20136- عن الحسن، قال: جاءه رجل فقال: إن عبدا له أبق، وإنه نذر إن قدر عليه أن يقطع يده، فقال الحسن: حدثنا سمرة، قال: " قلما خطب النبي صلى الله عليه وسلم خطبة إلا أمر فيها بالصدقة، ونهى فيها عن المثلة "
إسناده صحيح إن كان حميد- وهو ابن أبي حميد الطويل- حفظ فيه تصريح الحسن البصري بسماعه من سمرة، فقد خالفه يزيد بن إبراهيم التستري=وهو ثقة- فيما سيأتي برقم (٢٠٢٢٥) ، فقال: عن الحسن عن سمرة، ولم يذكر سماعا، والله تعالى أعلم.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٨٢، وفي "شرح مشكل الآثار" (١٨٢١) من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٦٩٤٥) من طريق حسام بن مصك، عن الحسن، عن سمرة.
وحسام بن مصك ضعيف.
وسلف برقم (١٩٨٤٤) من طريق قتادة عن الحسن: أن هياج بن عمران أتى عمران بن حصين وسمرة بن جندب، فذكرا له ذلك.
وسلف أيضا برقم (١٩٩٠٩) من طريق أبي قلابة عن سمرة وعمران.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ عَنْ الْحَسَنِ قَالَ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ إِنَّ عَبْدًا لَهُ أَبَقَ وَإِنَّهُ نَذَرَ إِنْ قَدَرَ عَلَيْهِ أَنْ يَقْطَعَ يَدَهُ فَقَالَ الْحَسَنُ حَدَّثَنَا سَمُرَةُ قَالَ قَلَّمَا خَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُطْبَةً إِلَّا أَمَرَ فِيهَا بِالصَّدَقَةِ وَنَهَى فِيهَا عَنْ الْمُثْلَةِ
عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل عبده قتلناه، ومن جدعه جدعناه "
عن سمرة، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تسمي رقيقك أربعة أسماء: أفلح، ويسارا، ونافعا، ورباحا "
عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم السابع، ويحلق رأسه، ويسمى "
عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بهذه البياض، فليلبسها أحياؤكم، وكفنوا فيها موتاكم، فإنها من خير ثيابكم "
عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا "
عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا "
عن سمرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة "
عن ابن سمرة بن جندب، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل فله السلب "
عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقتلوا شيوخ المشركين، واستحيوا شرخهم "،قال عبد الله: سألت أبي عن تفسير هذا الحديث: " اقتلوا...