حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن المغضوب عليهم اليهود وإن الضالين النصارى - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين بقية حديث عدي بن حاتم (حديث رقم: 19381 )


19381- عن عدي بن حاتم قال: جاءت خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم أو، قال: رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا بعقرب، فأخذوا عمتي وناسا، قال: فلما أتوا بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فصفوا له.
قالت : يا رسول الله، نأى الوافد، وانقطع الولد، وأنا عجوز كبيرة، ما بي من خدمة، فمن علي، من الله عليك.
قال: " من وافدك؟ " قالت: عدي بن حاتم.
قال: " الذي فر من الله ورسوله؟ ".
قالت: فمن علي.
قالت: فلما رجع ورجل إلى جنبه نرى أنه علي، قال: " سليه حملانا ".
قال: فسألته، فأمر لها.
قالت: فأتاني، فقالت: لقد فعلت فعلة ما كان أبوك يفعلها.
قالت: ائته راغبا أو راهبا، فقد أتاه فلان، فأصاب منه، وأتاه فلان، فأصاب منه.
قال: فأتيته، فإذا عنده امرأة وصبيان، أو صبي، فذكر قربهم من النبي صلى الله عليه وسلم، فعرفت أنه ليس ملك كسرى ولا قيصر، فقال له: " يا عدي بن حاتم ما أفرك أن يقال: لا إله إلا الله؟ فهل من إله إلا الله؟ ما أفرك أن يقال: الله أكبر؟ فهل شيء هو أكبر من الله عز وجل؟ " قال: فأسلمت، فرأيت وجهه استبشر، وقال: " إن المغضوب عليهم اليهود، وإن الضالين النصارى "، ثم سألوه، فحمد الله تعالى، وأثنى عليه، ثم قال: " أما بعد، فلكم أيها الناس أن ترتضخوا من الفضل، ارتضخ امرؤ بصاع ببعض صاع، بقبضة، ببعض قبضة ".
قال شعبة: وأكثر علمي أنه قال: " بتمرة، بشق تمرة ".
" وإن أحدكم لاقي الله عز وجل، فقائل ما أقول: ألم أجعلك سميعا بصيرا؟ ألم أجعل لك مالا وولدا؟ فماذا قدمت؟ فينظر من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه وعن شماله، فلا يجد شيئا، فما يتقي النار إلا بوجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوه، فبكلمة لينة، إني لا أخشى عليكم الفاقة، لينصرنكم الله تعالى، وليعطينكم، أو ليفتحن لكم، حتى تسير الظعينة بين الحيرة ويثرب إن أكثر ما تخاف السرق على ظعينتها " قال محمد بن جعفر: حدثناه شعبة، ما لا أحصيه وقرأته عليه

أخرجه أحمد في مسنده


بعضه صحيح، وفي هذا الإسناد عباد بن حبيش، لم يرو عنه غير سماك بن حرب، ولم يوثقه غير ابن حبان، وقال الذهبي في "الميزان": لا يعرف.
قلنا: وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير سماك بن حرب، فمن رجال مسلم، وهو صدوق في غير روايته عن عكرمة.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن أبي حاتم في "التفسير" (٤٠) ، وابن حبان (٦٢٤٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٣٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٧٠، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٥/٣٣٩-٣٤٠، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة عباد بن حبيش) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا أيضا الترمذي (٢٩٥٤) ، والطبري (١٩٤) و (٢٠٨) ، وابن حبان (٧٢٠٦) و (٧٣٦٥) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٣٧) من طريق محمد بن جعفر، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، ولا نعرفه إلا من حديث سماك بن حرب.
وأخرجه مطولا ومختصرا كذلك الترمذي (٢٩٥٣) ، وابن أبي حاتم في "التفسير" (٤١) من طريق عمرو بن أبي قيس، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٣٦) من طريق قيس بن الربيع، كلاهما عن سماك بن حرب، به.
ولم يرد في رواية الترمذي- وقد رواه مطولا- قصة عمة عدي بن حاتم.
وقوله: "إن المغضوب عليهم اليهود، وإن الضالين النصارى" تابع عبادا فيه عامر بن شراحيل الشعبي- وهو ثقة- عند الطبري في "التفسير" (١٩٣) و (٢٠٧) ، ومري بن قطري- وهو مجهول- عند الطبري أيضا (١٩٥) و (٢٠٩) .
= وله شاهد من حديث عبد الله بن شقيق، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سيرد ٥/٧٧.
وقوله: "فلكم أيها الناس أن ترتضخوا من الفضل .
بتمرة، بشق تمرة، وإن أحدكم لاقي الله عز وجل فقائل ما أقول: ألم أجعلك سميعا بصيرا" إلى آخر الحديث جاء بنحوه عند البخاري (٣٥٩٥) .
وسلف بعض حديث البخاري هذا بنحوه برقم (١٨٢٤٦) ، وانظر أرقام مكرراته هناك.
وسلف في الحديث رقم (١٩٣٧٨) قصة إسلام عدي دون ذكر عمته، وفيه: "يا عدي، أسلم تسلم".
وفي الباب في قوله: "ألم أجعلك سميعا بصيرا .
": عن أبي هريرة، سلف برقم (١٠٣٧٨) بلفظ: "يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا ابن آدم حملتك على الخيل والإبل، وزوجتك النساء، وجعلتك تربع وترأس، فأين شكر ذلك؟ " ورواه الترمذي (٣٣٥٨) ، وابن حبان (٧٣٦٤) عنه، بلفظ: "ألم أصح جسمك وأروك من الماء البارد".
قال السندي: قولها: نأى الوافد، أي: بعد.
قالت: فأتاني: الظاهر أن الضمير لذلك الرجل.
أن ترتضخوا، أي: تعطوا شيئا.
فقائل.
أي: فالله تعالى قائل له ما أقول لكم، وهو قوله: ألم أجعلك .
إلخ.
قلنا: والسرق؟ بالتحريك بمعنى السرقة، وهو في الأصل مصدر، يقال: سرق يسرق سرقا.
قاله ابن الأثير.

شرح حديث (إن المغضوب عليهم اليهود وإن الضالين النصارى)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "نأى الوافد": أي: بعد.
"قالت: فأتاني": الظاهر أن الضمير لذلك الرجل.
"لقد فعلت": بصيغة المتكلم.
"قالت": أي: عمتي لي.
"أن ترضخوا": أي: تعطوا شيئا.
"فقائل": أي: فالله تعالى قائل له ما أقول لكم، وهو قوله: "ألم أجعلك.
.
.
.
.
.
إلخ".


حديث من وافدك قالت عدي بن حاتم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏سِمَاكَ بْنَ حَرْبٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَبَّادَ بْنَ حُبَيْشٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَتْ خَيْلُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَوْ قَالَ رُسُلُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَنَا ‏ ‏بِعَقْرَبٍ ‏ ‏فَأَخَذُوا عَمَّتِي وَنَاسًا قَالَ فَلَمَّا أَتَوْا بِهِمْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَصَفُّوا لَهُ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَأَى الْوَافِدُ وَانْقَطَعَ الْوَلَدُ وَأَنَا عَجُوزٌ كَبِيرَةٌ مَا بِي مِنْ خِدْمَةٍ فَمُنَّ عَلَيَّ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْكَ قَالَ مَنْ وَافِدُكِ قَالَتْ ‏ ‏عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ ‏ ‏قَالَ الَّذِي فَرَّ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ قَالَتْ فَمَنَّ عَلَيَّ قَالَتْ فَلَمَّا رَجَعَ وَرَجُلٌ إِلَى جَنْبِهِ نَرَى أَنَّهُ ‏ ‏عَلِىٌّ ‏ ‏قَالَ سَلِيهِ ‏ ‏حِمْلَانًا قَالَ فَسَأَلَتْهُ فَأَمَرَ لَهَا قَالَتْ فَأَتَتْنِي فَقَالَتْ لَقَدْ فَعَلْتَ فَعْلَةً مَا كَانَ أَبُوكَ يَفْعَلُهَا قَالَتْ ائْتِهِ رَاغِبًا أَوْ رَاهِبًا فَقَدْ أَتَاهُ فُلَانٌ فَأَصَابَ مِنْهُ وَأَتَاهُ فُلَانٌ فَأَصَابَ مِنْهُ قَالَ فَأَتَيْتُهُ فَإِذَا عِنْدَهُ امْرَأَةٌ وَصِبْيَانٌ ‏ ‏أَوْ صَبِيٌّ ‏ ‏فَذَكَرَ قُرْبَهُمْ مِنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَعَرَفْتُ أَنَّهُ لَيْسَ مُلْكُ ‏ ‏كِسْرَى ‏ ‏وَلَا ‏ ‏قَيْصَرَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ يَا ‏ ‏عَدِيُّ بْنَ حَاتِمٍ ‏ ‏مَا أَفَرَّكَ أَنْ يُقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَهَلْ مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ مَا أَفَرَّكَ أَنْ يُقَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ فَهَلْ شَيْءٌ هُوَ أَكْبَرُ مِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ فَأَسْلَمْتُ فَرَأَيْتُ وَجْهَهُ اسْتَبْشَرَ وَقَالَ إِنَّ الْمَغْضُوبَ عَلَيْهِمْ ‏ ‏الْيَهُودُ ‏ ‏وَ الضَّالِّينَ ‏ ‏النَّصَارَي ‏ ‏ثُمَّ سَأَلُوهُ فَحَمِدَ اللَّهَ تَعَالَى وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَلَكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ أَنْ ‏ ‏تَرْضَخُوا ‏ ‏مِنْ الْفَضْلِ ‏ ‏ارْتَضَخَ ‏ ‏امْرُؤٌ ‏ ‏بِصَاعٍ ‏ ‏بِبَعْضِ ‏ ‏صَاعٍ ‏ ‏بِقَبْضَةٍ بِبَعْضِ ‏ ‏قَبْضَةٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏وَأَكْثَرُ عِلْمِي أَنَّهُ قَالَ بِتَمْرَةٍ ‏ ‏بِشِقِّ ‏ ‏تَمْرَةٍ إِنَّ أَحَدَكُمْ لَاقِي اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَقَائِلٌ مَا أَقُولُ ‏ ‏أَلَمْ أَجْعَلْكَ سَمِيعًا بَصِيرًا أَلَمْ أَجْعَلْ لَكَ مَالًا وَوَلَدًا فَمَاذَا قَدَّمْتَ فَيَنْظُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ وَعَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ فَلَا يَجِدُ شَيْئًا فَمَا يَتَّقِي النَّارَ إِلَّا بِوَجْهِهِ فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوهُ فَبِكَلِمَةٍ ‏ ‏لَيِّنَةٍ ‏ ‏إِنِّي لَا أَخْشَى عَلَيْكُمْ ‏ ‏الْفَاقَةَ ‏ ‏لَيَنْصُرَنَّكُمْ اللَّهُ تَعَالَى وَلَيُعْطِيَنَّكُمْ ‏ ‏أَوْ لَيَفْتَحَنَّ لَكُمْ ‏ ‏حَتَّى تَسِيرَ ‏ ‏الظَّعِينَةُ ‏ ‏بَيْنَ ‏ ‏الْحِيرَةِ ‏ ‏ويَثْرِبَ ‏ ‏أَوْ أَكْثَرَ مَا تَخَافُ السَّرَقَ عَلَى ظَعِينَتِهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏ثَنَاهُ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏مَا لَا أُحْصِيهِ وَقَرَأْتُهُ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما

عن عدي بن حاتم قال: جاء رجلان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتشهد أحدهما، فقال: من يطع الله ورسوله، فقد رشد، ومن يعصهما.<br> فقال رسول الله صلى...

إذا أرسلت كلبك المعلم فسميت عليه فأخذ فأدركت ذكات...

عن عدي بن حاتم قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن صيد الكلب، فقال: " إذا أرسلت كلبك المعلم، فسميت عليه فأخذ، فأدركت ذكاته فذكه، وإن قتل فكل، ف...

نعم بعث النبي ﷺ حين بعث فكرهته أشد ما كرهت شيئا قط...

عن أبي عبيدة بن حذيفة، عن رجل - قال حماد، وهشام، عن محمد، عن أبي عبيدة، ولم يذكر عن رجل - قال حماد : يعني كنت أسأل الناس، عن حديث عدي بن حاتم، فذكر...

يا رسول الله ﷺ إن أبي كان يصل الرحم ويفعل ويفعل فه...

عن عدي بن حاتم قال: قلت: يا رسول الله، إن أبي كان يصل الرحم، ويفعل ويفعل، فهل له في ذلك يعني من أجر؟ قال: " إن أباك طلب أمرا، فأصابه "

اتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة

عن عدي بن حاتم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " اتقوا النار " قال: فأشاح بوجهه حتى ظننا أنه ينظر إليها، ثم قال: " اتقوا النار " وأشاح بوجهه قال: ق...

إذا رمى أحدكم بسهمه فليذكر اسم الله تعالى فإن قتل...

عن عدي بن حاتم قال: قلت: يا نبي الله، إنا أهل صيد فقال: " إذا رمى أحدكم بسهمه، فليذكر اسم الله تعالى، فإن قتل فليأكل، وإن وقع في ماء، فوجده ميتا، فلا...

ما أصاب بحده فكل وما أصاب بعرضه فهو وقيذ

عن عدي بن حاتم قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض، فقال: " ما أصاب بحده، فكل، وما أصاب بعرضه، فهو وقيذ " وسألته عن صيد الكلب، فق...

عن عدي بن حاتم قال سألت رسول الله ﷺ عن المعراض

عن عدي بن حاتم قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعراض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أصاب بحده، فكل ، وإذا أصاب بعرضه، فقتل، فإ...

لا تأكل من المعراض إلا ما ذكيت ولا تأكل من البندقة...

عن عدي بن حاتم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أرسلت كلبك وسميت، فخالط كلابا أخرى، فأخذته جميعا، فلا تأكل، فإنك لا تدري أيهما أخذه، وإذا...