18602- حدثنا محمد بن مالك قال: رأيت على البراء خاتما من ذهب، وكان الناس يقولون له: لم تختم بالذهب وقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال البراء: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يديه غنيمة يقسمها، سبي وخرثي قال: فقسمها حتى بقي هذا الخاتم، فرفع طرفه فنظر إلى أصحابه ثم خفض، ثم رفع طرفه فنظر إليهم، ثم خفض، ثم رفع طرفه فنظر إليهم، ثم قال: " أي براء " فجئته حتى قعدت بين يديه، فأخذ الخاتم فقبض على كرسوعي ثم قال: " خذ البس ما كساك الله ورسوله "، قال: وكان البراء يقول: كيف تأمروني أن أضع ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البس ما كساك الله ورسوله؟ "
إسناده ضعيف كسابقه علي نكارة في متنه كما ذكر الذهبي في "الميزان" ٢/٥٢٠.
وأخرجه أبو يعلى (١٧٠٨) - ومن طريقه ابن عدي في "الكامل" ٤/١٥٦٧- والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٥٩، والحازمي في "الاعتبار" ص١٨٦ من طريق إسحاق بن منصور، عن أبي رجاء، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٤٧٠، والطحاوي في "شرح معاني الآثار"=٩/٢٥٤ من طريق مالك بن مغول، ويعقوب بن سفيان ٣/٧٨ من طريق شعبة، والطحاوي أيضا في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٥٩ من طريق يونس بن أبي إسحاق، ثلاثتهم عن أبي السفر، عن البراء، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٤٦٨-٤٦٩ عن أبي بكر بن عياش، عن أبي إسحاق السبيعي، عن البراء، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/١٥١، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى باختصار، ومحمد بن مالك مولى البراء وثقه ابن حبان وأبو حاتم، ولكن قال ابن حبان: لم يسمع من البراء، قلت: قد وثقه، وقال: رأيت .
فصرح، وبقية رجاله ثقات.
قلنا: وعزاه إلى "ثقات" ابن حبان أيضا المزي والحافظ في "تهذيبهما" ولم نجده في المطبوع منه.
وأورده الحافظ في "الفتح" ١٠/٣١٧، وقال: قال الحازمي: إسناده ليس بذاك، ولو صح، فهو منسوخ.
قلت: لو ثبت النسخ عند البراء، ما لبسه بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روى حديث النهي المتفق على صحته عنه، فالجمع بين روايته وفعله إما بأن يكون حمله على التنزيه، أو فهم الخصوصية له من قوله: "البس ما كساك الله ورسوله" وهذا أولى من قول الحازمي: لعل البراء لم يبلغه النهي.
ويؤيد الاحتمال الثاني أنه وقع في رواية أحمد: كان الناس يقولون للبراء: لم تتختم بالذهب، وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فيذكر لهم هذا الحديث، ثم يقول: كيف تأمرونني أن أضع ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "البس ما كساك الله ورسوله"؟
وانظر النهي عن لبس خاتم الذهب من حديث البراء في الرواية (١٨٥٠٤) .
قال السندي: قوله: وخرثي.
بضم معجمة، فسكون راء، فكسر مثلثة، فتشديد مثناة من تحت: هو أثاث البيت ومتاعه.
على كرسوعي.
ضبط بضم الكاف، وهو طرف رأس اليد مما يلي الخنصر.
وكان البراء يقول.
كأنه علم أن الأمر كان بعد النهي عن لبس الذهب،= فرأى أنه تخصيص له بذلك، وإلا فلو كان قبل النهي، لزم نسخه بالنهي، فلا يجوز استعماله بعده، وكذا فهم أن "ما" في قوله: "ما كساك الله" موصولة، وإلا فلو كان للمدة، لكان الحديث دل بالمفهوم على النسخ، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وخرثي": - بضم معجمة فسكون راء فكسر مثلثة فتشديد مثناة من تحت - : هو أثاث البيت ومتاعه.
"على كرسوعي": ضبط: - بضم الكاف - وهو طرف رأس اليد مما يلي الخنصر.
"وكان البراء يقول ": كأنه علم أن الأمر كان بعد النهي عن لبس الذهب، فرأى أنه تخصيص له بذلك، وإلا فلو كان قبل النهي لزم نسخه بالنهي، فلا يجوز استعماله بعده، وكذا فهم أن "ما" في قوله: "ما كساك الله" موصولة، وإلا فلو كان للمدة لكان الحديث دل بالمفهوم على النسخ، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ رَأَيْتُ عَلَى الْبَرَاءِ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَكَانَ النَّاسُ يَقُولُونَ لَهُ لِمَ تَخَتَّمُ بِالذَّهَبِ وَقَدْ نَهَى عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الْبَرَاءُ بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ غَنِيمَةٌ يَقْسِمُهَا سَبْيٌ وَخُرْثِيٌّ قَالَ فَقَسَمَهَا حَتَّى بَقِيَ هَذَا الْخَاتَمُ فَرَفَعَ طَرْفَهُ فَنَظَرَ إِلَى أَصْحَابِهِ ثُمَّ خَفَّضَ ثُمَّ رَفَعَ طَرْفَهُ فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ ثُمَّ خَفَّضَ ثُمَّ رَفَعَ طَرْفَهُ فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ ثُمَّ قَالَ أَيْ بَرَاءُ فَجِئْتُهُ حَتَّى قَعَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَأَخَذَ الْخَاتَمَ فَقَبَضَ عَلَى كُرْسُوعِي ثُمَّ قَالَ خُذْ الْبَسْ مَا كَسَاكَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ قَالَ وَكَانَ الْبَرَاءُ يَقُولُ كَيْفَ تَأْمُرُونِي أَنْ أَضَعَ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْبَسْ مَا كَسَاكَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ
عن البراء، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استيقظ قال: " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور ".<br>، قال شعبة: هذا أو نحو هذا المعنى،...
عن البراء بن عازب قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد على أليتي الكف "
عن البراء بن عازب قال: " غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، بضع عشرة غزوة، فما رأيته ترك ركعتين حين تميل الشمس "
عن البراء بن عازب، أنه كانت له ناقة ضارية، فدخلت حائطا، فأفسدت فيه، " فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن حفظ الحوائط بالنهار على أهلها، وأن حفظ ال...
عن البراء بن عازب قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الكلالة فقال: " تكفيك آية الصيف "
عن البراء بن عازب قال: " إني لأطوف على إبل ضلت لي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنا أجول في أبيات، فإذا أنا بركب وفوارس، إذ جاءوا، فطافوا بفنا...
عن مطرف قال: " أتوا قبة، فاستخرجوا منها رجلا، فقتلوه.<br> قال: قلت: ما هذا؟ قالوا: هذا رجل دخل بأم امرأته، " فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ف...
عن يزيد بن البراء، عن أبيه قال: لقيت خالي معه راية، فقلت: أين تريد؟ قال: " بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى رجل من بني تميم تزوج امرأة أبيه من...
عن البراء قال: كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، إذا كان الرجل صائما، فحضر الإفطار، فنام قبل أن يفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي، وإن فلانا الأن...