17663- عن عمرو بن خارجة، قال ليث في حديثه: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته، فقال: " ألا إن الصدقة لا تحل لي، ولا لأهل بيتي "، وأخذ وبرة من كاهل ناقته فقال: " ولا ما يساوي هذه، أو ما يزن هذه "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف ليث- وهو ابن أبي سليم- وشهر بن حوشب، والإسناد الثاني يرويه سفيان الثوري عن ابن أبي ليلى- وهو محمد بن عبد الرحمن- عن شهر: أنه سمع .
إلخ.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٦٣٠٧) ، إلا أنه لم يذكر فيه حديث ابن أبي ليلى.
وأخرجه مختصرا الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٦٩) من طريق ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عن عمرو بن خارجة.
وأخرجه مختصرا أيضا ١٧/ (٧٠) ، والدارقطني ٤/١٥٢، والبيهقي في= "السنن" ٦/٢٦٤ من طريق إسماعيل بن مسلم، كلاهما عن الحسن، عن عمرو.
وضعفه البيهقي، بلفظ: "لا وصية لوارث إلا أن يجيز الورثة".
وأخرجه الطبراني ١٧/ (٧١) من طريق عامر بن مدرك، عن السري بن إسماعيل، عن عامر الشعبي، عن عمرو بن خارجة.
قلنا: عامر بن مدرك لين، والسري متروك.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٧٨٩) ، والطبراني في "الكبير" (٤١٤٠) من طريق عبد الله بن نافع، عن عبد الملك بن قدامة الجمحي، عن أبيه، عن عمرو بن خارجة- وعند الطبراني: خارجة بن عمرو-.
وإسناده ضعيف.
وأخرج أبو داود (٥١١٥) ، وابن ماجه (٢٧١٤) ، والدارقطني ٤/٧٠، والبيهقي ٦/٢٦٤-٢٦٥ من طريق سعيد بن أبي سعيد، عن أنس بن مالك، قال: إني لتحت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم يسيل علي لعابها، فسمعته يقول: "إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث، والولد للفراش، وللعاهر الحجر، لا يدعين رجل إلى غير أبيه، فمن فعل ذلك، فعليه لعنة الله متتابعة".
اللفظ للدارقطني، ورواية الآخرين مختصرة.
وأخرجه الدارقطني ٤/٧٠ من طريق سعيد بن أبي سعيد شيخ بالساحل، عن رجل من أهل المدينة، فذكره.
قلنا: وسعيد هذا مختلف فيه، فمنهم من جعله المقبري، ومنهم من جعله آخر، انظر "تهذيب التهذيب".
وانظر الحديث الآتي، وعنده ذكرنا طرقه الآتية في "المسند".
ويشهد لقوله: "الصدقة لا تحل لي ولا لأهل بيتي" حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٧٥٨) .
ولقوله: "لعن الله من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه" حديث ابن عباس السالف برقم (٣٠٣٧) .
ولقوله: "الولد للفراش، وللعاهر الحجر" حديث أبي هريرة (٧٢٦٢) .
=ولقوله: "لا وصية لوارث" حديث أبي أمامة الآتى ٥/٢٦٧.
قال السندي: قوله: "للعاهر"، أي: للزاني، "الحجر" قيل: المراد به الخيبة، كما يقال: له التراب، وقيل: الرجم، ورد بأنه لا يرجم كل زان، وقد يقال: يكفي وجوده للزاني في الجملة.
"لا وصية لوارث" لأنها صارت بمنزلة الزيادة على الحقوق التي قررها الله، ولا ينبغي ذلك.
قلنا: ويبقى وجوب الوصية لغير الوارثين من الأقربين لقوله تعالى (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين) فالحديث ليس نسخا لآية الوصية- كما فهمه البعض وإنما- هو تخصيص لها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"وبرة ": - بفتحتين - ; أي: شعرة .
"وللعاهر ": أي: الزاني .
"الحجر": قيل: المراد به: الخيبة; كما يقال: له التراب، وقيل: الرجم، ورد بأنه لا يرجم كل زان، وقد يقال: يكفي وجوده للزاني في الجملة .
"ولا وصية لوارث ": لأنها صارت بمنزلة الزيادة على الحقوق التي قررها الله، ولا ينبغي ذلك .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ لَيْثٍ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي مَنْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و عَنْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى أَنَّهُ سَمِعَ عَمْرَو بْنَ خَارِجَةَ قَالَ لَيْثٌ فِي حَدِيثِهِ خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ فَقَالَ أَلَا إِنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ لِي وَلَا لِأَهْلِ بَيْتِي وَأَخَذَ وَبَرَةً مِنْ كَاهِلِ نَاقَتِهِ فَقَالَ وَلَا مَا يُسَاوِي هَذِهِ أَوْ مَا يَزِنُ هَذِهِ
لعن الله من ادعى إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه الولد للفراش، وللعاهر الحجر.<br> إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، ولا وصية لوارث "
عن عمرو بن خارجة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى وهو على راحلته، وهي تقصع بجرتها، ولعابها يسيل بين كتفي، فقال: " إن الله قسم لكل إنسان ن...
عن عمرو بن خارجة، قال: كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تقصع بجرتها ولعابها يسيل بين كتفي، فقال: " إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، و...
عن عمرو بن خارجة، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته، وأنا تحت جرانها وهي تقصع بجرتها، ولعابها يسيل بين كتفي، قال: " إن الله أعطى لكل...
عن عمرو بن خارجة الثمالي قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الهدي يعطب فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " انحر، واصبغ نعله في دمه، واضرب به على صفحته...
عن عمرو الثمالي، قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم معي هديا وقال: "إذا عطب شيء منها فانحره ثم اضرب نعله في دمه، ثم اضرب به صفحته، ولا تأكل أنت ولا أهل...
أن عمرو بن خارجة الخشني ، حدثهم: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم على راحلته، وإن راحلته لتقصع بجرتها، وإن لعابها ليسيل بين كتفي، فقال: " إن الله ق...
عن عمرو بن خارجة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمنى على راحلته، وإني لتحت جران ناقته، وهي تقصع بجرتها ولعابها يسيل بين كتفي، فقال: " إن...
عن حريز بن عثمان، قال: كنا غلمانا جلوسا عند عبد الله بن بسر، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولم نكن نحسن نسأله، فقلت: أشيخا كان النبي صلى ال...