19122- عن عبد الله بن أبي المجالد قال: اختلف عبد الله بن شداد وأبو بردة في السلف، فبعثاني إلى عبد الله بن أبي أوفى فسألته فقال: " كنا نسلف في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهم في الحنطة والشعير والزبيب أو التمر، شك في التمر والزبيب، وما هو عندهم، أو ما نراه عندهم " ثم أتيت عبد الرحمن بن أبزى فقال: مثل ذلك
إسناده صحيح على شرط البخاري.
رجاله ثقات رجال الشيخين، غير=عبد الله بن أبي المجالد- ويقال اسمه محمد- فمن رجال البخاري، وهو ثقة، وهو مولى عبد الله بن أبي أوفى.
حجاج: هو ابن محمد المصيصي.
وعبد الله ابن شداد، من صغار الصحابة، وأبو بردة: هو ابن أبي موسى الأشعري.
وأخرجه الطيالسي (٨١٥) - ومن طريقه النسائي في "المجتبى" ٧/٢٩٠ و"الكبرى" (٦٢٠٨) ، والبيهقي في "الصغير" (٢٠٠٢) - وابن أبي شيبة ٧/٥٥-٥٦، والبخاري (٢٢٤٢) و (٢٢٤٣) ، وأبو داود (٣٤٦٤) و (٣٤٦٥) - ومن طريقه البيهقي في "الكبرى" ٦/٢٠- وابن ماجه (٢٢٨٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٢٨٩- ٢٩٠، و"الكبرى" (٦٢٠٧) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٦١٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٦٢- ١٦٣، والبيهقي في "الكبرى" ٦/٢٠ من طرق عن شعبة، به.
وعندهم جميعا: الحنطة والشعير والزبيب والتمر، دون شك، غير أن ابن أبي شيبة لم يذكر التمر، ولم يذكر النسائي في إحدى روايتيه الزبيب: وسقط اسم شيخ ابن أبي شيبة من مطبوعة "المصنف".
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/٥٤ من طريق الأشعث، عن عبد الله ابن أبي أوفى، بلفظ: كنا نسلف نبيط أهل الشام في البر والزبيب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم فينا.
وسيأتي برقم (١٩٣٩٦) .
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (١٨٦٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "في السلف": - بفتحتين - : هو السلم.
"نسلف": من الإسلاف.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ وَحَجَّاجٌ حَدَّثَنِي شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي الْمُجَالِدِ قَالَ اخْتَلَفَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَدَّادٍ وَأَبُو بُرْدَةَ فِي السَّلَفِ فَبَعَثَانِي إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ كُنَّا نُسْلِفُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فِي الْحِنْطَةِ وَالشَّعِيرِ وَالزَّبِيبِ أَوْ التَّمْرِ شَكَّ فِي التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ وَمَا هُوَ عِنْدَهُمْ أَوْ مَا نَرَاهُ عِنْدَهُمْ ثُمَّ أَتَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبْزَى فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ
طلحة قال: قلت لعبد الله بن أبي أوفى: أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا، قلت: فكيف أمر المؤمنين بالوصية ولم يوص؟ قال: " أوصى بكتاب الله عز وجل...
عن محمد بن أبي المجالد قال: بعثني أهل المسجد إلى ابن أبي أوفى، أسأله: ما صنع النبي صلى الله عليه وسلم في طعام خيبر؟ فأتيته فسألته عن ذلك، قال: وقلت: ه...
عن إسماعيل بن أبي خالد قال: قلت لعبد الله بن أبي أوفى، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم،: أدخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت في عمرته؟ قال: " لا "
حدثنا هشيم، قال: الشيباني أخبرني قال: قلت: لابن أبي أوفى " رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " نعم.<br> يهوديا ويهودية ".<br> قال: قلت: بعد نزول...
عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الحمر الأهلية "
حدثنا إسماعيل قال: قلت لعبد الله بن أبي أوفى: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بشر خديجة رضي الله عنها؟ قال: " نعم بشرها ببيت في الجنة من قصب، لا صخ...
حدثنا إسماعيل قال: سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اعتمر فطاف وطفنا معه، وصلى وصلينا معه، وسعى بين الصفا وال...
عن ابن أبي أوفى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لخوارج هم كلاب النار "
عن عبد الله بن أبي أوفى قال: اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت وطفنا معه، وصلى خلف المقام وصلينا معه، ثم خرج فطاف بين الصفا والمروة ونحن معه...