19354- عن عروة البارقي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الخيل معقود بنواصيها الخير، و الأجر، والمغنم إلى يوم القيامة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هشيم: هو ابن بشير، وقد صرح بالتحديث، وحصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي، والشعبي: هو عامر بن شراحيل.
وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة ١٢/٤٨٠- ومن طريقه مسلم (١٨٧٣) (٩٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٢٦) ، و"شرح معاني الآثار" ٣/٢٧٤، والطبراني في "الكبير" ١٧/٣٩٩- والبخاري (٣١١٩) ، ومسلم (١٨٧٣) (٩٩) ، وابن ماجه (٢٣٠٥) ، والترمذي (١٦٩٤) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/٢٢٢، وفي "الكبرى" (٤٤١٦) ، وأبو يعلى (٦٨٢٨) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٩٨) وأبو نعيم في "الحلية" ٨/١٢٧ من طرق عن حصين، به.
وعند مسلم: "معقوص" بدل "معقود"، وهما بمعنى.
وزاد عبد الله بن=إدريس عند ابن أبي شيبة وابن ماجه وأبي يعلى والطحاوي: "الإبل عز لأهلها، والغنم بركة".
قال الترمذي: وهذا حديث حسن صحيح.
قال أحمد بن حنبل: وفقه هذا الحديث أن الجهاد مع كل إمام إلى يوم القيامة.
قلنا: وقال أبو نعيم: مشهور من حديث الشعبي، رواه عنه جماعة.
وأخرجه الحميدي (٨٤٢) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٤٠٢) وسعيد بن منصور في "سننه" (٢٤٣١) ، وأبو عوانة ٥/١٨، وابن عبد البر في "الاستيعاب" (في ترجمة عروة) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٤٠١) ، و"الأوسط" (٦٣٧٧) ، من طريقين عن الشعبي، به.
وأخرجه أبو عوانة ٥/١٥، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٧٥، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٤١٥) و (٤١٦) و (٤١٧) و (٤١٨) و (٤١٩) و (٤٢٠) و"الأوسط" (١٩٤٠) من طرق عن عروة، به.
وسيرد بالأرقام (١٩٣٥٥) (١٩٣٥٨) (١٩٣٥٩) (١٩٣٦٠) (١٩٣٦١) (١٩٣٦٤) (١٩٣٦٥) (١٩٣٦٦) (١٩٣٦٨) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٤١٤) ، وبحشل في "تاريخ واسط" ص٤٨ من طريق سعيد بن زيد، عن الزبير بن خريت، عن نعيم بن أبي هند، عن عروة، به.
وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم فتل ناصية فرسه بين أصبعيه، ثم قال: "الخيل .
" والصحيح أنه مرسل، من مراسيل نعيم بن أبي هند، فقد أخرجه أبو داود في "مراسيله" برقم (٢٩١) بنحوه عن موسى بن إسماعيل، عن جرير بن حازم، عن الزبير بن الخريت، عن نعيم بن أبي هند أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بفرس .
وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين إلى نعيم بن أبي هند، وليس فيه قوله: "والخيل معقود بنواصيها الخير .
".
وفي الباب عن ابن عمر سلف برقم (٤٦١٦) ، وذكرنا بقية أحاديث الباب هناك.
وقد ذكره السيوطي في "الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة" (٧٧) .
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عُرْوَةَ الْبَارِقِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْخَيْلُ مَعْقُودٌ بِنَوَاصِيهَا الْخَيْرُ وَالْأَجْرُ وَالْمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
عن عروة البارقي يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " الخيل معقود في نواصيها الخير " ورأيت في داره سبعين فرسا
عن عروة البارقي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معه بدينار يشتري له أضحية "، وقال مرة: أو شاة، فاشترى له اثنتين، فباع واحدة بدينار، وأتاه بالأخ...
عن عروة بن الجعد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة: الأجر والمغنم "
عن عروة قال يحيى: ابن أبي الجعد البارقي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال وكيع في حديثه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الخيل معقود في نواص...
عن عروة بن جعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الخيل معقود في نواصيها الخير "
عن عروة بن أبي الجعد البارقي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة: الأجر والمغنم "
عن عروة بن أبي الجعد البارقي قال: عرض للنبي صلى الله عليه وسلم جلب، فأعطاني دينارا وقال: " أي عروة، ائت الجلب، فاشتر لنا شاة "، فأتيت الجلب، فساومت ص...
عن عروة بن الجعد الأزدي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الخيل معقود في نواصيها الخير "
عن عروة بن الجعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة: الأجر والمغنم "