17789- عن زياد بن نعيم الحضرمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع فرضهن الله في الإسلام، فمن جاء بثلاث، لم يغنين عنه شيئا، حتى يأتي بهن جميعا الصلاة، والزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت "
إسناده ضعيف، ابن لهيعة- وهو عبد الله- سيئ الحفظ، ثم إن الحديث مرسل، فإن زياد بن نعيم الحضرمي- وهو زياد بن ربيعة بن نعيم- تابعي كما جزم بذلك في "التهذيب" وفروعه، وذهل بعضهم فذكره في الصحابة، انظر "أسد الغابة" ٢/٢٧٤، و"الإصابة" ٢/٥٨٨.
أبو مرزوق: هو
التجيبي مولاهم المصري.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/٢٧٤ من طريق عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأورده الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" ١/٣٨٤ و٥٤١، ولم ينسبه إلا لأحمد، وقال: مرسل.
وذكره في الموضع الثاني من حديث عمارة ابن حزم ونسبه إلى أحمد أيضا.
قال الحافظ بن حجر في "أطراف المسند" ٢/٣٦٥ بعد أن أورده من حديث زياد بن نعيم عن النبي صلى الله عليه وسلم: هكذاوقع في بعض النسخ، وعليه مشى ابن عساكر (يعني في "ترتيب أسماء الصحابة") ، ووقع في بعضها، عن زياد بن نعيم، عن عمارة بن حزم به.
قلنا: وهذا الإسناد الأخير لم يقع لنا في شيء من نسخنا، ولم يذكره الحافظ ابن حجر في ترجمة عمارة من "أطراف المسند" ٥/١٣.
= وأورده كذلك الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/٤٧ من حديث عمارة بن حزم، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وفي إسناده ابن لهيعة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أربعا": - بالنصب - بالإضمار على شرط التفسير، وجاء - بالرفع - على الابتداء .
"لم يغنين عنه ": أي: لا يقوم الأكثر منها مقام الكل، بل لا بد من إتيان الكل حتى تخلص الذمة عن التكليف، هذا فيمن وجب عليه الكل، وإلا، فمن وجب عليه البعض، فلا بد تخلص ذمته بإتيان ذلك البعض، وليس المراد أن البعض لا ينفع أصلا، وأن من أتى به فهو كأنه لم يأت بشيء حتى يأتي بالباقي، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ أَبِي مَرْزُوقٍ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْبَعٌ فَرَضَهُنَّ اللَّهُ فِي الْإِسْلَامِ فَمَنْ جَاءَ بِثَلَاثٍ لَمْ يُغْنِينَ عَنْهُ شَيْئًا حَتَّى يَأْتِيَ بِهِنَّ جَمِيعًا الصَّلَاةُ وَالزَّكَاةُ وَصِيَامُ رَمَضَانَ وَحَجُّ الْبَيْتِ
عن عقبة بن عامر، يقول: لا أقول اليوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كذب علي ما لم أقل، فليتب...
وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " رجلان من أمتي يقوم أحدهما من الليل يعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد فيتوضأ، فإذا وضأ يديه انحلت عقدة، وإذا وضأ و...
عن عقبة بن عامر الجهني، قال: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة "
عن عقبة بن عامر الجهني، قال: نذرت أختي أن تمشي، إلى الكعبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لغني عن مشيها لتركب، ولتهد بدنة "
عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قال ربكم: أتعجز يا ابن آدم أن تصلي أول النهار أربع ركعات، أكفك بهن آخر يومك "
عن أبي علي الهمداني، قال: صحبنا عقبة بن عامر في سفر، فجعل لا يؤمنا، قال: فقلنا له: رحمك الله، ألا تؤمنا وأنت من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: ل...
عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسر بالقرآن كالمسر بالصدقة، والمجهر بالقرآن كالمجهر بالصدقة "
عن عبادة بن الصامت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عبد الله بن رواحة، فما تحوز له عن فراشه، فقال: " أتدرون من شهداء أمتي؟ " قالوا: قتل المسلم شها...
عن أبي عامر الأشعري: كان رجل قتل منهم بأوطاس، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبا عامر ألا غيرت؟ " فتلا هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا عليكم...