18050- حدثنا عبد الجبار الخولاني، قال: دخل رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المسجد، فإذا كعب يقص فقال: من هذا؟ قالوا: كعب يقص، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يقص إلا أمير، أو مأمور، أو مختال " قال: فبلغ ذلك كعبا: " فما رئي يقص بعد "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف.
عبد الجبار الخولاني من رجال "التعجيل"، وقد تفرد بالرواية عنه العوام- وهو ابن حوشب-، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وترجم له البخاري في "التاريخ الكبير"، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل"، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، فهو مجهول الحال.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن شبة في "تاريخ المدينة" ١/٨ عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأورده الحافظ في "تعجيل المنفعة" وعزاه لسعيد بن منصور في "السنن".
وسيأتي الحديث من مسند عوف بن مالك الأشجعي ٦/٢٩، وفيه قصة كعب نفسها، وإسناده حسن.
=والقسم المرفوع منه له شواهد يتقوى بها، انظرها عند حديث عبد الله بن عمرو بن العاص السالف برقم (٦٦٦١) .
وكعب المذكور في حديثنا هو كعب بن ماتع الحميري المعروف بكعب الأحبار، الذي كان يهوديا وأسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من علماء اليهود، قدم المدينة من اليمن في أيام عمر رضي الله عنه، فجالس أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يحدثهم عن الكتب الإسرائيلية، ويحفظ عجائب.
انظر ترجمته في "سير أعلام النبلاء" ٣/٤٨٩-٤٩٤.
وقال الخطابي في شرح الحديث في "معالم السنن" ٤/١٨٨: بلغني عن ابن سريج أنه كان يقول: هذا في الخطبة.
وكان الأمراء يتلون الخطب فيعظون الناس ويذكرونهم فيها، فأما المأمور فهو من يقيمه الإمام خطيبا فيعظ الناس ويقص عليهم، وأما المختال، فهو الذي نصب لذلك نفسه من غير أن يؤمر له، ويقص على الناس طلبا للرياسة، فهو يرائي بذلك ويختال.
وفيه قول آخر وهو أن المراد به الفتوى في الأحكام، ذكره الخطابي في "غريب الحديث" ١/٦١٥ واستشهد له بقول حذيفة: إنما يفتي أحد ثلاثة: من عرف الناسخ والمنسوخ أو رجل ولي سلطانا فلا نجد من ذلك بدا، أو متكلف.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإذا كعب يقص ": أي: يعظ الناس، ويذكر لهم ما جرى على الأمم السالفة .
"إلا أمير": فإنه يحتاج إلى إصلاح الرعية، ولا يتم ذلك إلا بالوعظ .
"أو مأمور": من أمير؟ إذا رأى الأمير المصلحة في نصبه للوعظ والتذكير،.
فيكون طاعة الأمير داعيا له إلى ذلك .
"أو مختال) : إذ لا داعي له إلى ذلك، ما عدا أن يكون رئيسا في الناس، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ الْخَوْلَانِيُّ قَالَ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ فَإِذَا كَعْبٌ يَقُصُّ فَقَالَ مَنْ هَذَا قَالُوا كَعْبٌ يَقُصُّ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا يَقُصُّ إِلَّا أَمِيرٌ أَوْ مَأْمُورٌ أَوْ مُخْتَالٌ قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ كَعْبًا فَمَا رُئِيَ يَقُصُّ بَعْدُ
أن عطاء بن يزيد، حدثه أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أي الناس أفضل؟ فقال رسول الله صلى...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اركبوا هذه الدواب سالمة، وايتدعوها سالمة، ولا تتخذوها كراسي "
عن شرحبيل بن أوس، - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه، فإن عاد ف...
عن عبد الرحمن بن حسان الكناني، أن مسلم بن الحارث التميمي، حدثه عن أبيه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صليت الصبح، فقل قبل أن تكلم أح...
عن الحارث بن مسلم بن الحارث التميمي،عن أبيه، " " أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب له كتابا بالوصاة له إلى من بعده من ولاة الأمر، وختم عليه "
عن يحيى بن حسان، عن رجل، من بني كنانة قال: صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح فسمعته يقول: " اللهم لا تخزني يوم القيامة " قال ابن المبارك: "...
عن مالك بن عتاهية، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا لقيتم عاشرا فاقتلوه "١٨٠٥٨ - حدثنا قتيبة بن سعيد بهذا الحديث، وقصر عن بعض الإسناد، و...
عن مرة بن كعب، أو كعب بن مرة السلمي، - قال شعبة: قال قد حدثني به منصور وذكر ثلاثة بينه وبين مرة بن كعب، ثم قال بعد: عن منصور عن سالم عن مرة أو، عن كعب...
عن أبي قلابة، قال: لما قتل عثمان، قام خطباء بإيلياء، فقام من آخرهم رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: مرة بن كعب فقال: لولا حديث سمعته من...