18430- عن النعمان بن بشير، قال: أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه على الناس، فقال: " أقيموا صفوفكم، ثلاثا، والله لتقيمن صفوفكم، أو ليخالفن الله بين قلوبكم " قال: " فرأيت الرجل يلزق كعبه بكعب صاحبه، وركبته بركبته، ومنكبه بمنكبه "
صحيح، إلا أن قوله "وركبته بركبته"، قد انفرد به أبو القاسم الجدلي، وهو حسين بن الحارث، وهو صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع، وقال ابن المديني: معروف، وذكره ابن حبان في
"الثقات" ٥/٢٦٤، وقال الذهبي في "الكاشف": وثق، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
زكريا هو ابن أبى زائدة.
وأخرجه أبو داود (٦٦٢) ، وابن خزيمة (١٦٠) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٠٠-١٠١ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
= وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" ٢/٨٦، وابن خزيمة (١٦٠) ، وابن حبان (٢١٧٦) ، والدارقطني "السنن" ١/٢٨٢-٢٨٣ من طرق، عن زكريا، به.
وقوله: "وركبته بركبته" لم يرد في رواية ابن حبان، وهي من طريق ابن أبي غنية، عن زكريا.
وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" ٢/٨٦ من طريق مرثد بن وداعة، عن النعمان، به نحوه.
وعلقه البخاري في "صحيحه" مختصرا بصيغة الجزم عن النعمان بن بشير قبل الحديث (٧٢٥) فقال: وقال النعمان بن بشير: رأيت الرجل منا يلزق كعبه بكعب صاحبه، ووصله الحافظ ابن حجر في "تعليق التعليق" ٢/٣٠٢، ولم يذكر لفظ "وركبته بركبته" مع أن روايته من طريق الدارقطني، وقد ورد فيها هذا اللفظ.
وقد سلف مرفوعه بإسناد صحيح برقم (١٨٤٢٧) .
وسلف أيضا برقم (١٨٣٧٦) وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وقول النعمان: فرأيت الرجل يلزق كعبه بكعب صاحبه، ومنكبه بمنكبه له شاهد من حديث أنس عند البخاري (٧٢٥) وفيه قال أنس: وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه، وقدمه بقدمه.
قال الحافظ في "الفتح" ٢/٢١١ في باب إلزاق المنكب بالمنكب والقدم بالقدم بالصف: المراد بذلك المبالغة في تعديل الصف، وسد خلله، وقد ورد في الأمر بسد خلل الصف والترغيب فيه أحاديث
كثيرة أجمعها حديث ابن عمر، ثم ساق لفظه، وقد سلف برقم (٥٧٢٤) .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ الْجَدَلِيِّ قَالَ أَبِي و حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا عَنْ حُسَيْنِ بْنِ الْحَارِثِ أَبِي الْقَاسِمِ أَنَّهُ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ قَالَ أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَجْهِهِ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ ثَلَاثًا وَاللَّهِ لَتُقِيمُنَّ صُفُوفَكُمْ أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ قَالَ فَرَأَيْتُ الرَّجُلَ يُلْزِقُ كَعْبَهُ بِكَعْبِ صَاحِبِهِ وَرُكْبَتَهُ بِرُكْبَتِهِ وَمَنْكِبَهُ بِمَنْكِبِهِ
عن النعمان بن بشير: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين والجمعة بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الدعاء هو العبادة "، ثم قرأ: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} [غافر: ٦٠]
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمنون كرجل واحد، إذا اشتكى رأسه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر "
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمنون كرجل واحد، إذا اشتكى رأسه اشتكى كله، وإن اشتكى عينه اشتكى كله "
عن النعمان بن بشير، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأى رجلا خارجا صدره من الصف، فقال: " استووا، ولا تختلفوا، فتختلف قلوبكم "
عن النعمان بن بشير، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يخطب، ويقول: " إن الدعاء هو العبادة "، ثم قرأ، {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} [غافر: ٦٠] ١...
أن الضحاك بن قيس، سأل النعمان بن بشير: بم كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقرأ في الجمعة مع سورة الجمعة؟ قال: " هل أتاك حديث الغاشية "
عن النعمان بن بشير، كتب إلى قيس بن الهيثم: إنكم إخواننا، وأشقاؤنا، وإنا شهدنا، ولم تشهدوا، وسمعنا، ولم تسمعوا، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان...
عن النعمان بن بشير، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "لتسون صفوفكم في صلاتكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم "