حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما فعل النفر الحمر الطوال القطاط - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث أبي رهم الغفاري (حديث رقم: 19072 )


19072- عن أبا رهم الغفاري، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين بايعوا تحت الشجرة، يقول: غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك، فلما فصل، سرى ليلة، فسرت قريبا منه، وألقي علي النعاس، فطفقت أستيقظ وقد دنت راحلتي من راحلته، فيفزعني دنوها خشية أن أصيب رجله في الغرز، فأؤخر راحلتي حتى غلبتني عيني نصف الليل، فركبت راحلتي راحلته، ورجل النبي صلى الله عليه وسلم في الغرز، فأصابت رجله، فلم أستيقظ إلا بقوله: " حس ".
فرفعت رأسي فقلت: استغفر لي يا رسول الله، فقال: " سل " فقال: فطفق يسألني عمن تخلف من بني غفار، فأخبره، فإذا هو يسألني: " ما فعل النفر الحمر الطوال القطاط " أو قال: " القصار "، عبد الرزاق يشك، " الذين لهم نعم بشظية شرخ؟ " قال: فذكرتهم في بني غفار، فلم أذكرهم حتى ذكرت رهطا من أسلم، فقلت: يا رسول الله، أولئك رهط من أسلم وقد تخلوا.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فما يمنع أحد أولئك حين يتخلف أن يحمل على بعير من إبله امرأ نشيطا في سبيل الله، فإن أعز أهلي علي أن يتخلف عني المهاجرون من قريش والأنصار وغفار وأسلم " ١٩٠٧٣ - حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب: أخبرني ابن أخي أبي رهم الغفاري، أنه سمع أبا رهم وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين بايعوا تحت الشجرة يقول: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك فنمت ليلة بالأخصر، فسرت قريبا منه فذكر معنى حديث معمر إلا أنه قال: فطفقت أؤخر راحلتي حتى غلبتني عيني بعض الليل، وقال: ما فعل النفر السود الجعاد القصار الذين لهم نعم بشظية شرخ فيرى أنهم من بني غفار، ١٩٠٧٤ - حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق وذكر ابن شهاب، عن ابن أكيمة الليثي، عن ابن أخي أبي رهم الغفاري، أنه سمع أبا رهم كلثوم بن حصين وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين بايعوا تحت الشجرة يقول: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك، فذكر الحديث، إلا أنه قال: فطفقت أؤخر راحلتي عنه حتى غلبتني عيني وقال: ما فعل النفر السود الجعاد القصار قال: قلت: والله ما أعرف هؤلاء منا حتى قال: بلى الذين لهم نعم بشبكة شرخ قال: فتذكرتهم في بني غفار، فلم أذكرهم حتى ذكرت أنهم رهط من أسلم كانوا حلفاء فينا فقلت: يا رسول الله، أولئك رهط من أسلم حلفاءنا

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة ابن أخي أبي رهم، وقد سلف الكلام عليه في الرواية (١٩٠٧٢) ، وابن إسحاق: وهو محمد- وإن لم يصرح بالسماع من الزهري- قد توبع، وابن أكيمة مختلف فيه وفي اسمه، فقيل: عمارة، وقيل: عمار، وقيل: عمرو، وقيل: عامر.
لم يرو عنه سوى الزهري، وقد وثقه يحيى بن سعيد، وقال أبو حاتم: صحيح الحديث، مقبول.
وقال يعقوب بن شيبة: هو من مشاهير التابعين بالمدينة، وقال الحميدي: هو رجل مجهول، وقال ابن سعد: ومنهم من لا يحتج بحديثه، ويقول: هو مجهول.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤١٨) من طريق زياد بن عبد الله البكائي، عن ابن إسحاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (١٨٤٢) (زوائد) من طريق يعقوب بن إبراهيم ومحمد بن عمران كلاهما، عن ابن أخي الزهري، عن عمه الزهري، عن ابن أكيمة، به.
وهو في السيرة لابن هشام ٢/٥٢٨-٥٢٩.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٦/١٩١-١٩٢، وقال: رواه البزار بإسنادين، وفيه ابن أخي أبي رهم، ولم أعرفه، وبقية رجال الإسنادين ثقات.
وقد سلف برقم (١٩٠٧٢) .

شرح حديث (ما فعل النفر الحمر الطوال القطاط)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فلما فصل": أي: خرج ذاهبا أو راجعا.
"وألقي": على بناء المفعول.
"حس": - بفتح فتشديد سين مكسورة - : كلمة يقولها الإنسان إذا أصابه غفلة ما أحرقه أو أوجعه.
"سل": أمر من السؤال؛ أي: اطلب مني الاستغفار؛ فإنه حقيق بذلك، قاله تعظيما للاستغفار، ويحتمل أن يكون - بتشديد اللام - أمرا من التسلية؛ أي: سل نفسك، أو هو من التسلية بمعنى التسلي؛ كأنه قال: لا بأس، ونحو ذلك.
"الحمر": بضم فسكون - : جمع أحمر.
"الطوال": - بكسر الطاء - : جمع طويل؛ كالكرام جمع كريم.
"القطاط": - بكسر القاف - يقال: رجل قطط - بفتحتين - أي: منقبض الشعر، ورجال قطاط؛ مثل جبل وجبال.
"بشظية شرخ": أما "شرخ" - فبفتح وسكون راء - وقيل: - وبدال - : موضع، وأما "الشظية" - فبفتح شين وكسر ظاء معجمة وتشديد ياء - : هي قطعة مرتفعة في رأس الجبل.
وفي بعض النسخ: "شبكة شرخ" - بشين معجمة وموحدة وكاف - وكذلك في "المجمع" أيضا، وقال: هو اسم موضع بالحجاز، والله تعالى أعلم.


حديث حس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ أَخِي أَبِي رُهْمٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا رُهْمٍ الْغِفَارِيَّ ‏ ‏وَكَانَ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الَّذِينَ بَايَعُوا تَحْتَ الشَّجَرَةِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏غَزَوْتُ مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏غَزْوَةَ ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏فَلَمَّا ‏ ‏فَصَلَ ‏ ‏سَرَى ‏ ‏لَيْلَةً فَسِرْتُ قَرِيبًا مِنْهُ وَأُلْقِيَ عَلَيَّ النُّعَاسُ ‏ ‏فَطَفِقْتُ ‏ ‏أَسْتَيْقِظُ وَقَدْ ‏ ‏دَنَتْ ‏ ‏رَاحِلَتِي ‏ ‏مِنْ ‏ ‏رَاحِلَتِهِ ‏ ‏فَيُفْزِعُنِي ‏ ‏دُنُوُّهَا ‏ ‏خَشْيَةَ أَنْ أُصِيبَ رِجْلَهُ فِي ‏ ‏الْغَرْزِ ‏ ‏فَأُؤَخِّرُ ‏ ‏رَاحِلَتِي ‏ ‏حَتَّى غَلَبَتْنِي عَيْنِي فِي نِصْفِ اللَّيْلِ فَرَكِبَتْ ‏ ‏رَاحِلَتِي ‏ ‏رَاحِلَتَهُ ‏ ‏وَرِجْلُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏الْغَرْزِ ‏ ‏فَأَصَابَتْ رِجْلَهُ فَلَمْ أَسْتَيْقِظْ إِلَّا بِقَوْلِهِ ‏ ‏حَسِّ ‏ ‏فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَقُلْتُ اسْتَغْفِرْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ ‏ ‏سَلْ فَقَالَ ‏ ‏فَطَفِقَ ‏ ‏يَسْأَلُنِي عَمَّنْ تَخَلَّفَ مِنْ ‏ ‏بَنِي غِفَارٍ ‏ ‏فَأُخْبِرُهُ فَإِذَا هُوَ يَسْأَلُنِي مَا فَعَلَ ‏ ‏النَّفَرُ ‏ ‏الْحُمْرُ ‏ ‏الطُّوَالُ ‏ ‏الْقِطَاطُ ‏ ‏أَوْ قَالَ ‏ ‏الْقِصَارُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏يَشُكُّ ‏ ‏الَّذِينَ لَهُمْ ‏ ‏نَعَمٌ ‏ ‏بِشَظِيَّةِ شَرْخٍ ‏ ‏قَالَ فَذَكَرْتُهُمْ فِي ‏ ‏بَنِي غِفَارٍ ‏ ‏فَلَمْ أَذْكُرْهُمْ حَتَّى ذَكَرْتُ ‏ ‏رَهْطًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَسْلَمَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يَمْنَعُ أَحَدُ أُولَئِكَ حِينَ تَخَلَّفَ أَنْ يَحْمِلَ عَلَى بَعِيرٍ مِنْ إِبِلِهِ امْرَأً نَشِيطًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَادْعُوا هَلْ أَنْ يَتَخَلَّفَ عَنْ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏وَالْأَنْصَارِ ‏ ‏وَأَسْلَمَ ‏ ‏وَغِفَارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ أَخِي أَبِي رُهْمٍ الْغِفَارِيِّ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا رُهْمٍ ‏ ‏وَكَانَ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الَّذِينَ بَايَعُوا تَحْتَ الشَّجَرَةِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏غَزْوَةَ ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏فَنِمْتُ لَيْلَةً ‏ ‏بِالْأَخْصَرِ ‏ ‏فَسِرْتُ قَرِيبًا مِنْهُ فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏إِلَّا أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏فَطَفِقْتُ ‏ ‏أُؤَخِّرُ ‏ ‏رَاحِلَتِي ‏ ‏حَتَّى غَلَبَتْنِي عَيْنِي بَعْضَ اللَّيْلِ وَقَالَ مَا فَعَلَ ‏ ‏النَّفَرُ ‏ ‏السُّودُ ‏ ‏الْجِعَادُ ‏ ‏الْقِصَارُ ‏ ‏الَّذِينَ لَهُمْ ‏ ‏نَعَمٌ ‏ ‏بِشَظِيَّةِ شَرْخٍ ‏ ‏فَيَرَى أَنَّهُمْ مِنْ ‏ ‏بَنِي غِفَارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏وَذَكَرَ ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أَخِي أَبِي رُهْمٍ الْغِفَارِيِّ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا رُهْمٍ كُلْثُومَ بْنَ حُصَيْنٍ ‏ ‏وَكَانَ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الَّذِينَ بَايَعُوا تَحْتَ الشَّجَرَةِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏غَزْوَةَ ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏فَطَفِقْتُ ‏ ‏أُؤَخِّرُ ‏ ‏رَاحِلَتِي ‏ ‏عَنْهُ حَتَّى غَلَبَتْنِي عَيْنِي وَقَالَ مَا فَعَلَ ‏ ‏النَّفَرُ ‏ ‏السُّودُ ‏ ‏الْجِعَادُ ‏ ‏الْقِصَارُ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ وَاللَّهِ مَا أَعْرِفُ هَؤُلَاءِ مِنَّا حَتَّى قَالَ بَلَى الَّذِينَ لَهُمْ ‏ ‏نَعَمٌ ‏ ‏بِشَبَكَةِ شَرْخٍ ‏ ‏قَالَ فَتَذَكَّرْتُهُمْ فِي ‏ ‏بَنِي غِفَارٍ ‏ ‏فَلَمْ أَذْكُرْهُمْ حَتَّى ذَكَرْتُ أَنَّهُمْ ‏ ‏رَهْطٌ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَسْلَمَ ‏ ‏كَانُوا حِلْفًا فِينَا فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُولَئِكَ ‏ ‏رَهْطٌ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَسْلَمَ ‏ ‏كَانُوا حُلَفَاءَنَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم...

عن عبد الله بن قرط، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر " .<br> وقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم...

جاء عبد الله بن قرط الأزدي إلى رسول الله ﷺ فقال ل...

عن مسلم بن عبد الله الأزدي قال: جاء عبد الله بن قرط الأزدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " أنت عبد الله بن قرط "...

عن رجلا جاء إلى النبي ﷺ فقال ما لي يا رسول الله...

عن محمد بن عبد الله بن جحش، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما لي يا رسول الله، إن قتلت في سبيل الله؟ قال: " الجنة ".<br> قال: فلما ول...

قال رسول الله ﷺ إلا الدين سارني به جبريل عليه السل...

عن محمد بن عبد الله بن جحش، عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ماذا لي إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل؟ قال: " الجنة...

أتي بسكران فأمر النبي ﷺ من كان معه أن يضربوه بما ك...

عن عبد الرحمن بن أزهر قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلل الناس يوم حنين يسأل عن منزل خالد بن الوليد، فأتي بسكران، فأمر من كان معه أن يضرب...

كان رسول الله ﷺ غزاة الفتح وأنا غلام شاب يتخلل الن...

عن عبد الرحمن بن أزهر يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غزاة الفتح وأنا غلام شاب يتخلل الناس يسأل عن منزل خالد بن الوليد، فأتي بشارب، فأمر به،...

كان رسول الله ﷺ بعدما هزم الله الكفار ورجع المسلمو...

عن الزهري قال: وكان عبد الرحمن بن أزهر يحدث، عن خالد بن الوليد بن المغيرة خرج يومئذ وكان على الخيل خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ابن أزهر:...

حضر رسول الله ﷺ حين كان يحثي في وجوههم التراب

عن عبد الرحمن بن أزهر، كان يحدث: " أنه حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كان يحثي في وجوههم التراب " قال أبي: " وهذا يتلو حديث الزهري، عن قبيصة في...

قال رسول الله ﷺ أنا فرطكم على الحوض وإني مكاثر بكم...

عن الصنابحي الأحمسي، قال وكيع في حديثه الصنابحي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا فرطكم على الحوض، وإني مكاثر بكم الأمم، فلا تقتتلن بعدي "