19661- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما سمي القلب من تقلبه، إنما مثل القلب كمثل ريشة معلقة في أصل شجرة تقلبها الريح ظهرا لبطن "
هو بإسناد سابقه، وهو إسناد ضعيف كما سلف، وذكرنا أنه اختلف في رفعه ووقفه، ووقفه أصح، كما سنذكر في الرواية (١٩٧٥٧) .
وأخرجه من ذكرناهم في تخريج الحديث السابق، يضاف إليهم:
وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٧٥٢) من طريق عبد الواحد بن زياد، به.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ١/٢٦٣ من طريق علي بن مسهر، عن عاصم الأحول، به موقوفا.
وسيرد برقم (١٩٧٥٧) بإسناد موقوفه أصح، كما سنذكر في التخريج.
وفي الباب عن أنس عند البيهقي في "شعب الإيمان"، برقم (٧٥١) ، بلفظ: "مثل القلب مثل ريشة بأرض فلاة تقلبها الرياح".
وهو عند البزار (٤٤) "زوائد" بلفظ: "مثل المؤمن كمثل ريشة .
" وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٢٩٣، وقال: رواه البزار، وفيه أحمد بن عبد الجبار العطاردي، وثقه الدارقطني، وقال ابن عدي: رأيت أهل العراق مجمعين على ضعفه.
قلنا: وهو متصل إن ثبت سماع أبي سفيان طلحة بن نافع من أنس، فسماعه منه محتمل.
وعن أبي عبيدة بن الجراح موقوفا عند أبي نعيم في "الحلية" ١/١٠٢،=والبيهقي في "الشعب" (٧٥٤) ، ورواه مرفوعا الحاكم في "المستدرك" ٤/٣٠٧، والبيهقي في "الشعب" (٧٥٥) ، وصححه الحاكم، فتعقبه الذهبي بأن فيه انقطاعا.
قلنا: وفي إسناده أيضا بقية بن الوليد، يدلس تدليس التسوية، وقد عنعن.
وعن عبد الله بن عمرو مرفوعا بلفظ: "إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن عز وجل كقلب واحد يصرف كيف يشاء" ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك" سلف برقم (٦٥٦٩) ، وإسناده صحيح على شرط مسلم.
قال السندي: قوله: من تقلبه، أي: لأجل تقلبه سمي قلبا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من تقلبه": أي: لأجل تقلبه سمي قلبا".
قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّمَا سُمِّيَ الْقَلْبُ مِنْ تَقَلُّبِهِ إِنَّمَا مَثَلُ الْقَلْبِ كَمَثَلِ رِيشَةٍ مُعَلَّقَةٍ فِي أَصْلِ شَجَرَةٍ يُقَلِّبُهَا الرِّيحُ ظَهْرًا لِبَطْنٍ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم.<br> يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا، ويصبح كافرا.<br> القاعد...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " كسروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم، يعني في الفتنة، والزموا أجواف البيوت، وكونوا فيها كالخير من ابني آدم "
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب.<br> ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل...
عن حطان بن عبد الله الرقاشي، أن الأشعري صلى بأصحابه صلاة فقال رجل من القوم، حين جلس في صلاته: أقرت الصلاة بالبر والزكاة، فلما قضى الأشعري صلاته أقبل...
حدثنا أبو بردة قال: قال أبو موسى الأشعري: أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعي رجلان من الأشعريين: أحدهما عن يميني، والآخر عن يساري فكلاهما سأل ال...
عن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه السائل أو ذو الحاجة قال: " اشفعوا تؤجروا، وليقض الله عز وجل على لسان رسوله ما شاء "...
عن أبي موسى الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وإن فضل عائشة ع...
عن أبي موسى قال: كان يوم عاشوراء يوما تصومه اليهود تتخذه عيدا.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموه أنتم "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم القيامة دفع إلى كل مؤمن رجل من أهل الملل، فقال له: هذا فداؤك من النار "