19723- عن أبي موسى قال: علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قمتم إلى الصلاة فليؤمكم أحدكم، وإذا قرأ الإمام فأنصتوا "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير علي بن عبد الله= وهو ابن المديني، فمن رجال البخاري، وحطان بن عبد الله الرقاشي، فمن رجال مسلم.
جرير: هو ابن عبد الحميد، وسليمان التيمي: هو ابن طرخان، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وأبو غلاب: هو يونس بن جبير.
وأخرجه أبو عوانة ٢/١٣٣ من طريق علي بن عبد الله، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٤٠٤) (٦٣) ، وأبو يعلى (٧٣٢٦) ، والبيهقي ٢/١٥٥ -١٥٦ من طريق إسحاق بن إبراهيم، وابن ماجه (٨٤٧) ، والدارقطني في "السنن" ١/٣٣٠-٣٣١ من طريق يوسف بن موسى القطان، كلاهما عن جرير ابن عبد الحميد، به.
ولم يسق مسلم لفظه، إنما ذكر هذه الزيادة: "وإذا قرأ فأنصتوا" في حديث سليمان التيمي.
وأخرجه أبو داود (٩٧٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٢٤٢، وفي "الكبرى" (٧٦١) ، وأبو عوانة ٢/١٣٢-١٣٣، والدارقطني في "السنن" ١/٣٣٠ -٣٣١ و٣٥١-٣٥٢ من طريق المعتمر بن سليمان، عن أبيه سليمان التيمي، به.
وزاد فيه معتمر عن سليمان: "وحده لا شريك له".
قال الدارقطني
في "العلل" ٧/٢٥٣: لم يذكر هذا سواه.
وقال أبو داود: قوله: "فأنصتوا" ليس بمحفوظ، لم يجىء به إلا سليمان التيمي في هذا الحديث.
قلنا: وأعله كذلك الدارقطني في "العلل" ٧/٢٥٤ بتفرد سليمان التيمي به من الثقات، وأنه لم يتابعه إلا سالم بن نوح، وليس بالقوي، وأن الحديث رواه هشام الدستوائي، وسعيد بن أبي عروبة، وهمام، وأبو عوانة، وأبان، ومعمر، وعدي بن أبي عمارة، كلهم عن قتادة، فلم يقل أحد منهم: "وإذا قرأ
فأنصتوا"، وهم أصحاب قتادة الحفاظ عنه، وإجماعهم على مخالفته يدل على وهمه.
ونقل نحو ذلك البيهقي في "السنن" ٢/١٥٦ عن أبي علي النيسابوري شيخ الحاكم، ومال إلى قوله النووي في "شرح صحيح مسلم" ٤/١٢٣.
قلنا: لكن مسلما لم يؤثر عنده تفرد سليمان التيمي به، فصححه لثقة سليمان وحفظه، فقد قال له أبو إسحاق- وهو سفيان بن إبراهيم راوي "صحيحه"، كما ذكر عقب الحديث (٤٠٤) (٦٣) -: قال أبو بكر ابن أخت= أبي النضر في هذا الحديث.
(يعني طعن فيه، وقدح في صحته) فقال مسلم:
تريد أحفظ من سليمان!
وقد روي من حديث أبي هريرة كما سلف برقم (٨٨٨٩) ، لكن تكلم فيه أبو داود وابن معين وأبو حاتم الرازي والدارقطني، كما سلف بسطه هناك، غير أن مسلما صححه كذلك، فقال- كما ذكر عقب الحديث (٤٠٤) (٦٣) -: هو عندي صحيح، فسئل: لم لم تضعه في "صحيحك؟ " قال: ليس كل شيء عندي صحيح وضعته هاهنا، إنما وضعت هاهنا ما أجمعوا عليه".
قلنا: ورد المنذري على أبي داود توهينه للحديث في "مختصره لسنن أبي داود" ١/٣١٣.
وذكر ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٣٤ بسنده إلى أحمد بن حنبل أنه صحح حديثي أبي موسى وأبي هريرة.
وقال الشيخ أنور الكشميري في حاشية "نصب الراية" ٢/١٥: قد صحح حديث الإنصات أحمد بن حنبل وإسحاق، وصاحبه أبو بكر بن الأثرم ثم مسلم ثم النسائي، ثم ابن جرير، ثم أبو عمر وابن حزم، ثم المنذري، ثم ابن تيمية، وابن كثير في "تفسيره"، ثم الحافظ في "الفتح" وآخرون، وجمهور المالكية والحنابلة.
وقد وردت أخبار في أن قوله تعالى (وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له وأنصتوا) أنها نزلت في الصلاة، وجاء في "المغني" ٢/٢٦١ لابن قدامة: قال أحمد في رواية أبي داود: وأجمع الناس على أن هذه الآية نزلت في الصلاة.
وسلف برقم (١٩٥٠٤) .
وانظر حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٢٧٠) والتعليق عليه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وإذا قرأ الإمام فأنصتوا": هذا بظاهره يوافق قوله تعالى: وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا [الأعراف: 204] وقد صحح هذا المتن مسلم، فلا وجه لرد من رده، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ثَنَا جَرِيرٌ عَن سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ عَن قَتَادَةَ عَن أَبِي غَلَّابٍ عَن حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيِّ عَن أَبِي مُوسَى قَالَ عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَلْيَؤُمَّكُمْ أَحَدُكُمْ وَإِذَا قَرَأَ الْإِمَامُ فَأَنْصِتُوا
عن أبي موسى قال: غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره قال: فعرس بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتبهت بعض الليل إلى مناخ رسول الله...
عن أبي سنان قال: دفنت ابنا لي وإني لفي القبر إذ أخذ بيدي أبو طلحة فأخرجني فقال: ألا أبشرك؟ قال: قلت: بلى.<br> قال: حدثني الضحاك بن عبد الرحمن، عن أبي...
عن أبي موسى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في الذي " يعتق جارية،ثم يتزوجها له أجران "
عن أبي موسى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسكر حرام "
عن صفوان بن محرز قال:قال أبو موسى: إني بريء ممن برئ الله منه ورسوله صلى الله عليه وسلم، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم " برئ ممن حلق وسلق وخرق "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم.<br> يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصب...
عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " جنان الفردوس أربع: ثنتان من ذهب حليتهما وآنيتهما وما فيهما، وثنتان من فضة آ...
عن أبي موسى، أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم " يصلي ركعتين بعد العصر "
عن أبو بكر بن أبي موسى، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " وأتاه سائل يسأله عن مواقيت الصلاة، فلم يرد عليه شيئا، فأمر بلالا فأقام بالفج...