما يجيء منك من القيام في أمره تعالى.
"وأبتلي بك": أي: قومك، أي: أظهر منهم ما يجيء منهم من إيمان وكفر; ليجزى كل بعمله.
"لا يغسله الماء": أي: محفوظ في الصدور، لا يتطرق إليه الذهاب، بل يبقى على مر الأزمان .
"نائما " أي: مضطجعا.
"ويقظانا ": غير مضطجع، وإلا فالقراءة في النوم غير معتادة، ويحتمل أنه كناية عن المداومة; أي: تداوم على قراءته .
وقال النووي: أي: يكون محفوظا لك في حالتي النوم واليقظة .
"أن أحرق ": من التحريق أو الإحراق .
"يثلغوا": - بالمثلثة - ; أي: يكسروا كما يكسر الخبز .
"نغزك": - بضم النون - ; أي: نعنك على الغزو .
"ثلاثة": أي: ثلاثة أنواع، فمن السلاطين: العادل المتصدق الموفق للخير، ومن الأغنياء: الرقيق القلب الذي يحمله ذاك على الإحسان إلى القرابة [ ص: 226 ] وغيرهم من المسلمين، ومن الفقراء: العفيف .
"لا زبر له: - بفتح الزاي وسكون الباء الموحدة - ; أي: لا عقل له يمنعه مما لا ينبغي .
"لا يتبعون ": قال النووي - : بالعين المهملة، مخفف ومشدد - ، من الاتباع، وجاء - بالغين المعجمة - ; أي: لا يطلبون ، وجاء تفسير هذا النوع في "صحيح مسلم ": بأنه الذي يتبع قوما يرعى لهم ليطأ جاريتهم ونحو ذلك .
"لا يخفى": أي: لا يظهر، يقال: خفيت الشيء: إذا أظهرته، وأخفيته; أي: سترته، وقيل: هما لغتان في المعنيين .
"وذكر البخل أو الكذب ": هكذا في أصلنا بأو، وهو الراجح; لتكون المذكورات خمسة، وقد جاء بالواو، فيحمل على معنى "أو" .
"والشنظير": - بكسر الشين والظاء المعجمتين وسكون النون بينهما - ، والمراد به: الفاحش، قيل: وهو السيء الخلق .


حديث إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني في يومي هذا كل مال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُطَرِّفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَطَبَ ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ إِنَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي فِي يَوْمِي هَذَا ‏ ‏كُلُّ مَالٍ ‏ ‏نَحَلْتُهُ ‏ ‏عِبَادِي حَلَالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي ‏ ‏حُنَفَاءَ ‏ ‏كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمْ الشَّيَاطِينُ فَأَضَلَّتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ ‏ ‏فَمَقَتَهُمْ ‏ ‏عَجَمِيَّهُمْ وَعَرَبِيَّهُمْ إِلَّا بَقَايَا مِنْ ‏ ‏أَهْلِ الْكِتَابِ ‏ ‏وَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لِأَبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لَا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانًا ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ ‏ ‏قُرَيْشًا ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَبِّ إِذَنْ ‏ ‏يَثْلَغُوا ‏ ‏رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً فَقَالَ اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا اسْتَخْرَجُوكَ فَاغْزُهُمْ نُغْزِكَ وَأَنْفِقْ عَلَيْهِمْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ وَابْعَثْ جُنْدًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ وَقَاتِلْ بِمَنْ أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ وَرَجُلٌ فَقِيرٌ عَفِيفٌ مُتَصَدِّقٌ وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ الضَّعِيفُ الَّذِي لَا ‏ ‏زَبْرَ ‏ ‏لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ ‏ ‏تَبَعًا أَوْ ‏ ‏تُبَعَاءَ شَكَّ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏لَا يَبْتَغُونَ أَهْلًا وَلَا مَالًا وَالْخَائِنُ الَّذِي لَا ‏ ‏يَخْفَى عَلَيْهِ طَمَعٌ وَإِنْ دَقَّ إِلَّا خَانَهُ وَرَجُلٌ لَا يُصْبِحُ وَلَا يُمْسِي إِلَّا وَهُوَ يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ وَذَكَرَ الْبُخْلَ وَالْكَذِبَ ‏ ‏وَالشِّنْظِيرَ ‏ ‏الْفَاحِشَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏مُطَرِّفًا ‏ ‏فِي هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏فِي حَدِيثِ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏وَالشِّنْظِيرُ ‏ ‏الْفَاحِشُ قَالَ وَذَكَرَ الْكَذِبَ ‏ ‏أَوْ الْبُخْلَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن النبي ﷺ إثم المستبين ما قالا على البادئ حتى يعت...

عن عياض بن حمار، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إثم المستبين ما قالا على البادئ، حتى يعتدي المظلوم " أو " إلا أن يعتدي المظلوم " شك يزيد

أن النبي ﷺ قال المستبان شيطانان يتكاذبان ويتهاترا...

عن عياض بن حمار، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المستبان شيطانان، يتكاذبان ويتهاتران "

قال النبي ﷺ إثم المستبين ما قالا فعلى البادئ ما لم...

عن عياض بن حمار، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إثم المستبين ما قالا، فعلى البادئ، ما لم يعتد " قال عفان: أو " حتى يعتدي المظلوم "

يا رسول الله ﷺ أرأيت الرجل يشتمني وهو أنقص مني نسب...

عن عياض بن حمار، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أرأيت الرجل يشتمني وهو أنقص مني نسبا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المس...

لا يجني عليك ولا تجني عليه

عن أبو رمثة التميمي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي، فقال: " هذا ابنك؟ " فقلت: نعم، أشهد به.<br> قال: " لا يجني عليك، ولا تجني عل...

عن أبي رمثة قال أتيت رسول الله ﷺ مع أبي فرأى التي...

عن أبي رمثة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي، فرأى التي بظهره، فقال: يا رسول الله، ألا أعالجها لك فإني طبيب؟ قال: " أنت رفيق، والله الطب...

أتيت رسول الله ﷺ فرأيت برأسه ردع حناء ورأيت على كت...

عن أبي رمثة التميمي، قال: خرجت مع أبي حتى أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيت برأسه ردع حناء، ورأيت على كتفه مثل التفاحة، قال أبي: إني طبيب، ألا...

عن أبي رمثة التميمي قال كنت مع أبي فأتيت النبي ﷺ ف...

عن أبي رمثة التميمي ، قال: " كنت مع أبي، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدناه جالسا في ظل الكعبة وعليه بردان أخضران "

يد المعطي العليا أمك وأباك وأختك وأخاك وأدناك فأد...

عن أبي رمثة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب ويقول: " يد المعطي العليا، أمك وأباك، وأختك وأخاك، وأدناك فأدناك " قال: فدخل نفر من بني ثعلب...