حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عن عون بن أبي جحيفة رأيت بلالا يؤذن ويدور وأتتبع فاه هاهنا وهاهنا وأصبعاه في أذنيه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث أبي جحيفة (حديث رقم: 18759 )


18759- عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: رأيت بلالا يؤذن ويدور، وأتتبع فاه هاهنا وهاهنا وأصبعاه في أذنيه، قال: " ورسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة له حمراء أراها من أدم " قال: فخرج بلال بين يديه بالعنزة فركزها، " فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "، قال عبد الرزاق: وسمعته بمكة قال: بالبطحاء، يمر بين يديه الكلب والمرأة والحمار، وعليه حلة حمراء، كأني أنظر إلى بريق ساقيه " قال سفيان: " نراها حبرة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، سفيان: هو الثوري إلا أن في قوله: "يدور" خلافا، فقد صحح هذه اللفظة الترمذي عقب الرواية رقم (١٩٧) ، ولم يوردها البخاري في صحيحه، وأعلها البيهقي في "السنن" ١/٣٩٦، والحافظ ابن حجر في "الفتح" ٢/١١٥ فقال: هي مدرجة في رواية سفيان عن عون، بين ذلك يحيى بن آدم (عند الطبراني في "الكبير" ٢٢/ ٢٦١) عن عون عن أبيه قال: رأيت بلالا فأذن، فأتبع فاه هاهنا وهاهنا، والتفت يمينا وشمالا، قال سفيان: كان حجاج- يعني ابن أرطاة- يذكر لنا عن عون أنه قال: فاستدار في أذانه، فلما لقينا عونا لم يذكر فيه الاستدارة.
قلنا: وسيأتي من طريق وكيع عن سفيان برقم (١٨٧٦٢) - وهو عند مسلم (٥٠٣) (٢٤٩) - وكذلك عند البخاري (٦٣٤) من طريق الفريابي عن سفيان-.
قوله: فكنت أتتبع فاه، هكذا وهكذا، يعني يمينا وشمالا، وجاء في بعض رواياته- عند ابن خزيمة (٣٨٧) : يقول في أذانه هكذا، ويحرف رأسه يمينا وشمالا بحي على الفلاح، وقد حاول الحافظ الجمع بين من أثبت الاستدارة=وبين من نفاها بقوله: ويمكن الجمع بأن من أثبت الاستدارة على استدارة الرأس، ومن نفاها على استدارة الجسد كله.
وأخرجه الحاكم ١/٢٠٢ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (١٨٠٦) و (٢٣١٤) ومن طريقه: أخرجه الترمذي (١٩٧) ، وأبو عوانة ٢/٤٨، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٢٤٨) ، وقال الترمذي: حديث أبي جحيفة حديث حسن صحيح، وعليه العمل عند أهل العلم يستحبون أن يدخل المؤذن أصبعيه في أذنيه في الأذان، وقال بعض أهل العلم: وفي الإقامة أيضا يدخل أصبعيه في أذنيه، وهو قول الأوزاعي.
وأخرجه مختصرا البخاري (٦٣٤) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٢٠، وفي "الكبرى" (٩٨٢٧) ، وابن حبان (٢٣٨٢) من طرق عن سفيان، به.
ولم يذكروا الاستدارة وإدخال الأصبع في الأذنين.
وأخرجه ابن خزيمة (٣٨٧) ، وأبو عوانة ١/٣٢٩ و٣٣٠ و٢/٤٨ و٤٩، والطبراني في "الكبير" ٢٢/٢٥٢، والحاكم ١/٢٠٢ من طرق عن سفيان، به.
وقال الحاكم: قد أخرجاه غير أنهما لم يذكرا فيه إدخال الأصبع في الأذنين والاستدارة في الأذان، وهو صحيح على شرطهما جميعا، وهما سنتان مسنونتان.
وأخرجه بتمامه ومختصرا أبو بكر بن أبي شيبة ١/٢٠٩ و٢١٠، والبخاري (٦٣٣) ، ومسلم (٥٠٣) (٢٥١) ، وأبو داود (٥٢٠) ، وابن ماجه (٧١١) وابن خزيمة (٣٨٨) ، وأبو عوانة ١/٣٢٩ و٢/٥٠، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٢٤٧) و (٢٥٣) و (٢٦٦) و (٢٦٧) و (٢٨٩) و (٢٩٢) و (٣٠٠) و (٣٠٢) (٣٠٣) و (٣٠٦) و (٣٠٧) و (٣٠٩) و (٣١٠) و (٣١١) ، والبيهقي ١/٣٩٦ و٢/٢٧٠ وابن الأثير في "أسد الغابة " ٦/٤٨ من طرق عن عون بن أبي جحيفة، به.
ولم يذكر البخاري الاستدارة وإدخال الإصبع في الأذنين.
=وفي باب إدخال الأصبع في الأذنين: من حديث عبد الله الهوزني عند أبي داود (٣٠٥٥) ، وابن حبان (٦٣٥١) .
وآخر من حديث سعد القرظ عند ابن ماجه (٧٠١) ، والحاكم في "المستدرك" ٣/٦٠٧.
قال السندي: قوله: ويدور، أي: حالة الأذان حتى يسمع الناس الأذان.
وأتتبع: أي أنا.
فاه أي: فم بلال هاهنا وهاهنا، أي: من جانب يجعله إليه لأخذ الأذان من فمه.
في أذنيه: فإنه أعون على رفع الصوت، فإنه إذا لم يسمع صوته يرى قصوره في الرفع، فيجره ذاك إلى الزيادة فيه.
من أدم، بفتحتين، أي: جلد.
نراها، أي: الحلة الحمراء.
حبرة، كعنبة، أي: هو ذاك المخطط الذي ذكرت.

شرح حديث (عن عون بن أبي جحيفة رأيت بلالا يؤذن ويدور وأتتبع فاه هاهنا وهاهنا وأصبعاه في أذنيه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ويدور": أي: حالة الأذان حتى يسمع الناس الأذان.
"وأتتبع": أي: أنا.
فاه": أي: فم بلال.
"هاهنا وهاهنا": أي: من جانب يجعله إليه؛ لأخذ الأذان من فمه.
"في أذنيه": فإنه أعون على رفع الصوت؛ فإنه إذا لم يسمع صوته يرى قصوره في الرفع، فيجره ذاك إلى الزيادة فيه.
"من أدم": - بفتحتين - أي: جلد.
"نراها": أي: الحلة الحمراء.
في "حبرة": كعنبة؛ أي: هو ذاك المخطط الذي ذكرت.


حديث ورسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة له حمراء أراها من أدم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ ‏ ‏بِلَالًا ‏ ‏يُؤَذِّنُ وَيَدُورُ وَأَتَتَبَّعُ فَاهُ هَاهُنَا وَأُصْبُعَاهُ فِي أُذُنَيْهِ قَالَ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏قُبَّةٍ ‏ ‏لَهُ حَمْرَاءَ أُرَاهَا مِنْ ‏ ‏أَدَمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَخَرَجَ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏بَيْنَ يَدَيْهِ بِالْعَنَزَةِ فَرَكَزَهَا فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏وَسَمِعْتُهُ ‏ ‏بِمَكَّةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بِالْبَطْحَاءِ ‏ ‏يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ الْكَلْبُ وَالْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُ وَعَلَيْهِ ‏ ‏حُلَّةٌ ‏ ‏حَمْرَاءُ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَرِيقِ سَاقَيْهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏نُرَاهَا ‏ ‏حِبَرَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلى رسول الله ﷺ إليها يمر من ورائها الدواب والناس

عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: " رأيت قبة حمراء من أدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ورأيت بلالا خرج بوضوء ليصبه فابتدره الناس، فمن أخذ منه شيئا تمس...

أن رسول الله ﷺ صلى إلى عنزة أو شبهها والطريق من و...

عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى إلى عنزة أو شبهها، والطريق من ورائها "

عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال أتيت النبي ﷺ بالأب...

عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح وهو في قبة له حمراء ".<br> قال: فخرج بلال بفضل وضوئه، فمن ناضح ونائل، قال:...

نهى رسول الله ﷺ عن مهر البغي

عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مهر البغي "

عن أبي جحيفة قال رسول الله ﷺ لا آكل متكئا

عن أبي جحيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا آكل متكئا "

رأيت رسول الله ﷺ يصلي بمنى ركعتين

عن أبا جحيفة يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بمنى ركعتين "

عن علي بن الأقمر قال سمعت أبا جحيفة قال قال رسول...

عن علي بن الأقمر، قال: سمعت أبا جحيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا آكل متكئا "

أخذت يده فوضعتها على وجهي فإذا هي أبرد من الثلج وأ...

عن الحكم، قال: سمعت أبا جحيفة قال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة بالهاجرة بالهاجرة إلى البطحاء، فتوضأ وصلى الظهر ركعتين، والعصر ركعتين...

نهى النبي ﷺ عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي

عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، أنه اشترى غلاما حجاما، فأمر بمحاجمه، فكسرت، فقلت له: أتكسرها؟ قال: " نعم، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الد...