حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كنت آتي الحائط يكون بين الإخوة فيسلم أحدهم فآخذ من المسلم العشر ومن الآخر الخراج - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث العلاء بن الحضرمي (حديث رقم: 20527 )


20527- عن العلاء بن الحضرمي، قال: " بعثني نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى البحرين، أو أهل هجر شك أبو حمزة، " قال: " كنت آتي الحائط بين الإخوة، فيسلم أحدهم، فآخذ من المسلم العشر، ومن الآخر الخراج "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، المغيرة الأزدي مجهول، قال المزي في "التهذيب" ٢٨/٤٠٨: أظنه المغيرة بن مسلم القسملي، فإن القسامل من الأزد.
ومحمد ابن زيد: أيضا مجهول، وحيان الأعرج روايته عن العلاء منقطعة.
أبو حمزة: هو محمد بن ميمون المروزي.
وأخرجه المزي في ترجمة عتاب من "تهذيب الكمال" ١٩/٢٩٢-٢٩٣ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٨٣١) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (١٧٤) من طريق عتاب بن زياد، به.
قال ياقوت: وهجر مدينة، وهي قاعدة البحرين، وربما قيل: الهجر، بالألف واللام، وقيل: ناحية البحرين كلها هجر، وهو الصواب.
وهجر مشهورة بالتمر وكثرته، وفي المثل: كمبضع تمر إلى هجر.

شرح حديث (كنت آتي الحائط يكون بين الإخوة فيسلم أحدهم فآخذ من المسلم العشر ومن الآخر الخراج)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "بين الإخوة": الظاهر أن المراد: أن ذلك بعد أن وضع عليهم الخراج، فإذا أسلم منهم أحد، سقط عنه الخراج، ويصير وظيفة أرضه موضع الخراج عشرا، فالحديث يدل على أنه ينقلب الخراج بالإسلام عشرا، والله تعالى أعلم.


حديث بعثني نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى البحرين أو أهل هجر شك أبو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَتَّابُ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو حَمْزَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْمُغِيرَةَ الْأَزْدِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَيَّانَ الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ الْحَضْرَمِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏الْبَحْرَيْنِ ‏ ‏أَوْ أَهْلِ ‏ ‏هَجَرَ ‏ ‏شَكَّ ‏ ‏أَبُو حَمْزَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَكُنْتُ آتِي ‏ ‏الْحَائِطَ ‏ ‏يَكُونُ بَيْنَ الْإِخْوَةِ فَيُسْلِمُ أَحَدُهُمْ فَآخُذُ مِنْ الْمُسْلِمِ الْعُشْرَ وَمِنْ الْآخَرِ ‏ ‏الْخَرَاجَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الإسلام بدأ جذعا ثم ثنيا ثم رباعيا ثم سداسيا ثم...

عن علقمة بن عبد الله المزني، قال: حدثني رجل، قال: كنت في مجلس فيه عمر بن الخطاب بالمدينة، فقال عمر لرجل من جلسائه: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وس...

إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم

عن مالك بن الحويرث الليثي، قال: قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم، ونحن شببة، قال: فأقمنا عنده نحوا من عشرين ليلة، فقال لنا: " لو رجعتم إلى بلادكم، و...

إذا حضرت الصلاة فأذنا وأقيما وليؤمكما أكبركما وصل...

عن مالك بن الحويرث وهو أبو سليمان، أنهم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم هو وصاحب له، أو صاحبان له، فقال أحدهما: صاحبين له أيوب أو خالد ، فقال لهما: " إذ...

كان النبي ﷺ يرفع يديه إذا دخل في الصلاة وإذا ركع

عن مالك بن الحويرث، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا دخل في الصلاة، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه م...

إن من زار قوما فلا يؤمهم وليؤمهم رجل منهم

عن بديل بن ميسرة العقيلي، عن رجل منهم يكنى أبا عطية، قال: كان مالك بن الحويرث يأتينا في مصلانا يتحدث، قال: فحضرت الصلاة يوما، فقلنا: تقدم، فقال: لا، ل...

كان إذا كبر رفع يديه حتى يجعلهما قريبا من أذنيه و...

عن مالك بن الحويرث، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يجعلهما قريبا من أذنيه، وإذا ركع صنع مثل ذلك، وإذا رفع رأسه من الركوع ف...

رأيت رسول الله ﷺ إذا دخل في الصلاة رفع يديه وإذا ر...

عن مالك بن الحويرث، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل في الصلاة رفع يديه، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، حتى حاذتا فروع أذنيه "

كان النبي ﷺ يرفع يديه حيال فروع أذنيه في الركوع وا...

عن مالك بن الحويرث، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حيال فروع أذنيه في الركوع والسجود "

إذا زار أحدكم قوما فلا يصلين بهم يصلي بهم رجل منهم

عن مالك بن الحويرث، قال: كان يأتينا في مصلانا، فلما أقيمت الصلاة قيل له: تقدم فصله ، قال: ليصل بعضكم حتى أحدثكم لم لا أصلي بكم، فلما صلى القوم، قال: ق...