17593- عن أبي نضرة: أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: أبو عبد الله، دخل عليه أصحابه يعودونه وهو يبكي، فقالوا له: ما يبكيك؟ ألم يقل لك رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خذ من شاربك، ثم أقره حتى تلقاني "؟ قال: بلى، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله قبض بيمينه قبضة، وأخرى باليد الأخرى، وقال: هذه لهذه، وهذه لهذه، ولا أبالي " فلا أدري في أي القبضتين أنا
إسناده صحيح، رجاله رجال الصحيح غير صحابيه فقد جاء هكذا مكنى غيرمسمى.
وأخرج البزار (٢١٤٢- كشف الأستار) من طريق النمر بن هلال، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في القبضتين: هذه في الجنة ولا أبالي، وهذه في النار ولا أبالي.
ونمر هذا قال فيه أبو حاتم: شيخ، وقال البزار: ليس به بأس.
قلنا: والجريري كان قد اختلط، ولم يذكر أحد أن نمرا روى عنه قبل الاختلاط.
وانظر ما بعده، وسيأتي في مسند البصريين ٥/٦٨.
وفي الباب عن عبد الرحمن بن قتادة، سيأتي (١٧٦٦٠) .
وعن معاذ بن جبل، سيأتي ٥/٢٣٩.
وعن أبي الدرداء، سيأتي ٦/٤٤١.
وعن أنس عند أبي يعلى (٣٤٢٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ثم أقره ": أي: أثبته وأدمه، وفي رواية البلاذري: "ثم اصبر حتى تلقاني "، كذا في "الإصابة"; أي: فقد بشرت بلقاء النبي صلى الله عليه وسلم، فأي خوف عليك؟ "هذه لهذه ": أي: إحداهما للجنة، والأخرى للنار، وفي رواية البلاذري: "قبض الله قبضة بيمينه، قال: هؤلاء، للجنة ولا أبالي،وقبض قبضة بيده الأخرى فقال: هؤلاء للنار ولا أبالي " .
"فلا أدري ": أي: فلا يتم: شرط البشارة مني إلا إذا كنت في قبضة الجنة، وإلا فلا بد يحصل فيه خلل مني، وبالجملة: فالنظر في التقدير ينسي البشارة; لجواز كونها مقيدة بقيد غير مذكور، أو لجواز فوات المذكور، ونحو ذلك، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَالُ لَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ دَخَلَ عَلَيْهِ أَصْحَابُهُ يَعُودُونَهُ وَهُوَ يَبْكِي فَقَالُوا لَهُ مَا يُبْكِيكَ أَلَمْ يَقُلْ لَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُذْ مِنْ شَارِبِكَ ثُمَّ أَقِرَّهُ حَتَّى تَلْقَانِي قَالَ بَلَى وَلَكِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَبَضَ بِيَمِينِهِ قَبْضَةً وَأُخْرَى بِالْيَدِ الْأُخْرَى وَقَالَ هَذِهِ لِهَذِهِ وَهَذِهِ لِهَذِهِ وَلَا أُبَالِي فَلَا أَدْرِي فِي أَيِّ الْقَبْضَتَيْنِ أَنَا
عن أبي نضرة، قال: مرض رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدخل عليه أصحابه يعودونه، فبكى، فقيل له: ما يبكيك يا أبا عبد الله؟ ألم يقل لك رسول ا...
عن عكرمة بن خالد، عن أبيه، أو عن عمه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في غزوة تبوك: " إذا كان الطاعون بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا عنها، وإ...
عن ربيعة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام "
عن ابن جابر، قال: انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أهراق الماء، فقلت: السلام عليك يا رسول الله.<br> فلم يرد علي، فقلت: السلام عليك يا رسول...
عن مالك بن ربيعة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " اللهم اغفر للمحلقين، اللهم اغفر للمحلقين " قال: يقول رجل من القوم: والمقصرين؟ فقال...
عن ابن خنبش الطائي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عمرة في رمضان تعدل حجة "
عن هرم بن خنبش، قال: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتته امرأة، فقالت: يا رسول الله، في أي الشهور أعتمر؟ قال: " اعتمري في رمضان، فإن عمرة...
عن وهب بن خنبش الطائي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عمرة في رمضان تعدل حجة "
عن قيس بن عائذ، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس على ناقة ، وحبشي ممسك بخطامها "