20019- عن بهز بن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن جده قال: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ناسا من قومي في تهمة فحبسهم، فجاء رجل من قومي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب، فقال: يا محمد علام تحبس جيرتي؟ فصمت النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقال: إن ناسا ليقولون إنك تنهى عن الشر، وتستخلي به، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما يقول؟ " قال: فجعلت أعرض بينهما بالكلام مخافة أن يسمعها، فيدعو على قومي دعوة، لا يفلحون بعدها أبدا، فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم به حتى فهمها فقال: " قد قالوها أو قائلها منهم، والله لو فعلت لكان علي، وما كان عليهم خلوا له عن جيرانه "
إسناده حسن، بهز بن حكيم وأبوه صدوقان.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٨٨٩١) ، ومن طريقه أخرجه أبو داود (٣٦٣٠) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٩٩٦) ، والحاكم ١/١٢٥ و٤/١٠٢، وابن حزم في "المحلى" ١١/١٣١، والبيهقي ٦/٥٣- واقتصر أبو داود والحاكم في الموضع الثاني والبيهقي على أوله بلفظ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة.
وزاد البيهقي: ساعة من نهار ثم خلى عنه.
وانظر ما سلف برقم (٢٠٠١٤) .
وأخرجه الترمذي (١٤١٧) ، والنسائي ٨/٦٦-٦٧ و٦٧، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٩٩٨) ، وفي (الأوسط) (١٥٤) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٤٩٩ و٥٠٠، وابن حزم في "المحلى" ١١/١٣١ من طريق عبد الله بن المبارك، عن معمر، بهذا الإسناد.
وسقط من إسناد ابن حزم من المطبوع
"معمر"، وهو خطأ.
ولفظهم جميعا: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة=ثم خلى سبيله.
وقال الترمذي: حديث بهز عن أبيه عن جده حديث حسن.
وفي باب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس في تهمة عن أبي هريرة عند البزار (١٣٦٠و١٣٦١- كشف الأستار) ، والعقيلي في "الضعفاء" ١/٥٢، والحاكم ٤/١٠٢، وابن حزم ١١/١٣١.
لإسناده ضعيف جدا.
وعن النعمان بن بشير عند النسائي ٨/٦٦.
وإسناده ضعيف.
وعن أنس بن مالك عند العقيلي ١/٥٣-٥٤.
وإسناده ضعيف.
وعن عراك بن مالك مرسلا عند عبد الرزاق (١٨٨٩٢) ، والعقيلي ١/٥٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " فجعلت أعرض": من التعريض.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاسًا مِنْ قَوْمِي فِي تُهْمَةٍ فَحَبَسَهُمْ فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَخْطُبُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ عَلَامَ تَحْبِسُ جِيرَتِي فَصَمَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ فَقَالَ إِنَّ نَاسًا لَيَقُولُونَ إِنَّكَ تَنْهَى عَنْ الشَّرِّ وَتَسْتَخْلِي بِهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا يَقُولُ قَالَ فَجَعَلْتُ أَعْرِضُ بَيْنَهُمَا بِالْكَلَامِ مَخَافَةَ أَنْ يَسْمَعَهَا فَيَدْعُوَ عَلَى قَوْمِي دَعْوَةً لَا يُفْلِحُونَ بَعْدَهَا أَبَدًا فَلَمْ يَزَلْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِ حَتَّى فَهِمَهَا فَقَالَ قَدْ قَالُوهَا أَوْ قَائِلُهَا مِنْهُمْ وَاللَّهِ لَوْ فَعَلْتُ لَكَانَ عَلَيَّ وَمَا كَانَ عَلَيْهِمْ خَلُّوا لَهُ عَنْ جِيرَانِهِ
عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من سأله مولاه فضل ماله فلم يعطه جعل يوم القيامة شجاعا أقرع "
عن بهز بن حكيم، عن أبيه،عن جده قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للذي يحدث القوم، ثم يكذب ليضحكهم ويل له.<br> وويل له "
عن حكيم بن معاوية، عن أبيه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ما أتيتك حتى حلفت عدد أصابعي هذه أن لا آتيك، أرانا عفان وطبق كفيه، فبالذي بعث...
عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أنتم توفون سبعين أمة أنتم آخرها، وأكرمها على الله، وما بين مصراعين من مصاريع الجنة...
عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تجيئون يوم القيامة على أفواهكم الفدام، وإن أول ما يتكلم من الآدمي فخذه وكفه "
حدثنا أبو قزعة، وعطاء، عن رجل من بني قشير، عن أبيه، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم ما حق امرأتي علي؟ قال: " تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا...
حدثنا بهز بن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن جده قال: قلت: يا رسول الله من أبر؟ قال: " أمك ".<br> قلت: ثم من؟ قال: " ثم أمك ".<br> قال: قلت: يا رسول الله...
أخبرنا بهز، عن أبيه، عن جده قال: سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول " ألا إنكم توفون سبعين أمة.<br> أنتم خيرها وأكرمها على الله "
عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده قال: قلت: يا نبي الله نساؤنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: " حرثك ائت حرثك أنى شئت، غير أن لا تضرب الوجه ولا تقبح ولا ته...