19734- عن مكحول قال: حدثني أبو عائشة وكان جليسا لأبي هريرة، أن سعيد بن العاص دعا أبا موسى الأشعري، وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهم فقال: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في الفطر والأضحى؟ فقال: أبو موسى " كان يكبر أربعا ، تكبيره على الجنائز " وصدقه حذيفة فقال أبو عائشة: فما نسيت بعد قوله تكبيره على الجنائز، وأبو عائشة حاضر سعيد بن العاص
حديث حسن موقوفا، وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال أبي عائشة، فلم يذكروا في الرواة عنه سوى اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن أحد، وجهله ابن حزم وابن القطان والذهبي.
وابن ثوبان: هو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، مختلف فيه، وهو حسن الحديث، إلا أنهم أنكروا عليه أحاديث يرويها عن أبيه، عن مكحول.
وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة أبي عائشة) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/١٧٢، وأبو داود (١١٥٣) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٨٩-٢٩٠ من طريق زيد بن الحباب، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٥-٣٤٦ من طريق غسان ابن الربيع، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، به.
وأخرج نحوه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٦ من طريق نعيم بن حماد، عن محمد بن يزيد الواسطي، عن النعمان بن المنذر، عن مكحول، عن رسول حذيفة وأبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في العيدين أربعا وأربعا سوى تكبيرة الافتتاح.
ونعيم ضعيف، ورسول حذيفة- وإن كان مبهما- متابع.
وأخرج نحوه الطحاوي كذلك في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٩ من طريق ابن عون، عن مكحول، قال: حدثني من أرسله سعيد بن العاص، فاتفق له= أربعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على ثماني تكبيرات.
قلنا: وإسناده ضعيف لإبهام
الذي روى عنه مكحول.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٧ موقوفا من طريق عبد الرحمن بن زياد، عن زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، عن إبراهيم بن عبد الله بن قيس، عن أبيه أن سعيد بن العاص دعاهم يوم عيد، فدعا الأشعري وابن مسعود وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهم، فقال: إن اليوم عيدكم، فكيف أصلي؟ فقال حذيفة: سل الأشعري، وقال الأشعري: سل عبد الله، فقال عبد الله: تكبر، وذكر الحديث وهو يكبر تكبيرة، ويفتتح بها الصلاة، ثم يكبر بعدها ثلاثا، ثم يقرأ، ثم يكبر تكبيرة يركع بها، ثم يسجد، ثم يقوم فيقرأ، ثم يكبر ثلاثا، ثم يكبر تكبيرة يركع بها.
قلنا: وعبد الرحمن بن زياد: هو ابن أنعم الإفريقي ضعيف، وزهير بن معاوية: هو الجعفي وسماعه من أبي إسحاق- وهو السبيعي- بعد الاختلاط.
ثم إنه قد اختلف فيه على أبي إسحاق:
فرواه زهير عنه، عن إبراهيم بن عبد الله بن قيس، عن أبيه، كما سلف.
ورواه سفيان الثوري- كما عند الطحاوي ٤/٣٤٨- عنه، عن عبد الله بن أبي موسى، عن عبد الله، إلا أن في طريقه مؤمل بن إسماعيل، وهو ضعيف.
ورواه معمر- كما عند ابن حزم ٥/٨٣- عنه، عن الأسود بن يزيد، قال: كان ابن مسعود جالسا وعنده حذيفة وأبو موسى الأشعري، فسألهم سعيد بن العاص .
وأخرجه موقوفا الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٨ من طريق هشام ابن أبي عبد الله: وهو الدستوائي، عن حماد، هو ابن أبي سليمان، عن إبراهيم، وهو النخعي، عن علقمة بن قيس قال: خرج الوليد بن عقبة بن أبي معيط على ابن مسعود وحذيفة والأشعري رضي الله عنهم، فقال: إن العيد غدا، فكيف التكبير؟ فقال ابن مسعود، فذكر نحو ذلك، وزاد: فقال الأشعري=وحذيفة رضي الله عنهما: صدق أبو عبد الرحمن.
قلنا: يعني ذكر نحو حديث زهير عن أبي إسحاق، وهذا إسناد حسن.
وله شاهد- أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٥ وحسن إسناده- من حديث القاسم بن عبد الرحمن الشامي عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم عيد، فكبر أربعا وأربعا، ثم أقبل علينا بوجهه حين انصرف، قال: "لا تنسوا، كتكبير الجنائز" وأشار بأصابعه، وقبض إبهامه.
قلنا: القاسم بن عبد الرحمن روايته عن كثير من الصحابة مرسلة، وقيل: إنه لم يسمع من أحد من الصحابة سوى أبي أمامة.
وقد سلف من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص برقم (٦٦٨٨) بإسناد حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة، سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها- وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب، وقول البخاري في ذلك.
قال السندي: قوله: تكبيره على الجنائز: أي هي أربع مع التحريمة، فالزوائد ثلاث، كما يقول علماؤنا الحنفية.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "تكبيره على الجنائز" أي: هي أربع مع التحريمة، فالزوائد ثلاث كما يقول علماؤنا الحنفية.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ قَالَ ثَنَا ابْنُ ثَوْبَانَ عَن أَبِيهِ عَن مَكْحُولٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَائِشَةَ وَكَانَ جَلِيسًا لِأَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ دَعَا أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ وَحُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا فَقَالَ كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَبِّرُ فِي الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى فَقَالَ أَبُو مُوسَى كَانَ يُكَبِّرُ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ تَكْبِيرَهُ عَلَى الْجَنَائِزِ وَصَدَّقَهُ حُذَيْفَةُ فَقَالَ أَبُو عَائِشَةَ فَمَا نَسِيتُ بَعْدُ قَوْلَهُ تَكْبِيرَهُ عَلَى الْجَنَائِزِ وَأَبُو عَائِشَةَ حَاضِرٌ سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أعطيت خمسا: بعثت إلى الأحمر، والأسود، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لمن...
عن أبي موسى قال: " دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو " يستاك وهو واضع طرف السواك على لسانه يستن إلى فوق " فوصف حماد: كأنه يرفع سواكه.<br> قال...
عن أبي موسى قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهؤلاء الدعوات " اللهم اغفر لي خطاياي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.<br> اللهم اغفر ل...
عن أبي موسى الأشعري قال: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم وهو منكس فقال: يا رسول الله، ما القتال في سبيل الله تعالى؟ فإن أحدنا يقاتل حمية، ويقاتل غضبا...
عن أبي وائل قال: قال أبو موسى: سأل رجل أو جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس منكس .<br> فقال: ما القتال في س...
عن أبي موسى الأشعري قال: أتاني ناس من الأشعريين فقالوا: اذهب معنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن لنا حاجة.<br> قال: فقمت معهم فقالوا: يا رسول ال...
عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن جده قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا موسى، ومعاذ بن جبل إلى اليمن فقال لهما: " يسرا ولا تعسرا، وبشرا ولا تنف...
عن زياد بن علاقة قال: حدثني رجل من قومي قال شعبة: قد كنت أحفظ اسمه قال: كنا على باب عثمان رضي الله عنه ننتظر الإذن عليه، فسمعت أبا موسى الأشعري يقول:...
عن أبي موسى قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر قال: فهبطنا في وهدة من الأرض.<br> قال: فرفع الناس أصواتهم بالتكبير فقال : " أيها الناس اربعو...