20199- عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " جار الدار أحق بالدار "
صحيح لغيره، وهذان إسنادان رجالهما ثقات رجال الصحيح.
شعبة: هو ابن الحجاج، وأبو داود: هو سليمان بن داود الطيالسي، وهشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي.
وهو في "مسند" الطيالسي (٩٠٤) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٨٠٧) .
وأخرجه أبو داود السجستاني (٣٥١٧) ، وابن الجارود (٦٤٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٢٣، وابن أبي حاتم في "العلل" ١/٤٨٠، والطبراني في "الكبير" (٦٨٠١) من طريق أبي الوليد الطيالسي، والنسائي في الشروط من "الكبرى" كما في "التحفة" ٤/٦٩ من طريق بشر بن المفضل، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد.
زاد أبو داود وابن الجارود والطبراني: "أو= الأرض".
وانظر (٢٠٠٨٨) .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ وَأَبُو دَاوُدَ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ جَارُ الدَّارِ أَحَقُّ بِالدَّارِ
عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البسوا الثياب البيض، فإنها أطيب وأطهر، وكفنوا فيها موتاكم "
عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتعاطى أحدكم أسير أخيه، فيقتله "
عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أصاب متاعه بعينه فهو أحق به، ويتبع صاحبه من اشتراه منه "، وقال يزيد مرة: " من وجد متاعه "...
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يغرنكم أذان بلال، ولا هذا الفجر المستطيل، ولكن الفجر المستطير "، وأومأ بيده هكذا، وأشار يز...
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ملك ذا رحم،فهو عتيق "
حدثنا عوف، حدثنا شيخ، من بكر بن وائل في مجلس قسامة، قال: دخلت على سمرة بن جندب، وهو يحتجم، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من خير د...
عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أنكح الوليان، فهو للأول منهما، وإذا باع بيعا لرجلين، فهو للأول منهما "
عن سمرة بن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن منهم من تأخذه النار إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه النار إلى حجزته، ومنهم من تأخذه النار إلى ت...
عن سمرة بن جندب، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " أيما امرأة زوجها وليان، فهي للأول منهما، وأيما رجل باع بيعا من رجلين، فهو للأول منهما "