حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا سفيان بن أبي سهل لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث المغيرة بن شعبة (حديث رقم: 18151 )


18151- عن المغيرة بن شعبة قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، أخذ بحجزة سفيان بن أبي سهل وهو يقول: " يا سفيان بن أبي سهل، لا تسبل إزارك، فإن الله لا يحب المسبلين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف.
شريك- وهو ابن عبد الله النخعي- صدوق يخطئ كثيرا، قال الدارقطني: ليس بالقوي فيما يتفرد به.
وقد استشهد به البخاري،=وروى له مسلم في المتابعات، وروى له أصحاب السنن.
وحصين: بعضهم سماه ابن عقبة، وبعضهم سماه ابن قبيصة، وكل منهما روى عنه ثلاثة، وذكرهما ابن حبان في "الثقات" ووثق الثاني منهما العجلي أيضا، وجاء في بعض الروايات: قبيصة بن جابر، وهذا اختلاف على شريك فيه.
وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أن عبد الملك بن عمير إنما احتج به الشيخان في رواية القدماء عنه، فقد تغير حفظه لكبر سنه.
وسفيان بن أبي سهل الوارد في سياق القصة يقال له: سفيان بن سهل أيضا.
وأخرجه أبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٢٥٥) عن علي بن الجعد، وابن حبان (٥٤٤٢) من طريق محمد بن أبي الوزير، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (١٠٢٣) من طريق أبي الوليد الطيالسي، ومن طريق يحيى الحماني، أربعتهم عن شريك، بهذا الإسناد، وجاء اسم حصين عند ابن حبان: ابن عقبة، وعند الطبراني: ابن قبيصة، وفيه أيضا: وقال مرة: عن قبيصة بن جابر.
ولفظ ابن حبان: لا ينظر، بدل: لا يحب.
وذكر الدارقطني في "العلل" ٧/١٣٢ أن هاشم بن القاسم ويزيد بن هارون وعلي بن الجعد قالوا: حصين بن قبيصة.
قلنا: رواية هاشم بن القاسم في هذه الرواية كما هو ظاهر، وفي "الجعديات": حصين، دون نسبة، ورواية يزيد بن هارون الآتية برقم (١٨١٨٧) و (١٨٢١٥) : حصين بن عقبة.
وسترد تسميته قبيصة بن جابر في الرواية الآتية برقم (١٨١٨٨) ، ولم يرد ذكره في إسناد الرواية الآتية برقم (١٨١٨٦) .
قال الحافظ في "الإصابة" في ترجمة سفيان بن سهل، بعد أن أورد هذا الحديث: ومداره عندهم على شريك، عن عبد الملك [عن حصين بن عقبة] ، وقيل: عن شريك، عن عبد الملك، عن قبيصة بن جابر، بدل حصين بن عقبة، وقيل: عن عبد الملك، عن المغيرة بغير واسطة، والأول أصح.
قلنا: يعني الذي فيه حصين بن عقبة.
=وسيرد بالأرقام (١٨١٨٦) و (١٨١٨٧) و (١٨١٨٨) و (١٨١٨٩) و (١٨٢١٥) .
والنهي عن الإسبال ثبت من حديث أبي أمامة عند الطبراني (٧٩٠٩) ، وفيه: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ لحقنا عمرو بن زرارة في حلة إزار ورداء قد أسبل، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ بناحية ثوبه .
إلى أن قال: "إن الله لا يحب المسبلين".
وسيرد من حديث عمرو نفسه في "المسند" ٤/٢٠٠، لكن لم ترد فيه هذه الجملة الأخيرة.
وإسناد حديث المسند صحيح.
ومن حديث ابن عمر السالف برقم (٤٤٨٩) بإسناد صحيح، بلفظ: "إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة".
قال النووي- فيما نقله عنه الحافظ في "الفتح" ١٠/٢٦٣: الإسبال تحت الكعبين للخيلاء، فإن كان لغيرها فهو مكروه، وهكذا نص الشافعي على الفرق بين الجر للخيلاء ولغير الخيلاء، قال: والمستحب أن يكون الإزار إلى نصف الساق، والجائز بلا كراهة ما تحته إلى الكعبين، وما نزل عن الكعبين ممنوع منع تحريم إن كان للخيلاء، وإلا فمنع تنزيه، لأن الأحاديث الواردة في الزجر عن الإسبال مطلقة، فيجب تقييدها بالإسبال للخيلاء.
انتهى.
وقال السندي: قوله.
بحجزة سفيان، بضم حاء مهملة، وسكون جيم، وإعجام زاي: موضع شد الإزار.

شرح حديث ( يا سفيان بن أبي سهل لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلين )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بحجزة سفيان": - بضم حاء مهملة وسكون جيم وإعجام زاي - : موضع شد الإزار.
"لا تسبل ": نهي من الإسبال.


حديث يا سفيان بن أبي سهل لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَخَذَ ‏ ‏بِحُجْزَةِ ‏ ‏سُفْيَانَ بْنِ أَبِي سَهْلٍ ‏ ‏وَهُوَ يَقُولُ يَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنَ أَبِي سَهْلٍ ‏ ‏لَا ‏ ‏تُسْبِلْ ‏ ‏إِزَارَكَ ‏ ‏فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ ‏ ‏الْمُسْبِلِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى رسول الله ﷺ عن المثلة

عن المغيرة بن شعبة قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المثلة "

أبى رسول الله ﷺ أن يقبلها

عن المغيرة بن شعبة، أنه صحب قوما من المشركين فوجد منهم غفلة، فقتلهم وأخذ أموالهم، فجاء بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، " فأبى رسول الله صلى الله علي...

عن المغيرة بن شعبة قال خطبت امرأة فقال لي رسول ال...

عن المغيرة بن شعبة، قال: خطبت امرأة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنظرت إليها؟ " قلت: لا قال: " فانظر إليها، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما "

هو أهون على الله من ذاك

عن المغيرة بن شعبة، قال: ما سأل أحد النبي صلى الله عليه وسلم أكثر مما سألت أنا عنه، فقال: " إنه لا يضرك " قال: قلت: إنهم يقولون: معه نهر وكذا وكذا، قا...

قال المغيرة بن شعبة رأيت رسول الله ﷺ يمسح على ظهو...

قال المغيرة: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظهور الخفين " قال عبد الله: قال أبي حدثناه سريج، والهاشمي أيضا

خصلتان لا أسأل عنهما أحدا من الناس

عن المغيرة بن شعبة، أنه قال: " خصلتان لا أسأل عنهما أحدا من الناس، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلهما: صلاة الإمام خلف الرجل من رعيته، وقد رأيت...

كان النبي ﷺ يقول بعد صلاة اللهم لا مانع لما أعطيت...

عن أبو سعيد، قال: أنبأني وراد كاتب المغيرة، قال: كتب معاوية إلى المغيرة أن اكتب إلي بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: كان إذا صلى، ف...

لم يقدر على أن يخرج يديه من كميها فأخرج يديه من أس...

عن المغيرة بن شعبة، قال: " كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فقضى حاجته، ثم جئته بإداوة من ماء، وعليه جبة شامية، قال: فلم يقدر على أن يخرج يديه...

صلى رسول الله ﷺ معهم الركعة التي بقيت عليهم، فلما...

عن عباد بن زياد، من ولد المغيرة بن شعبة، عن أبيه المغيرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب لحاجته في غزوة تبوك.<br> قال المغيرة: فذهبت معه بماء...