19208- قال: وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من يحرم الرفق يحرم الخير "
إسناده صحيح على شرط مسلم، إسناد سابقه.
وأخرجه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص٧٧، والبيهقي في "الشعب" (٨٤١٦) ، وفي "الآداب" (١٧٣) ، والخطيب في "موضح أوهام الجمع" ٢/٤١١ من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥١١ و٥١١-٥١٢، ومسلم (٢٥٩٢) (٧٦) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٦٦-، والطبراني في "الكبير" (٢٤٥٤) و (٢٤٥٥) ، والبيهقي في "الشعب" (٨٤١٧) ، والخطيب في "الموضح" ٢/٤١١ من طرق عن محمد بن إسماعيل، به.
وأخرجه الطبراني (٢٤٥٨) من طريق عمرو بن ثابت عن عمه، عن أبي بردة، عن جرير، مرفوعا، بلفظ: "الرفق فيه زيادة البركة، ومن يحرم الرفق يحرم الخير".
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٨، وقال: رواه الطبراني، وفيه عمرو ابن ثابت، وهو متروك.
وأخرجه الطبراني (٢٢٧٣) و (٢٢٧٤) من طريق إسماعيل بن إبراهيم بن المهاجر، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير مرفوعا، بلفظ: "إن الله عز وجل ليعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف" وفي رواية: "على الخرق".
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٨، وقال: رواه الطبراني، ورجاله ثقات! قلنا: إسماعيل بن إبراهيم بن المهاجر ضعيف.
وسيرد برقم (١٩٢٥٢) .
وفي الباب عن علي، سلف برقم (٩٠٢) ، وذكرنا هناك تتمة أحاديث الباب=قال السندي: قوله: "من يحرم"، على بناء المفعول بالتخفيف من الحرمان، والرفق بالنصب على أنه مفعول ثان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من يحرم": على بناء المفعول - بالتخفيف - من الحرمان، و"الرفق" - بالنصب - على أنه مفعول ثان.
قَالَ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ يُحْرَمْ الرِّفْقَ يُحْرَمْ الْخَيْرَ
عن جرير قال: كنت مع أبي جرير بالبوازيج في السواد، فراحت البقر، فرأى بقرة أنكرها فقال: ما هذه البقرة؟ قال: بقرة لحقت بالبقر، فأمر بها فطردت حتى توارت،...
عن جرير قال: " ما حجبني عنه منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم في وجهي "
عن جرير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أبق العبد برئت منه الذمة "
عن ابن لجرير بن عبد الله قال: " كانت نعل جرير بن عبد الله طولها ذراع "
عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللحد لنا، والشق لأهل الكتاب "
عن جرير قال: " مر النبي صلى الله عليه وسلم على نسوة فسلم عليهن "
عن جرير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المهاجرون والأنصار أولياء بعضهم لبعض، والطلقاء من قريش، والعتقاء من ثقيف بعضهم أولياء بعض إلى يوم الق...
عن المنذر بن جرير، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من قوم يكون بين أظهرهم من يعمل بالمعاصي هم أعز منه وأمنع لم يغيروا عليه، إلا...
عن جرير، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع لجرير: " استنصت الناس "، وقال: قال: " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض "