حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رأيت الناس عليهم الثياب تحرك أيديهم من تحت الثياب من البرد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث وائل بن حجر (حديث رقم: 18870 )


18870- عن وائل بن حجر الحضرمي، أخبره قال: قلت: لأنظرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف يصلي؟ قال: فنظرت إليه قام فكبر، ورفع يديه حتى حاذتا أذنيه، ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى، والرسغ والساعد، ثم قال: لما أراد أن يركع، رفع يديه مثلها ووضع يديه على ركبتيه، ثم رفع رأسه، فرفع يديه مثلها، ثم سجد، فجعل كفيه بحذاء أذنيه، ثم قعد فافترش رجله اليسرى، فوضع كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى، وجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى، ثم قبض بين أصابعه فحلق حلقة، ثم رفع إصبعه، فرأيته يحركها يدعو بها "، ثم جئت بعد ذلك في زمان فيه برد فرأيت الناس عليهم الثياب تحرك أيديهم من تحت الثياب من البرد "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح دون قوله: "فرأيته يحركها يدعو بها" فهو شاذ انفرد به زائدة- وهو ابن قدامة- من بين أصحاب عاصم بن كليب كما سيأتي مفصلا، ورجال الإسناد ثقات.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث بن سعيد العنبري.
وأخرجه الدارمي (١٣٥٧) ، والبخاري في "رفع اليدين" (٣١) ، وأبو داود (٧٢٧) ، وابن الجارود (٢٠٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/١٢٦-١٢٧ و٣/٣٧، وفي "الكبرى" (١١٩١) ، وابن خزيمة (٤٨٠) و (٧١٤) ، وابن حبان (١٨٦٠) ، والطبراني ٢٢/ (٨٢) ، والبيهقي ٢/٢٧-٢٨ و٢٨ و١٣٢ من طرق عن زائدة، بهذا الإسناد.
قال ابن خزيمة: ليس في شيء من الأخبار "يحركها" إلا في هذا الخبر، زائدة ذكره.
وقال البيهقي ٢/١٣٢: فيحتمل أن يكون=المراد بالتحريك الإشارة بها، لا تكرير تحريكها .
وقوله: "فرأيته يحركها يدعو بها" انفرد بها زائدة من بين أصحاب عاصم ابن كليب، وهم: عبد الواحد بن زياد، وشعبة، وسفيان الثوري، وزهير بن معاوية، وسفيان بن عيينة، وسلام بن سليم أبو الأحوص، وبشر بن المفضل، وعبد الله بن إدريس، وقيس بن الربيع، وأبو عوانة، وخالد بن عبد الله الواسطي.
فحديث عبد الواحد بن زياد العبدي، سلف (١٨٨٥٠) ، ولفظه: وأشار بأصبعه السبابة.
وحديث شعبة، سلف (١٨٨٥٥) وسيرد (١٨٨٧٧) ، ولفظه: وأشار بأصبعه السبابة.
وحديث سفيان الثوري، سلف (١٨٨٥٨) وسيرد (١٨٨٧١) ، ولفظه: ثم أشار بسبابته.
وحديث زهير بن معاوية، سيرد (١٨٨٧٦) ولفظه: وقبض ثلاثين وحلق حلقة، ثم رأيته يقول هكذا، وأشار زهير بسبابته الأولى، وقبض أصبعين، وحلق الإبهام على السبابة الثانية.
وحديث سفيان بن عيينة عند الحميدي (٨٨٥) ، والنسائي ٣/٣٤- ٣٥، والطبراني ٢٢/ (٧٨) و (٨٥) ولفظه: وأشار بالسبابة.
وحديث أبي الأحوص سلام بن سليم عند الطيالسي (١٠٢٠) بلفظ: جعل يدعو هكذا، يعني بالسبابة يشير بها.
وحديث بشر بن المفضل عند النسائي ٣/٣٥-٣٦، ولفظه: وقبض ثنتين وحلق.
ورأيته يقول هكذا، وأشار بالسبابة من اليمنى، وحقق الإبهام والوسطى.
وحديث عبد الله بن إدريس الأودي عند ابن ماجه (٩١٢) ، ولفظه: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد حلق الإبهام والوسطى، ورفع التي تليهما يدعو بها في التشهد.
وحديث قيس بن الربيع عند الطبراني ٢٢/ (٧٩) ولفظه: وأشار بالسبابة.
=وحديث أبي عوانة عند الطبراني ٢٢/ (٩٠) ولفظه: ودعا بالسبابة.
وحديث خالد بن عبد الله الواسطي عند البيهقي ٢/١٣١، ولفظه: وأشار بالسبابة.
قلنا: فهؤلاء الثقات الأثبات من أصحاب عاصم لم يذكروا التحريك الذي خالف به زائدة، وهذا من أبين الأدلة على وهم زائدة فيه، وليس هو من باب زيادة الثقة كما توهم بعضهم، لا سيما أن روايتهم تتأيد بأحاديث صحيحة ثابتة عن غير وائل بن حجر، ولم يرد فيها التحريك، وجاء في بعضها إثبات الإشارة ونفي التحريك، كما ستقف عليه.
فقد سلف من حديث عبد الله بن عمر (٥٣٣١) من طريق مالك، عن مسلم بن أبي مريم، عن علي بن عبد الرحمن المعاوي، أنه قال: رآني عبد الله ابن عمر وأنا أعبث بالحصى في الصلاة، فلما انصرف نهاني، وقال: اصنع كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع.
قلت: وكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع؟ قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى، وقبض أصابعه كلها، وأشار بأصبعه التي تلي الإبهام، ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى.
وسلف أيضا (٦١٥٣) من طريق حماد بن سلمة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قعد يتشهد، وضع يده اليسرى على ركبته اليسرى، ووضع يده اليمنى على ركبته اليمنى، وعقد ثلاثا وخمسين، ودعا.
وعند مسلم (٥٨٠) (١١٥) : وأشار بالسبابة.
وسلف من حديث عبد الله بن الزبير (١٦١٠٠) قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في التشهد وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى، ويده اليسرى على فخذه اليسرى، وأشار بالسبابة، ولم يجاوز بصره إشارته.
وأخرجه أبو داود (٩٨٩) ، والنسائي ٣/٣٧، وأبو عوانة ٢/٢٢٦، والبيهقي ٢/١٣١ من طرق عن حجاج بن محمد الأعور، عن ابن جريح، عن زياد بن=سعد، عن محمد بن عجلان، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عبد الله بن الزبير: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير بإصبعه إذا دعا، ولا يحركها، وهذا إسناد حسن، وقد صرح ابن جريج بالتحديث عند أبي عوانة والنسائي والبيهقي، وقد أدرج أبو عوانة في مسنده هذا الحديث تحت قوله: بيان الإشارة بالسبابة إلى القبلة ورمي البصر إليها وترك تحريكها في الإشارة.
وجاء من حديث أبي حميد الساعدي عند الترمذي (٢٩٣) ، قال: حدثنا بندار محمد بن بشار، حدثنا أبو عامر العقدي، حدثنا فليح بن سليمان المدني، حدثنا عباس بن سهل الساعدي، قال: اجتمع أبو حميد وأبو أسيد وسهل بن سعد ومحمد بن مسلمة، فذكروا صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبو حميد: أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس- يعني للتشهد- فافترش رجله اليسرى، وأقبل بصدر اليمنى على قبلته، ووضع كفه اليمنى على ركبته اليمنى، وكفه اليسرى على ركبته اليسرى، وأشار بأصبعه، يعني السبابة.
وهذا صحيح لغيره.
وسلف من حديث نمير الخزاعي (١٥٨٦٦) من طريق مالك بن نمير الخزاعي، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قاعد في الصلاة قد وضع ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى، رافعا بأصبعه السبابة قد حناها شيئا، وهو يدعو.
وهذا حديث صحيح لغيره دون قوله: قد حناها شيئا.
وسلف من حديث ابن أبزى (١٥٣٦٨) : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يشير بأصبعه السباحة في الصلاة.
وهو حديث صحيح.
وسلف من حديثه أيضا (١٥٣٧٠) قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في الصلاة، فدعا، وضع يده اليمنى على فخذه ثم كان يشير بأصبعه إذا دعا.
وقوله: "تحرك أيديهم من تحت الثياب" أخرجه ابن خزيمة (٤٥٧) ، والطبراني ٢٢/ (٩٨) من طريق شريك، عن عاصم، به.
وقد سلف برقم (١٨٨٤٧) .

حديث ثم جئت بعد ذلك في زمان فيه برد فرأيت الناس عليهم الثياب تحرك أيديهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَائِدَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏وَائِلَ بْنَ حُجْرٍ الْحَضْرَمِيَّ ‏ ‏أخْبَرَهُ قَالَ ‏ ‏قُلْتُ لَأَنْظُرَنَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَيْفَ ‏ ‏يُصَلِّي قَالَ فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ قَامَ ‏ ‏فَكَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى ‏ ‏حَاذَتَا ‏ ‏أُذُنَيْهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ الْيُسْرَى وَالرُّسْغِ وَالسَّاعِدِ ثُمَّ قَالَ لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ رَفَعَ يَدَيْهِ مِثْلَهَا وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَرَفَعَ يَدَيْهِ مِثْلَهَا ثُمَّ سَجَدَ فَجَعَلَ كَفَّيْهِ ‏ ‏بِحِذَاءِ ‏ ‏أُذُنَيْهِ ثُمَّ قَعَدَ فَافْتَرَشَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى فَوَضَعَ كَفَّهُ الْيُسْرَى عَلَى فَخِذِهِ وَرُكْبَتِهِ الْيُسْرَى وَجَعَلَ حَدَّ مِرْفَقِهِ الْأَيْمَنِ عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى ثُمَّ قَبَضَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ‏ ‏فَحَلَّقَ ‏ ‏حَلْقَةً ‏ ‏ثُمَّ رَفَعَ إِصْبَعَهُ فَرَأَيْتُهُ يُحَرِّكُهَا يَدْعُو بِهَا ‏ ‏ثُمَّ جِئْتُ بَعْدَ ذَلِكَ فِي زَمَانٍ فِيهِ بَرْدٌ فَرَأَيْتُ النَّاسَ عَلَيْهِمْ الثِّيَابُ تُحَرَّكُ أَيْدِيهِمْ مِنْ تَحْتِ الثِّيَابِ ‏ ‏مِنْ الْبَرْدِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

رأيت النبي ﷺ حين كبر رفع يديه حذاء أذنيه ثم حين...

عن وائل بن حجر قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حين كبر، رفع يديه حذاء أذنيه، ثم حين ركع، ثم حين قال: سمع الله لمن حمده، رفع يديه، ورأيته ممسكا...

استكرهت امرأة على عهد رسول الله ﷺ فدرأ عنها الحد و...

عن عبد الجبار، عن أبيه قال: استكرهت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، " " فدرأ عنها الحد، وأقامه على الذي أصابها " "، ولم يذكر أنه جعل لها م...

كان رسول الله ﷺ يضع يده اليمنى على اليسرى في الصل...

عن وائل قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع يده اليمنى على اليسرى في الصلاة، قريبا من الرسغ، ويرفع يديه حين يوجب حتى تبلغا أذنيه، وصليت خلفه ف...

أن النبي ﷺ أتي بدلو من ماء زمزم فتمضمض فمج فيه أط...

عن عبد الجبار بن وائل، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بدلو من ماء زمزم، فتمضمض، فمج فيه أطيب من المسك.<br>، أو قال: مسك، واستنثر خارجا من ا...

أن وائل بن حجر قال لأنظرن إلى رسول الله ﷺ كيف يص...

عن وائل بن حجر أخبره قال: قلت: لأنظرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يصلي، " فقام فرفع يديه حتى حاذتا أذنيه، ثم أخذ شماله بيمينه، ثم قال: حين أر...

عن وائل الحضرمي أنه رأى النبي ﷺ صلى فكبر فرفع يديه...

عن وائل الحضرمي، " أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم صلى، فكبر، فرفع يديه، فلما ركع رفع يديه، فلما رفع رأسه من الركوع، رفع يديه وخوى في ركوعه، وخوى في...

إن الرجل ليصلي ولعله أن لا يكون له من صلاته إلا عش...

عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، عن أبيه، أن عمارا، صلى ركعتين، فقال له عبد الرحمن بن الحارث: يا أبا اليقظان، لا أراك إلا قد خففتهما، قال: ه...

قال النبي ﷺ آخر شربة تشربها من الدنيا شربة لبن

عن أبي البختري قال: قال عمار يوم صفين: ائتوني بشربة لبن، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " آخر شربة تشربها من الدنيا شربة لبن "، فأتي بشربة لبن...

قال رسول الله ﷺ مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خ...

عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره "