حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عن سراقة بن جعشم قال سألت رسول الله ﷺ عن الضالة من الإبل تغشى حياضي هل لي من أجر أسقيها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث سراقة بن مالك بن جعشم (حديث رقم: 17581 )


17581- عن عبد الرحمن بن مالك بن جعشم، عن أبيه، عن عمه سراقة بن جعشم، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضالة من الإبل تغشى حياضي، هل لي من أجر أسقيها؟ قال: " نعم، في كل ذات كبد حرى أجر"

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، وابن إسحاق قد صرح بسماعه في "السيرة" وغيرها من مصادر التخريج، ومالك بن جعشم- والد عبد الرحمن منسوب إلى جده، واسم أبيه مالك أيضا- لم يرو عنه غير ابنه عبد الرحمن، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقد خرج له البخاري حديثه في الهجرة، وقال ابن حجر في "الإصابة" ٦/٢٧٥: له إدراك إن لم يكن له صحبة.
قلنا: وقد توبع.
والحديث في سيرة ابن هشام عن ابن إسحاق ٢/١٣٣-١٣٥ في آخر قصة سراقة مع النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة، وهي القصة الآتية برقم (١٧٥٩١) .
وأخرجه ابن ماجه (٣٦٨٦) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٣٢) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ٤/١٣٤، وأبو نعيم في "الدلائل" (٢٣٦) من طرق عن محمد بن إسحاق، بهذا الإسناد.
ووقع في إسناد ابن ماجه، عن جده سراقة، والصواب: عن عمه، كما في "التحفة" ٣/٢٧٠.
وأخرجه الحميدي (٩٠٢) ، وابن أبي عاصم (١٠٣١) ، والقضاعي (١١٢) ،=والطبراني في "الكبير" (٦٥٩٨) و (٦٥٩٩) و (٦٦٠٢) ، والبيهقي في "الدلائل" ٢/٤٨٧-٤٨٩، والمزي في "تهذيب الكمال" ١٧/٣٨٠-٣٨١ في ترجمة عبد الرحمن بن مالك من طرق عن الزهري، به.
ورواية الطبراني الأخيرة والبيهقي والمزي مطولة بقصة سراقة مع النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة.
ووقع في الحميدي والقضاعي شك في الراوي، هل هو ابن سراقة أو غيره، فقال الحميدي: عن ابن سراقة أو عن ابن أخي سراقة.
وقال القضاعي: عن ابن سراقة أو غيره.
قلنا: وابن سراقة: هو محمد بن سراقة، يروي عن أبيه، كما ذكر المزي في "التهذيب" ١٠/٢١٥ في ترجمة سراقة بن مالك.
ولم نتبينه.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المعاني" ٤/١٣٤ من طريق عبد الرزاق، عن سفيان بن عيينة، عن وائل بن داود، عن الزهري، عن محمد بن سراقة، عن أبيه سراقة.
وقد تحرف في مطبوع الطحاوي اسم محمد بن سراقة إلى ابن سلقة.
وأخرجه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص١٨، وابن حبان (٥٤٢) من طريق ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن محمود بن الربيع، عن سراقة.
وإسناده قوي على شرط مسلم.
وأخرجه الطبراني (٦٦٠٠) ، والحاكم ٣/٦١٩ من طريق حسان بن غالب، عن ابن لهيعة، عن يونس بن يزيد، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبيه، عن سراقة بن مالك.
وابن لهيعة سيئ الحفظ.
وأخرجه الحاكم (٣) /٦١٩-٦٢٠ عن محمد بن صالح بن هانىء، عن الحسن بن الفضل، عن شبابة بن سوار، عن المغيرة بن مسلم، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن عمه سراقة بن مالك.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٤/١٨٦ من طريق محمد بن الجهم عن يعلى بن عبيد، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب، عن عمه سراقة بن مالك بن جعشم.
والمحفوظ عن يعلى: عبد الرحمن بن مالك كما عند المصنف.
= قلنا: وقد وهم من قال في اسمه عبد الرحمن بن كعب بن مالك، والصواب أنه عبد الرحمن بن مالك بن جعشم.
وسيأتي الحديث من طريق عبد الرحمن بن مالك، عن أبيه برقم (١٧٥٨٤) و (١٧٥٨٧) .
ومن طريق عروة بن الزبير، عن سراقة برقم (١٧٥٨٨) .
ويشهد له حديث ابن عمرو السالف برقم (٧٠٧٥) .
وحديث أبي هريرة السالف برقم (٨٨٧٤) .

شرح حديث (عن سراقة بن جعشم قال سألت رسول الله ﷺ عن الضالة من الإبل تغشى حياضي هل لي من أجر أسقيها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "عن الضالة": من الإبل; أي: ضلت عن صاحبها .
"تغشى حياضي ": أي: تحضرها .
"أسقيها": بمنزلة الشرط; أي: إن سقيتها، أو هو بدل من الجملة الداخلة عليها هل; أي: هل أسقيها؟ "في كل ذات كبد": أي: في الإحسان إليها .
"حرى": - بتشديد الراء مع القصر، فعلى من الحر تأنيث الحران - ، قيل: المراد: بيان حياتها; لأن كبدها إنما تكون حرى إذا كان فيها حياة، وقيل: المراد بيان أنها لشدة حرها قد عطشت، ويبست من العطش، والمعنى: في سقي كل ذي كبد أجر .


حديث نعم في كل ذات كبد حرى أجر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْلَى ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمِّهِ ‏ ‏سُرَاقَةَ بْنِ جُعْشُمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الضَّالَّةِ ‏ ‏مِنْ الْإِبِلِ ‏ ‏تَغْشَى ‏ ‏حِيَاضِي هَلْ لِي مِنْ أَجْرٍ ‏ ‏أَسْقِيهَا قَالَ نَعَمْ مِنْ كُلِّ ذَاتِ ‏ ‏كَبِدٍ ‏ ‏حَرَّاءَ ‏ ‏أَجْرٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن العمرة دخلت في الحج إلى يوم القيامة

عن سراقة بن مالك بن جعشم، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا في الوادي، فقال: " ألا إن العمرة دخلت في الحج إلى يوم القيامة "

كان رسول الله ﷺ يقول دخلت العمرة في الحج إلى يوم...

عن سراقة بن مالك بن جعشم، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضالة من الإبل تغشى حياضي، قد لطتها للإبل ، هل لي من أجر في شأن ما أسقيها؟ قال:...

عن الضالة من الإبل تغشى حياضي قد لطتها للإبل

عن سراقة بن مالك بن جعشم، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضالة من الإبل تغشى حياضي، قد لطتها للإبل ، هل لي من أجر في شأن ما أسقيها؟ قال:...

أهل النار فكل جعظري جواظ مستكبر وأما أهل الجنة ال...

عن سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " يا سراقة، ألا أخبرك بأهل الجنة وأهل النار؟ " قال: بلى يا رسول الله.<br> قا...

ألا أدلك على أعظم الصدقة أو من أعظم الصدقة

عن سراقة بن مالك، يقول: أنه حدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " يا سراقة، ألا أدلك على أعظم الصدقة أو من أعظم الصدقة؟ " قال: بلى يا رسول الل...

يا رسول الله ﷺ الضالة تغشى حياضي وقد ملأتها ماء لإ...

عن سراقة بن جعشم، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه الذي توفي فيه، قال: فطفقت أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ما أذكر ما أسأله عنه.<b...

أرأيت الضالة ترد على حوض إبلي هل لي أجر أن أسقيها

عن سراقة بن مالك: أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه، فقال: أرأيت الضالة ترد على حوض إبلي، هل لي أجر أن أسقيها؟ فقال: " نعم، في الكبد ال...

يا رسول الله ﷺ أرأيت عمرتنا هذه لعامنا هذا أم للأب...

عن سراقة بن مالك بن جعشم، أنه قال: يا رسول الله، أرأيت عمرتنا هذه، لعامنا هذا أم للأبد؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بل للأبد "

سأل النبي ﷺ فقال يا رسول الله عمرتنا هذه لعامنا هذ...

عن سراقة بن جعشم الكناني - ولم يسمعه منه، كذا في الحديث -، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، عمرتنا هذه لعامنا هذا ، أو للأبد؟ قا...