18069- عن أبي سيارة، قال عبد الرحمن: المتعي، قال: قلت: يا رسول الله، إن لي نخلا ، قال: " أد العشور " قال: قلت: يا رسول الله، احمها لي، قال: فحماها لي، قال عبد الرحمن: احم لي جبلها، قال: فحمى لي جبلها
إسناده ضعيف لانقطاعه، قال الترمذي في "العلل الكبير" ١/٣١٣: سألت محمد بن إسماعيل عن حديث سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن أبي سيارة، قلت: يا رسول الله، إن لي نحلا فقال: "أد منه العشر" فقال: هو حديث مرسل، سليمان لم يدرك أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ورجال الإسناد كلهم ثقات رجال الصحيح، غير أن أبا سيارة لم يخرج له سوى ابن ماجه، وسليمان بن موسى: هو الأشدق الدمشقي، قد روى له مسلم في "مقدمته " وهو صدوق حسن الحديث.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/١٤١، وابن ماجه (١٨٢٣) من طريق وكيع، به.
وأخرجه الطيالسي (١٦٩) ، وعبد الرزاق في "مصنفه" (٦٩٧٣) ، وأبو عبيد في "الأموال" (١٤٨٨) ، وحميد بن زنجويه في "الأموال" (٢٠١٦) ، والدولابي في "الكنى" ١/٣٧، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨٨٠) و (٨٨١) ، وفي "مسند= الشاميين" (٣١٧) و (٣١٨) ، والبيهقي في "السنن" ٤/١٢٦، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٦/١٦١ من طرق عن سعيد بن عبد العزيز، به.
قلنا: وقد روي عدة أحاديث في إخراج زكاة العسل:
منها حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده في قصة هلال أحد بني متعان الذي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشور نحل له، وفي رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كل عشر قرب قربة" وهو عند أبي داود (١٦٠٠) و (١٦٠١) و (١٦٠٢) .
وحديث آخر عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ من العسل العشر، وهو عند ابن ماجه (١٨٢٤) .
وحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن أن يؤخذ من العسل العشر.
ولا يخلو إسناد أحدها من مقال، وقد أوردها ابن القيم في "زاد المعاد" ٢/١٢-١٧، وذكر إعلالها عن بعض أهل العلم، ثم قال: وذهب أحمد وأبو حنيفة وجماعة إلى أن في العسل زكاة، ورأوا أن هذه الآثار يقوي بعضها بعضا، وقد تعددت مخارجها، واختلفت طرقها، ومرسلها يعضد بمسندها.
وذهب مالك والشافعي إلى أنه لا زكاة في العسل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إن لي نحلا": - بالحاء المهملة - .
"أد العشور": أي: من عسله.
"احمها ": أي: احفظها حتى لا يطمع فيه أحد، ومن لم يأخذ بهذا الحديث، يعتذر بما سبق من الانقطاع، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى عَنْ أَبِي سَيَّارَةَ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمُتْعِيِّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي نَخْلًا قَالَ أَدِّ الْعُشُورَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ احْمِهَا لِي قَالَ فَحَمَاهَا لِي قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ احْمِ لِي جَبَلَهَا قَالَ فَحَمَى لِي جَبَلَهَا
عن محمد بن أبي عائشة، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لعلكم تقرءون والإمام يقرأ " مرتين، أو ثلاثا، قالوا...
عن رجل من بني سليم، وكانت له صحبة،: أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا فرغ من طعامه، قال: " اللهم لك الحمد، أطعمت وسقيت، وأشبعت وأرويت، فلك الحمد غي...
عن القاسم بن مخيمرة، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل رجلا من أهل الذمة، لم يجد ريح الجنة، وإ...
عن ابن محيريز، يحدث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أناسا من أمتي يشربون الخمر، يسمونها بغير اسم...
حدثنا أبو سلام، قال: حدثني من رأى: " النبي صلى الله عليه وسلم بال، ثم تلا شيئا من القرآن، وقال هشيم مرة: آيا من القرآن، قبل أن يمس ماء "
عن عبد الرحمن بن أبي قراد، قال: " خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حاجا " قال: " فرأيته خرج من الخلاء "، فاتبعته بالإداوة أو القدح وكان رسول الله صلى...
عن أبي سلام، عن مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال: " بخ بخ لخمس، ما أثقلهن في الميزان: لا إله إلا الله، والله أ...
عن هبيب بن مغفل الغفاري، أنه رأى محمدا القرشي، قام يجر إزاره، فنظر إليه هبيب، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من وطئه خيلاء، وطئه في ا...
عن هبيب الغفاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وطئ على إزاره خيلاء، وطئ في نار جهنم "