حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أرى شيئا يواريك إلا شجرة ما أراها تواريك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث يعلى بن مرة الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17547 )


17547- عن يعلى بن مرة، قال: لقد رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا، ما رآها أحد قبلي، ولا يراها أحد بعدي، لقد خرجت معه في سفر حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة، معها صبي لها، فقالت: يا رسول الله، هذا صبي ، أصابه بلاء، وأصابنا منه بلاء، يؤخذ في اليوم، ما أدري كم مرة، قال: " ناولينيه " فرفعته إليه، فجعلته بينه وبين واسطة الرحل، ثم فغر فاه، فنفث فيه ثلاثا، وقال: " بسم الله، أنا عبد الله، اخسأ عدو الله " ثم ناولها إياه، فقال: " القينا في الرجعة في هذا المكان، فأخبرينا ما فعل " قال: فذهبنا ورجعنا، فوجدناها في ذلك المكان، معها شياه ثلاث، فقال: " ما فعل صبيك؟ " فقالت: والذي بعثك بالحق، ما حسسنا منه شيئا حتى الساعة، فاجترر هذه الغنم.
قال: " انزل فخذ منها واحدة، ورد البقية " قال: وخرجنا ذات يوم إلى الجبانة، حتى إذا برزنا قال: " انظر ويحك، هل ترى من شيء يواريني؟ " قلت: ما أرى شيئا يواريك إلا شجرة ما أراها تواريك.
قال: " فما قربها ؟ " قلت: شجرة مثلها، أو قريب منها.
قال: " فاذهب إليهما، فقل: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركما أن تجتمعا بإذن الله " قال: فاجتمعتا، فبرز لحاجته، ثم رجع، فقال: " اذهب إليهما، فقل لهما: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركما أن ترجع كل واحدة منكما إلى مكانها " قال: وكنت معه جالسا ذات يوم إذ جاء (جمل يخبب، حتى ضرب بجرانه بين يديه، ثم ذرفت عيناه، فقال: " ويحك، انظر لمن هذا الجمل، إن له لشأنا " قال: فخرجت ألتمس صاحبه، فوجدته لرجل من الأنصار، فدعوته إليه، فقال: " ما شأن جملك هذا؟ " فقال: وما شأنه؟ قال: لا أدري والله ما شأنه، عملنا عليه، ونضحنا عليه، حتى عجز عن السقاية، فأتمرنا البارحة أن ننحره، ونقسم لحمه.
قال: " فلا تفعل، هبه لي، أو بعنيه " فقال: بل هو لك يا رسول الله.
قال: فوسمه بسمة الصدقة، ثم بعث به

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن بن عبد العزيز.
وأخرجه بطوله ابن أبي شيبة ١١/٤٨٨-٤٩٠ عن عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن جابر عند ابن أبي شيبة ١١/٤٩٠-٤٩٢، والدارمي (١٧) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١/٢٢٣، والبيهقي في "الدلائل" ٦/١٨-١٩ وإسناده ضعيف.
وأخرج القصة الأولى منه ابن أبي شيبة ٨/٤٤ و٥٤-٥٥، ومن طريقه أبو نعيم في "دلائل النبوة" (٣٩٤) ، عن عبد الله بن نمير، به.
وفي الباب عن ابن عباس، سلف في مسنده برقم (٢٢٨٨) .
وعن أسامة بن زيد عند العقيلي ٣/٨١، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٢٤ - ٢٦.
وعن عثمان بن أبي العاص عند ابن ماجه (٣٥٤٨) ، والطبراني في "الكبير" (٨٣٤٧) ، وأبي نعيم في "الدلائل" (٣٩٦) ، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٣٠٧-٣٠٨ و٣٠٨ بألفاظ متقاربة.
وانظر حديثه الآتي برقم (١٧٨٩٧) وعن الوازع- وقيل: الزارع- بن عامر العبدي عند الطبراني في "الكبير" (٥٣١٤) ، وهو في "المسند" لكن سقط من المطبوع، انظر "الأطراف" ٥/٤٤٥.
وفي أسانيدها مقال.
وأخرج قصة البعير الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٦٩٤) من طريق عبد الله بن نمير، به.
وروايته مختصرة.
ويشهد لها حديث عبد الله بن جعفر السالف برقم (١٧٤٥) ، وحديث أنس ابن مالك السالف برقم (١٢٦١٤) .
وانظر تتمة شواهده هناك.
وفي باب قصة الشجرتين عن جابر بن عبد الله عند مسلم (٣٠١٢) .
وعن أسامة بن زيد عند أبي نعيم في "الدلائل" (٢٩٨) .
وعن غيلان بن سلمة، عند أبي نعيم في "الدلائل" (٢٩٥) .
وعن ابن مسعود عند البيهقي في "الدلائل" ٦/٢٠ وجمع إلى قصة= الشجرتين قصة الجمل.
وانظر ما سيأتي بالأرقام (١٧٥٤٩) و (١٧٥٥٩) و (١٧٥٦٣) و (١٧٥٦٤) و (١٧٥٦٥) و (١٧٥٦٧) .
"ففغر فاه"، أي: فتحه.
"يخبب": ضرب من العدو.
"ضرب بجرانه": يقال للبعير إذا برك.
وقوله: "وسمه بسمة الصدقة"، أي: أعلمه بعلامة إبل الصدقة.

حديث ناولينيه فرفعته إليه فجعلته بينه وبين واسطة الرحل ثم فغر فاه فنفث فيه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَقَدْ رَأَيْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثَلَاثًا مَا رَآهَا أَحَدٌ قَبْلِي وَلَا يَرَاهَا أَحَدٌ بَعْدِي لَقَدْ خَرَجْتُ مَعَهُ فِي سَفَرٍ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِبَعْضِ الطَّرِيقِ مَرَرْنَا بِامْرَأَةٍ جَالِسَةٍ مَعَهَا صَبِيٌّ لَهَا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا صَبِيٌّ أَصَابَهُ بَلَاءٌ وَأَصَابَنَا مِنْهُ بَلَاءٌ يُؤْخَذُ فِي الْيَوْمِ مَا أَدْرِي كَمْ مَرَّةً قَالَ نَاوِلِينِيهِ فَرَفَعَتْهُ إِلَيْهِ فَجَعَلتْهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ وَاسِطَةِ ‏ ‏الرَّحْلِ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏فَغَرَ ‏ ‏فَاهُ فَنَفَثَ فِيهِ ثَلَاثًا وَقَالَ ‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ أَنَا عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏اخْسَأْ ‏ ‏عَدُوَّ اللَّهِ ثُمَّ نَاوَلَهَا إِيَّاهُ فَقَالَ الْقَيْنَا فِي ‏ ‏الرَّجْعَةِ ‏ ‏فِي هَذَا الْمَكَانِ فَأَخْبِرِينَا مَا فَعَلَ قَالَ فَذَهَبْنَا وَرَجَعْنَا فَوَجَدْنَاهَا فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ مَعَهَا شِيَاهٌ ثَلَاثٌ فَقَالَ مَا فَعَلَ صَبِيُّكِ فَقَالَتْ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا حَسَسْنَا مِنْهُ شَيْئًا حَتَّى السَّاعَةِ ‏ ‏فَاجْتَرِرْ ‏ ‏هَذِهِ الْغَنَمَ قَالَ انْزِلْ فَخُذْ مِنْهَا وَاحِدَةً وَرُدَّ الْبَقِيَّةَ قَالَ وَخَرَجْتُ ذَاتَ يَوْمٍ إِلَى ‏ ‏الْجَبَّانَةِ ‏ ‏حَتَّى إِذَا بَرَزْنَا قَالَ انْظُرْ ‏ ‏وَيْحَكَ ‏ ‏هَلْ ‏ ‏تَرَى مِنْ شَيْءٍ ‏ ‏يُوَارِينِي ‏ ‏قُلْتُ مَا أَرَى شَيْئًا ‏ ‏يُوَارِيكَ ‏ ‏إِلَّا شَجَرَةً مَا أُرَاهَا ‏ ‏تُوَارِيكَ ‏ ‏قَالَ فَمَا بِقُرْبِهَا قُلْتُ شَجَرَةٌ مِثْلُهَا ‏ ‏أَوْ قَرِيبٌ مِنْهَا ‏ ‏قَالَ فَاذْهَبْ إِلَيْهِمَا فَقُلْ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْمُرُكُمَا أَنْ تَجْتَمِعَا بِإِذْنِ اللَّهِ قَالَ فَاجْتَمَعَتَا فَبَرَزَ لِحَاجَتِهِ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ اذْهَبْ إِلَيْهِمَا فَقُلْ لَهُمَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْمُرُكُمَا أَنْ تَرْجِعَ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا إِلَى مَكَانِهَا فَرَجَعَتْ قَالَ وَكُنْتُ عِنْدَهُ جَالِسًا ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ جَاءَهُ جَمَلٌ ‏ ‏يُخَبِّبُ ‏ ‏حَتَّى صَوَّبَ ‏ ‏بِجِرَانِهِ ‏ ‏بَيْنَ يَدَيْهِ ثُمَّ ‏ ‏ذَرَفَتْ ‏ ‏عَيْنَاهُ فَقَالَ ‏ ‏وَيْحَكَ ‏ ‏انْظُرْ لِمَنْ هَذَا الْجَمَلُ إِنَّ لَهُ لَشَأْنًا قَالَ فَخَرَجْتُ ‏ ‏أَلْتَمِسُ ‏ ‏صَاحِبَهُ فَوَجَدْتُهُ لِرَجُلٍ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏فَدَعَوْتُهُ إِلَيْهِ فَقَالَ مَا شَأْنُ جَمَلِكَ هَذَا فَقَالَ وَمَا شَأْنُهُ قَالَ لَا أَدْرِي وَاللَّهِ مَا شَأْنُهُ عَمِلْنَا عَلَيْهِ ‏ ‏وَنَضَحْنَا عَلَيْهِ حَتَّى عَجَزَ عَنْ السِّقَايَةِ فَأْتَمَرْنَا الْبَارِحَةَ أَنْ نَنْحَرَهُ وَنُقَسِّمَ لَحْمَهُ قَالَ فَلَا تَفْعَلْ هَبْهُ لِي أَوْ بِعْنِيهِ فَقَالَ بَلْ هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ ‏ ‏فَوَسَمَهُ ‏ ‏بِسِمَةِ ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏ثُمَّ بَعَثَ بِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ خذ الأقط والسمن وأحد الكبشين ورد ع...

عن يعلى بن مرة، عن أبيه - قال وكيع: مرة يعني الثقفي، ولم يقل: مرة عن أبيه -، أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم معها صبي لها به لمم، فقال النب...

كان النبي ﷺ إذا قام إلى الصلاة مسح وجوه أصحابه قبل...

عن يعلى بن مرة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة مسح وجوه أصحابه قبل أن يكبر، فأصبت شيئا من خلوق، فمسح النبي صلى الله عليه وسلم و...

كان النبي ﷺ يمسح وجوهنا في الصلاة ويبارك علينا

عن ابن يعلى بن مرة، عن أبيه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يمسح وجوهنا في الصلاة ويبارك علينا.<br> قال: فجاء ذات يوم فمسح وجوه الذين عن يميني وعن...

عن يعلى بن مرة قال رأى رسول الله ﷺ علي خلوقا

عن يعلى بن مرة قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم علي خلوقا فقال: " ألك امرأة؟ " قال: قلت: لا.<br> قال: " فاذهب فاغسله، ثم لا تعد "

عن يعلى بن مرة قال أتيت رسول الله ﷺ وبي ردع من زعف...

عن يعلى بن مرة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي ردع من زعفران، قال: " اغسله، ثم اغسله، ثم اغسله ، ثم لا تعد " قال: فغسلته ثم لم أعد

أتيت النبي ﷺ وعلي صفرة من زعفران فقال اغسله ثم اغ...

عن يعلى بن مرة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعلي صفرة من زعفران، فقال: " اغسله، ثم اغسله، ثم لا تعد " قال: فغسلته ثم لم أعد

أتيت النبي ﷺ وعلي صفرة من زعفران فقال اغسله ثم اغ...

عن يعلى بن مرة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعلي صفرة من زعفران، فقال: " اغسله، ثم اغسله، ثم لا تعد " قال: فغسلته ثم لم أعد

اغتسلت وتخلقت بخلوق وكان رسول الله ﷺ يمسح وجوهنا ف...

عن يعلى بن مرة، قال: اغتسلت وتخلقت بخلوق، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح وجوهنا، فلما دنا مني جعل يجافي يده عن الخلوق، فلما فرغ، قال: " يا يعل...

أتى النبي ﷺ رجل عليه خاتم من الذهب عظيم

عن عمرو بن يعلى بن مرة الثقفي عن أبيه، عن جده، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل عليه خاتم من الذهب عظيم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " أتزك...