18031- عن أبي كبشة الأنماري ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ثلاث أقسم عليهن، وأحدثكم حديثا فاحفظوه "، قال: " فأما الثلاث التي أقسم عليهن: فإنه ما نقص مال عبد صدقة ،ولا ولا ظلم عبد بمظلمة فيصبر عليها إلا زاده الله بها عزا، ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله له باب فقر، وأما الذي أحدثكم حديثا فاحفظوه "، فإنه قال: " إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما، فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقه "، قال: " فهذا بأفضل المنازل " قال: " وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا؟ " قال: " فهو يقول: لو كان لي مال عملت بعمل فلان " قال: " فأجرهما سواء "، قال: " وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما، فهو يخبط في ماله بغير علم، لا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقه، فهذا بأخبث المنازل " قال: " وعبد لم يرزقه الله مالا، ولا علما فهو يقول: لو كان لي مال لعملت بعمل فلان، قال: هي نيته، فوزرهما فيه سواء "
حديث حسن، يونس بن خباب- وهو الأسيدي- مختلف فيه، فقد ضعفه البخاري وأبو حاتم والنسائي وابن حبان وابن معين في أكثر رواياته، وقال ابن شاهين في "الثقات " قال عثمان بن أبي شيبة: يونس بن خباب ثقة صدوق، وقال الساجي: صدوق في الحديث تكلموا فيه من جهة رأيه السوء، وقال ابن معين في رواية عنه: كان ثقة وكان يشتم عثمان، وقال أبو داود: قد رأيت أحاديث شعبة عنه مستقيمة، وليست الرافضة كذلك، وقال ابن عدي: وأحاديثه مع غلوه تكتب.
وصحح الترمذي حديثه هذا.
وباقي رجال الحديث ثقات.
=وأخرجه يعقوب بن سفيان في "تاريخه" ٣/١٩١، والترمذي (٢٣٢٥) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨٥٥) و (٨٦٨) ، والبغوي (٤٠٩٧) ، والمزي في "تهذيب الكمال" ١٤/١٩٣-١٩٤ من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، عن عبادة بن مسلم.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
ولم يسق يعقوب بن سفيان متنه، واقتصر الطبراني في الموضع الأول على القطعة الأولى، وفي الموضع
الثاني على القطعة الثانية.
وقد سلفت القطعة الثانية من طريق سالم بن أبي الجعد برقم (١٨٠٢٤) .
وللقطعة الأولى شاهد من حديث عبد الرحمن بن عوف، سلف برقم (١٦٧٤) .
وشاهد ثان من حديث أبي هريرة، ستلف برقم (٧٢٠٦) و (٩٤٢١) و (٩٦٢٥) ، وهو صحيح، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: وأما الذي أحدثكم حديثا، قال السندي: العائد على الذي محذوف، أي: أما الذي أحدثكموه، وقوله: حديثا، بدل من ذلك المحذوف!
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وأما الذي أحدثكم حديثا": العائد على "الذي " محذوف; أي: أما الذي أحدثكموه، وقوله: "حديثا": بدل من ذلك المحذوف .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ خَبَّابٍ عَنْ سَعِيدٍ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيِّ عَنْ أَبِي كَبْشَةَ الْأَنْمَارِيِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ثَلَاثٌ أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ قَالَ فَأَمَّا الثَّلَاثُ الَّذِي أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ فَإِنَّهُ مَا نَقَّصَ مَالَ عَبْدٍ صَدَقَةٌ وَلَا ظُلِمَ عَبْدٌ بِمَظْلَمَةٍ فَيَصْبِرُ عَلَيْهَا إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا عِزًّا وَلَا يَفْتَحُ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّهُ لَهُ بَابَ فَقْرٍ وَأَمَّا الَّذِي أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ فَإِنَّهُ قَالَ إِنَّمَا الدُّنْيَا لِأَرْبَعَةِ نَفَرٍ عَبْدٌ رَزَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَالًا وَعِلْمًا فَهُوَ يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ وَيَعْلَمُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ حَقَّهُ قَالَ فَهَذَا بِأَفْضَلِ الْمَنَازِلِ قَالَ وَعَبْدٌ رَزَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عِلْمًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالًا قَالَ فَهُوَ يَقُولُ لَوْ كَانَ لِي مَالٌ عَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلَانٍ قَالَ فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ قَالَ وَعَبْدٌ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا فَهُوَ يَخْبِطُ فِي مَالِهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ لَا يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَلَا يَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ وَلَا يَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقَّهُ فَهَذَا بِأَخْبَثِ الْمَنَازِلِ قَالَ وَعَبْدٌ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّهُ مَالًا وَلَا عِلْمًا فَهُوَ يَقُولُ لَوْ كَانَ لِي مَالٌ لَعَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلَانٍ قَالَ هِيَ نِيَّتُهُ فَوِزْرُهُمَا فِيهِ سَوَاءٌ
عن أبي كبشة الأنماري: أنه أتاه فقال: أطرقني من فرسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أطرق مسلما فعقت له الفرس، كان له كأجر سبعين ف...
عن عمرو بن مرة، قال لمعاوية: يا معاوية إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من إمام أو وال يغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة، والمسكنة، إل...
حدثنا الديلم أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنا بأرض باردة، وإنا لنستعين بشراب يصنع لنا من القمح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيس...
عن ديلم الحميري، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، إنا بأرض باردة نعالج بها عملا شديدا، وإنا نتخذ شرابا من هذا القمح، نتقوى...
عن مرثد بن عبد الله اليزني، أن ديلما أخبرهم: أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إنا بأرض باردة، وإنا نشرب شرابا نتقوى به، فقال...
عن عبد الله بن فيروز الديلمي، عن أبيه، أنهم أسلموا وكان فيمن أسلم، فبعثوا وفدهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيعتهم وإسلامهم، فقبل ذلك رسول الله...
عن عبد الله بن فيروز، عن أبيه - قال: قلت: يا رسول الله، نحن من قد علمت، وجئنا من حيث قد علمت فمن ولينا؟ قال: " الله ورسوله "
عن ابن فيروز الديلمي، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لينقضن الإسلام عروة، عروة كما ينقض الحبل قوة، قوة "
عن الضحاك بن فيروز، أن أباه فيروز أدركه الإسلام وتحته أختان، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " طلق أيتهما شئت "وقال يحيى: مرة حدثنا ابن لهيعة، عن وه...