18112- عن كعب بن عجرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يتطهر رجل في بيته، ثم يخرج لا يريد إلا الصلاة، إلا كان في صلاة، حتى يقضي صلاته، ولا يخالف أحدكم بين أصابع يديه في الصلاة "
حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لاضطرابه، ولإبهام بعض رجاله.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
حجاج: هو ابن محمد المصيصي، وابن=أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن مغيرة، وسعيد المقبري: هو ابن أبي سعيد كيسان.
وقد سلف ذكر الاختلاف في الإسناد في الرواية (١٨١٠٣) .
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٥٦٦) من طريق الحسين بن محمد المروذي، وابن خزيمة (٤٤٣) من طريق ابن أبي فديك، كلاهما عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٣٣٣١) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٣٣٧) - عن أبي معشر، عن سعيد المقبري، به.
وقد وقع في مطبوع الطبراني: "عن أبي سعيد"، بدل: "سعيد".
وقال ابن خزيمة: وابن أبي ذئب قد بين أن المقبري سعيد بن أبي سعيد إنما رواه عن رجل من بني سالم، وهو عندي سعد بن إسحاق، إلا أنه غلط على سعد بن إسحاق، فقال: عن أبيه، عن جده، عن
كعب.
قلنا: وقد سقط من مطبوع ابن خزيمة لفظ: "عن" قبل كلمة كعب، فصار: عن جده كعب.
والإسناد الذي فيه سعد بن إسحاق سلف برقم (١٨١٠٣) .
وأخرجه الطيالسي (١٠٦٣) - ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٣/٢٣٠- عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن مولى لبني سالم، عن أبيه، عن كعب بن عجرة، به.
وقال البيهقي: وقال شبابة: عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن رجل من بني سليم، أنه أخبره، عن أبيه، عن كعب، بنحوه.
قلنا: وهذا اختلاف آخر في الإسناد.
وقد سلف برقم (١٨١٠٣) وذكرنا في تخريجه الإسناد الذي به يحسن، وسيأتي بالأرقام (١٨١١٤) و (١٨١١٥) و (١٨١٣٠) .
حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَتَطَهَّرُ رَجُلٌ فِي بَيْتِهِ ثُمَّ يَخْرُجُ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ إِلَّا كَانَ فِي صَلَاةٍ حَتَّى يَقْضِيَ صَلَاتَهُ وَلَا يُخَالِفْ أَحَدُكُمْ بَيْنَ أَصَابِعِ يَدَيْهِ فِي الصَّلَاةِ
عن كعب بن عجرة، قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقملي يتساقط على وجهي، فقال: " أتؤذيك هوامك هذه؟ " قال: قلت: نعم، قال: فأمرني أن أحلق وهم بالح...
عن بعض بني كعب بن عجرة، عن كعب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا توضأت، فأحسنت وضوءك، ثم عمدت إلى المسجد، فأنت في صلاة، فلا تشبك بين أصابعك "
عن كعب بن عجرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأت، فأحسنت وضوءك، ثم خرجت عامدا إلى المسجد، فلا تشبكن بين أصابعك " قال: قران أراه قال...
عن كعب بن عجرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر كعبا أن يحلق رأسه من القمل.<br> قال: " صم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين مدين مدين، أو اذبح "
عن كعب بن عجرة، قال: أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، زمن الحديبية، وأنا كثير الشعر، فقال: " كأن هوام رأسك تؤذيك؟ "فقلت: أجل، قال " فاحلقه، واذبح...
عن كعب بن عجرة، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقربها، وعظمها، قال: ثم مر رجل متقنع في ملحفة، فقال: " هذا يومئذ على الحق " فانطلقت مسرعا...
عن كعب بن عجرة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يصوم ثلاثة أيام، أو يطعم ستة مساكين، أو يذبح شاة "
عن كعب بن عجرة يقول: في هذا المسجد، يعني مسجد الكوفة، في نزلت هذه الآية، خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، مهلين بعمرة، فوقع القمل في رأسي، ولح...
عن ابن أبي ليلى، أن النبي صلى الله عليه وسلم، " أمر كعبا حين حلق رأسه، أن يذبح شاة، أو يصوم ثلاثة أيام، أو يطعم فرقا بين ستة مساكين "