17609-
عن حنظلة التميمي الأسيدي الكاتب، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا الجنة والنار حتى كأنا رأي عين، فأتيت أهلي وولدي فضحكت ولعبت، وذكرت الذي كنا فيه، فخرجت فلقيت أبا بكر، فقلت: نافقت نافقت.
فقال: إنا لنفعله، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقال: " يا حنظلة، لو كنتم تكونون كما تكونون عندي، لصافحتكم الملائكة على فرشكم - أو في طرقكم، أو كلمة نحو هذا، هكذا قال هو، يعني سفيان - يا حنظلة ساعة وساعة "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه فمن رجال مسلم.
وأخرجه مسلم (٢٧٥٠) (١٣) ، وابن ماجه (٤٢٣٩) ، وابن أبي عاصم في="الآحاد والمثاني" (١٢٠١) ، وأبو عوانة في التوبة كما في "إتحاف المهرة" ٤/٣٤٤-٣٤٥، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٢٠١، والطبراني في "الكبير" (٣٤٩١) ، والبيهقي في "الشعب" (١٠٥٩) من طريق أبي نعيم الفضل ابن دكين، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عوانة، والطبراني في "الكبير" (٣٤٩١) من طريق محمد بن يوسف الفريابي، عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه مسلم (٢٧٥٠) (١٢) ، والترمذي (٢٥١٤) ، وأبو عوانة، وابن قانع ١/٢٠٢، والطبراني في "الكبير" (٣٤٩٢) من طريق جعفر بن سليمان، ومسلم (٢٧٥٠) (١٣) من طريق عبد الوارث بن سعيد، كلاهما عن سعيد الجريري، به.
وأخرجه الطبراني (٣٤٩٠) من طريق سلمة بن كهيل، عن الهيثم بن حنش، عن حنظلة.
وسيأتي من طريق أبي عثمان النهدي، ومن طريق يزيد بن الشخير ٤/٣٤٦.
وفي الباب عن أنس بن مالك، سلف برقم (١٢٧٩٦) ، وذكرنا شواهده هناك.
قوله: "كأنا رأي عين"، قال السندي: أي: كأنا نراهما رأي العين.
"فقال"، أي: أبو بكر: "إنا لنفعله" مستشكلا لتلك الحال، لا مزيلا لإشكالها.
"لصافحتكم الملائكة"، أي: المداومة على الخير من شأن الملائكة، فلو داومتم على الخير، لكنتم مثلهم أو منهم، وحينئذ عاينتموهم.
"ساعة وساعة" بالنصب، أي: الإنسان ساعة على حال، وساعة على حال أخرى.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "حتى كأنا رأي عين ": أي: كأنا نراهما رأي عين.
"فقال ": أي: أبو بكر.
"إنا لنفعله ": مستشكلا لتلك الحال، لا مزيلا لإشكالها .
"لصافحتكم الملائكة": أي: المداومة على الخير من شأن الملائكة، فلو داومتم على الخير، لكنتم مثلهم، أو منهم، وحينئذ عاينتموهم .
"هكذا": أي: حال الإنسان متغيرة على هذه الصفة .
"ساعة": - بالنصب - ; أي: الإنسان ساعة على حال، وساعة على حال أخر ى .
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ حَنْظَلَةَ التَّمِيمِيِّ الْأُسَيْدِيِّ الْكَاتِبِ قَالَ كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْنَا الْجَنَّةَ وَالنَّارَ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيَ عَيْنٍ فَأَتَيْتُ أَهْلِي وَوَلَدِي فَضَحِكْتُ وَلَعِبْتُ وَذَكَرْتُ الَّذِي كُنَّا فِيهِ فَخَرَجْتُ فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرٍ فَقُلْتُ نَافَقْتُ نَافَقْتُ فَقَالَ إِنَّا لَنَفْعَلُهُ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ يَا حَنْظَلَةُ لَوْ كُنْتُمْ تَكُونُونَ كَمَا تَكُونُونَ عِنْدِي لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُمْ أَوْ فِي طُرُقِكُمْ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَ هَذَا هَكَذَا قَالَ هُوَ يَعْنِي سُفْيَانَ يَا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً
عن حنظلة الكاتب، قال: غزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم، فمررنا على امرأة مقتولة، وقد اجتمع عليها الناس، قال: فأفرجوا له، فقال: " ما كانت هذه تقاتل "...
عن عمرو بن أمية، عن أبيه، قال: " " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أكل لحما أو عرقا، فلم يمضمض، ولم يمس ماء، فصلى "
عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه: أنه " رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأكل من كتف يحتز منها، ثم دعي إلى الصلاة فصلى، ولم يتوضأ "
عن عمرو بن أمية الضمري، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين "
عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه: أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والعمامة "
حدثنا عبد الله بن عمرو بن أمية، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما أعطى الرجل امرأته، فهو صدقة "قال أبو عبد الرحمن: " عبد الوه...
عن ابن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه: أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم احتز من كتف فأكل، فأتاه المؤذن فألقى السكين، ثم قام إلى الصلاة، ولم يتوضأ...
عن جعفر بن عمرو بن أمية، أن أباه، حدثه: " أنه أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين "
عن الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم قال عبد الرحمن في حديثه: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال وتوضأ ونضح فرجه بالماء " قال يحيى، في حديثه: " إن...