18411- عن الشعبي، سمعه من النعمان بن بشير، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: " مثل المدهن، والواقع في حدود الله، قال سفيان: مرة القائم في حدود الله، مثل ثلاثة ركبوا في سفينة، فصار لأحدهم أسفلها،وأوعرها وشرها، فكان يختلف، وثقل عليهم كلما مر، فقال: أخرق خرقا يكون أهون علي، ولا يكون مختلفي عليهم، فقال بعضهم: إنما يخرق في نصيبه، وقال آخرون: لا، فإن أخذوا على يديه، نجا ونجوا، وإن تركوه هلك وهلكوا "
إسناده ضعيف من أجل مجالد- وهو ابن سعيد- وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه الحميدي (٩١٩/٣) عن ابن عيينة، بهذا الإسناد.
وقد سلف بأسانيد صحيحة بالأرقام (١٨٣٦١) و (١٨٣٧٠) و (١٨٣٧١) و (١٨٣٧٢) و (١٨٣٧٩) و (١٨٤١١) .
وقد وقع اللفظ في الرواية (١٨٣٦١) : "مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها .
" وفي الرواية (١٨٣٧٠) : "مثل القائم على حدود الله، والواقع فيها، والمدهن فيها .
" ونحوه في الرواية (١٨٣٧٩) .
ووقع اللفظ في هذه الرواية: "مثل المدهن والواقع في حدود الله .
" ونحوه عند البخاري
(٢٦٨٦) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٩١، والبغوي في "شرح السنة" (٤١٥١) ؛ قال الحافظ في "الفتح" ٥/٢٩٥: بعض الرواة ذكر المدهن والقائم، وبعضهم ذكر الواقع والقائم، وبعضهم جمع الثلاثة، أما الجمع بين المدهن والواقع دون القائم، فلا يستقيم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فكان يختلف": أي: يجيء ويذهب ويمر عليهم.
"ولا يكون مختلفي": على وزن اسم المفعول: مصدر بمعنى اختلافي.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ سَمِعَهُ مِنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَثَلُ الْمُدَّهِنِ وَالْوَاقِعِ فِي حُدُودِ اللَّهِ قَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً الْقَائِمِ فِي حُدُودِ اللَّهِ مَثَلُ ثَلَاثَةٍ رَكِبُوا فِي سَفِينَةٍ فَصَارَ لِأَحَدِهِمْ أَسْفَلُهَا وَأَوْعَرُهَا وَشَرُّهَا فَكَانَ يَخْتَلِفُ وَثَقُلَ عَلَيْهِ كُلَّمَا مَرَّ فَقَالَ أَخْرِقُ خَرْقًا يَكُونُ أَهْوَنَ عَلَيَّ وَلَا يَكُونُ مُخْتَلَفِي عَلَيْهِمْ فَقَالَ بَعْضُهُمْ إِنَّمَا يَخْرِقُ فِي نَصِيبِهِ وَقَالَ آخَرُونَ لَا فَإِنْ أَخَذُوا عَلَى يَدَيْهِ نَجَا وَنَجَوْا وَإِنْ تَرَكُوهُ هَلَكَ وَهَلَكُوا
حدثنا الشعبي، سمعه من النعمان بن بشير، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت إذا سمعته، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ظننت أن لا أسمع أح...
عن النعمان بن بشير، وهو يخطب، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة، لرجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغل...
عن النعمان بن بشير، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، فأنزل منه آيتين، فختم بهما سورة ال...
عن النعمان بن بشير، قال: " والله إني لأعلم الناس بوقت هذه الصلاة صلاة العشاء الآخرة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصليها لسقوط القمر لثالثة
عن النعمان بن بشير، أن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال سريج في حديثه: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: " مثل المؤمن كمثل الجسد، إذا ألم بعضه تداعى...
عن النعمان بن بشير أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يذكر الرقيم فقال: " إن ثلاثة نفر كانوا في كهف، فوقع الجبل على باب الكهف، فأوصد عليهم، قال قا...
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حلال بين، وحرام بين، وبين ذلك أمور مشتبهة، فمن ترك ما اشتبه عليه من الإثم، أو الأمر، فهو...
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اعدلوا بين أبنائكم "١٨٤٢٠ - عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...
عن النعمان بن بشير، قال: " استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمع صوت عائشة عاليا، وهي تقول: والله لقد عرفت أن عليا أحب إليك من أبي ،...