حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الآن هلكت الرجال إذا أطاعت النساء هلكت الرجال إذا أطاعت النساء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة (حديث رقم: 20455 )


20455- عن أبي بكرة، أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم أتاه بشير يبشره بظفر جند له على عدوهم، ورأسه في حجر عائشة فقام فخر ساجدا، ثم أنشأ يسائل البشير، فأخبره فيما أخبره أنه ولي أمرهم امرأة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " الآن هلكت الرجال إذا أطاعت النساء، هلكت الرجال إذا أطاعت النساء " ثلاثا

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف بكار بن عبد العزيز، وأبوه عبد العزيز بن أبي بكرة روى عنه جمع، وذكره ابن حبان والعجلي في "الثقات".
وأخرجه البزار (٣٦٩٢) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٤٧٥، والحاكم ٤/٢٩١، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/٣٤ من طرق عن بكار بن عبد العزيز بهذا الإسناد.
وهو في بعض رواياتهم مختصر.
وأخرج قصة سجود الشكر أبو داود (٢٧٧٤) ، والترمذي (١٥٧٨) ، وابن ماجه (١٣٩٤) ، والبزار (٣٦٨٢) ، والدارقطني ١/٤١٠ و٤/١٤٧-١٤٨، وابن عدي في "الكامل" ٢/٤٧٥، والحاكم ١/٢٧٦، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٧٠، وفي "المعرفة" (٤٧٤٩) ، والخطيب في "تاريخه" ٢/١٢٤، والمزي في ترجمة عبد العزيز من "تهذيب الكمال" ١٨/١١٧ من طرق عن بكار بن عبد العزيز، به.
ووقع اسم بكار عند ابن ماجه: بكار بن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي بكرة، وهو وهم.
وعند بعضهم بلفظ: كان صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسر به خر ساجدا.
وأخرج البزار (٣٦٨٥) من طريق أبي المنهال البكراوي، عن عبد العزيز بن أبي بكرة، عن أبيه قال: لما مات كسرى قال: "من ولوا بعده؟ " قال: ابنته بوران.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى أمرأة".
قلنا: وهو بهذا السياق صحيح، انظر ما سلف برقم (٢٠٤٠٢) .
ولسجود الشكر شواهد: من حديث عبد الرحمن بن عوف الذي سلف برقم (١٦٦٢) ، وهو حديث حسن.
ومن حديث سعد بن أبي وقاص عند أبي داود (٢٧٧٥) ، وفي إسناده مجهول.
ومن حديث أنس بن مالك عند ابن ماجه (١٣٩٢) ، وفي إسناده عبد الله ابن لهيعة، وهو سيئ الحفظ.
ومن حديث البراء بن عازب عند البيهقي في "السنن" ٢/٣٦٩، وفي "المعرفة" (٤٧٤٤) في قصة إسلام همدان، وإسناده ضعيف، تفرد به أبو عبيدة أحمد بن عبد الله بن أبي السفر، قال فيه أبو حاتم: شيخ، وقال النسائي: ليس بالقوي.
ومن حديث جرير بن عبد الله البجلي عند الطبراني في "الكبير" (٢٢٩٦) في قصة إحراق ذي الخلصة، وفي إسناده الحسين بن عمارة، وهو ضعيف، وأصل القصة في "الصحيحين" دون ذكر السجود.
ومن حديث أبي عون محمد بن عبيد الله بن سعيد الثقفي، عن عرفجة عند البيهقي في"السنن"٢/٣٧١، وفي "المعرفة" (٤٧٥٤) ، ولفظه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا به زمانة فسجد، قال محمد بن عبيد الله: وأن أبا بكر رضي الله عنه أتاه فتح أو أبصر رجلا به زمانة فسجد.
وقال البيهقي بإثره: ويقال: هذا عرفجة السلمي، ولا يرون له صحبة، فيكون مرسلا.
قلنا: وقد اختلف فيه على أبي عون الثقفي على أوجه عدة، وليس فيها إسناد قائم.
ومن حديث محمد بن علي الباقر عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
بمثل قصة عرفجة، عند عبد الرزاق (٥٩٦٠) ، وابن أبي شيبة ١٢/٢٩٦، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٧١، وفي "المعرفة" (٤٧٥٢) ، وفي إسناده جابر الجعفي، وهو ضعيف.
وورد سجود الشكر موقوفا من فعل الصحابة، فقد روي عن كعب بن مالك فى قصة الثلاثة الذين خلفوا، وفيه أن كعبا سجد لما بشر بتوبة الله عليه، وقد سلف برقم (١٥٧٨٩) ، وهو متفق عليه.
وروي عن علي بن أبي طالب أنه سجد عندما رأى ذا الثدية بإثر وقعة النهروان بينه وبين الخوارج، وقد سلف في مسنده برقم (٨٤٨) ، وفي إسناده مجهول، لكن له طريق أخرى عند عبد الرزاق (٥٩٦٢) ، وابن أبي شيبة ١٢/٢٩٥ و٢٩٦، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٧١، وفي"المعرفة" (٤٧٥٨) .
يمكن أن يعتضد بها.
وعن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ذكرناه عند حديث عرفجة من طريق أبي عون الثقفي عنهما، وروي عنهما من طرق أخرى عند ابن أبي شيبة ١٢/٢٩٥ و٢٩٦.
وأسانيدها ضعيفة.
قلنا: وهذه الشواهد بمجموعها- المرفوع منها والموقوف- تدل على مشروعية سجود الشكر.

شرح حديث ( الآن هلكت الرجال إذا أطاعت النساء هلكت الرجال إذا أطاعت النساء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فخر ساجدا": فيه سجود الشكر على تجدد نعمة عظيمة، أو العلم بها، ولا حجة للمانع عنه.


حديث الآن هلكت الرجال إذا أطاعت النساء هلكت الرجال إذا أطاعت النساء ثلاثا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْحَرَّانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرَةَ بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ شَهِدَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَتَاهُ بَشِيرٌ يُبَشِّرُهُ بِظَفَرِ جُنْدٍ لَهُ عَلَى عَدُوِّهِمْ وَرَأْسُهُ فِي حِجْرِ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏فَقَامَ فَخَرَّ سَاجِدًا ثُمَّ ‏ ‏أَنْشَأَ ‏ ‏يُسَائِلُ الْبَشِيرَ فَأَخْبَرَهُ فِيمَا أَخْبَرَهُ أَنَّهُ وَلِيَ أَمْرَهُمْ امْرَأَةٌ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْآنَ هَلَكَتْ الرِّجَالُ إِذَا أَطَاعَتْ النِّسَاءَ هَلَكَتْ الرِّجَالُ إِذَا أَطَاعَتْ النِّسَاءَ ثَلَاثًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من سمع سمع الله به ومن رايا رايا الله به

عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سمع سمع الله به، ومن راءى راءى الله به "

جاء ورسول الله ﷺ راكع فركع دون الصف ثم مشى إلى الص...

عن أبي بكرة، أنه جاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم راكع، فركع دون الصف، ثم مشى إلى الصف، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من هذا الذي ركع، ثم مشى إلى...

دخل المسجد والنبي ﷺ راكع فركع قبل أن يصل إلى الص...

عن أبي بكرة، أنه دخل المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " زادك الله حرصا، ولا تعد "

أومأ إلى أصحابه أي مكانكم فذهب وجاء ورأسه يقطر فصل...

عن أبي بكرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " دخل في صلاة الفجر، فأومأ إلى أصحابه، أي: مكانكم، فذهب وجاء ورأسه يقطر، فصلى بالناس "

إنهم ليصلون صلاة ما صلاها رسول الله ﷺ ولا عامة أ...

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، قال: رأى أبو بكرة ناسا يصلون الضحى، فقال: " إنهم ليصلون صلاة ما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عامة أصحابه "

لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض

عن أبي بكرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض "

إذا كان أحدكم مادحا صاحبه لا محالة فليقل أحسب فلا...

عن أبي بكرة، قال: مدح رجل رجلا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويلك، قطعت عنق صاحبك مرارا، إذا كان أحدكم مادحا صاحب...

ألا أراني أخبرك عن رسول الله ﷺ نهى عنه وأنت تخذف

أخبرنا ثابت، أن أبا بكرة، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخذف "، فأخذ ابن عم له، فقال: عن هذا؟ وخذف، فقال: " ألا أراني أخبرك عن رسول الل...

إن شأن هذا الرجل الذي قد أكثرتم في شأنه فإنه كذاب...

عن أبي بكرة، أخي زياد لأمه، قال أبو بكرة: أكثر الناس في شأن مسيلمة الكذاب قبل أن يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، ثم قام رسول الله صلى الل...