17702- عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: " أكلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم شواء في المسجد، فأقيمت الصلاة، فأدخلنا أيدينا في الحصى، ثم قمنا نصلي، ولم نتوضأ "
صحيح، ابن لهيعة- وإن كان ضعيفا- قد روى عنه هذا الحديث قتيبة ابن سعيد، وروايته عنه صالحة، ثم هو قد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات.
حسن: هو ابن موسى الأشيب.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٩٩-٣٠٠، والترمذي في "الشمائل" (١٦٦) ، وابن ماجه (٣٣١١) ، وأبو يعلى (١٥٤١) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٦٦، والبغوي (٢٨٤٧) من طرق عن ابن لهيعة، بهذا= الإسناد.
ورواية قتيبة عند الترمذي- ومن طريقه البغوي- مختصرة بلفظ: أكلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم شواء في المسجد.
وأخرجه ابن ماجه (٣٣٠٠) ، وابن حبان (١٦٥٧) من طريق عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سليمان بن زياد، عن عبد الله بن الحارث قال: كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الخبز واللحم.
وإسناده جيد.
وسيأتي برقم (١٧٧٠٩) من طريق سليمان بن زياد، وقرن به خالد بن أبي عمران، وبنحوه برقم (١٧٧٠٥) من طريق عقبة بن مسلم، ثلاثتهم عن عبد الله ابن الحارث.
وأخرج ابن عبد الحكم ص٣٠٠، وأبو داود (١٩٣) من طريق عبيد بن ثمامة، عن عبد الله بن الحارث قال: لقد رأيتني سابع سبعة أو سادس ستة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في دار رجل، فمر بلال، فناداه بالصلاة، فخرجنا، فمررنا برجل وبرمته على النار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أطابت برمتك؟ " قال: نعم بأبي أنت وأمي، فتناول منها بضعة فلم يزل يعلكها حتى أحرم بالصلاة وأنا أنظر إليه.
وإسناده ضعيف.
وفي باب عدم الوضوء مما مست النار حديث أبي هريرة السالف برقم (٩٠٤٩) .
وحديث جابر السالف برقم (١٤٢٦٢) .
قوله: "شواء" قال السندي: بكسر الشين المعجمة، أي: لحما مشويا.
"في الحصى" أي: نمسحها بها للتنظيف، والحديث يدل على جواز مسح اليد ونحوه بحصى المسجد.
"ولم نتوضأ" فعلم أنه لا يجب غسل اليد والفم بأكل ما مسته النار فضلا عن الوضوء بتمامه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " شواء": - بكسر الشين المعجمة - ; أي: لحما مشويا .
"في الحصا": نمسحها بها للتنظيف، والحديث يدل على جواز مسح اليد ونحوه بحصى المسجد .
"ولم نتوضأ": فعلم أنه لا يجب غسل اليد والفم بأكل ما مسته النار; فضلا عن الوضوء بتمامه .
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيِّ قَالَ أَكَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شِوَاءً فِي الْمَسْجِدِ فَأُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَأَدْخَلْنَا أَيْدِيَنَا فِي الْحَصَى ثُمَّ قُمْنَا نُصَلِّي وَلَمْ نَتَوَضَّأْ
عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبول أحدنا مستقبل القبلة "
عن عبد الله بن الحارث بن جزء، يقول: " ما رأيت أحدا كان أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: " كنا يوما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصفة، فوضع لنا طعام فأكلنا، ثم أقيمت الصلاة، فصلينا ولم نتو...
عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للأعقاب، وبطون الأقدام من النار يوم القيامة " قال: عبد الله: " ولم...
عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للأعقاب، وبطون الأقدام من النار "
عن عبد الله بن الحارث الزبيدي، يقول: أنا أول من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يبول أحدكم مستقبل القبلة " وأنا أول من حدث الناس بذلك "
عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يبول مستقبل القبلة "، وأنا أول من حدث الناس بذلك
عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: " أكلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شواء في المسجد، ثم أقيمت الصلاة فضربنا أيدينا في الحصى، ثم قمنا فصلينا...
عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للأعقاب، وبطون الأقدام من النار "