20723- عن نبيشة الهذلي، قال: قالوا: يا رسول الله، إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية فما تأمرنا؟ قال: " اذبحوا لله في أي شهر ما كان، وبروا الله وأطعموا "، قالوا: يا رسول الله، إنا كنا نفرع في الجاهلية فرعا، فما تأمرنا؟ قال: " في كل سائمة فرع تغذوه ماشيتك، حتى إذا استحمل ذبحته، فتصدقت بلحمه، قال خالد: أراه قال: على ابن السبيل، فإن ذلك هو خير " قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنا كنا نهيناكم أن تأكلوا لحومها فوق ثلاث، كي تسعكم، فقد جاء الله بالسعة، فكلوا، وادخروا، واتجروا، ألا وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب، وذكر الله "، قال خالد: قلت لأبي قلابة : كم السائمة؟ قال: " مائة "
إسناده صحيح على شرط مسلم كسابقه.
إسماعيل: هو ابن إبراهيم ابن مقسم الأسدي مولاهم، المعروف بابن علية.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" إثر الحديث (١٠٧١) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
والقسم الثاني منه مختصر بلفظ: "وكنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، فكلوا".
وأخرج الشطر الأول منه الشافعي مفرقا في "السنن المأثورة" (٣٩٥) و (٣٩٦) ، وابن ماجة (٣١٦٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٧١) و (١٠٧٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/١٧٠- ١٧١، وفي "الكبرى" (٤٥٥٧) من طرق عن خالد بن مهران الحذاء، به.
وفي حديثهم جميعا: كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب.
وأخرج الشطر الأول منه إلى قوله: "وبروا الله تعالى، وأطعموا": الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٠٦٣) ، والحاكم في "المستدرك" ٤/٢٣٥ من طريقين عن خالد الحذاء، به.
وأخرج الشطر الثاني منه الشافعي في "السنن المأثورة" (٣٩٧) ، وأبو داود (٢٨١٣) ، وابن ماجه (٣١٦٠) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/١٦٨ من طرق عن خالد الحذاء، به.
ورواية ابن ماجه مختصرة بلفظ: "كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام، فكلوا، وادخروا".
ووقع عند ابن قانع: "واتجروا"، وليس في رواية الشافعي هذه اللفظة، ولا قوله: "وذكر الله".
وسيأتي الحديث مختصرا ومطولا بالأرقام (٢٠٧٢٦) و (٢٠٧٢٧) و (٢٠٧٢٨) و (٢٠٧٢٩) .
وانظر ما قبله.
وفي باب مشروعية الفرع والعتيرة عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٧١٣) ، والحارث بن عمرو، سلف أيضا برقم (١٥٩٧٢) .
وقد بسطنا الكلام على شرح هذا الحديث وفقهه، وأوجه الجمع بينه وبين الأحاديث المعارضة له، التي فيها نفي الفرع والعتيرة في الإسلام والنهي عنهما عند حديث عبد الله بن عمرو (٦٧١٣) ، وحديث أبي هريرة (٧١٣٥) بما يغني عن إعادته هنا.
وأحاديث نسخ النهي عن ادخار لحوم الأضاحي، استوفينا ذكرها عند حديث عبد الله بن عمر (٤٥٥٨) .
وقوله: "استحمل"، أي: قوي للحمل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "نعتر": كيضرب؛ أي: نذبح.
"عتيرة": هي شاة تذبح في رجب، فبين أن تعيين الشهر ليس بشيء، والذبح لله تعالى قربة في أي شهر كان.
"نفرع": من أفرع: إذا ذبح الفرع - بفتحتين - وهو أول نتاج الناقة.
"تغذوه": تعلفه.
"ماشيتك": فاعل تغذوه، ويحتمل أن يكون فاعل تغذوه ضمير الخطاب، و"ماشيتك" منصوب بتقدير: مثل أو مع ماشيتك.
"استحمل": قوي للحمل.
"لحومها": أي: لحوم الأضاحي.
"وأتجروا": هو بالهمزة؛ أي: تصدقوا، واطلبوا الأجر من الله تبارك وتعالى.
"كم السائمة؟": التي يتعلق بها هذا الحكم.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ بْنِ أُسَامَةَ عَنْ نُبَيْشَةَ الْهُذَلِيِّ قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا نَعْتِرُ عَتِيرَةً فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَمَا تَأْمُرُنَا قَالَ اذْبَحُوا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَيِّ شَهْرٍ مَا كَانَ وَبَرُّوا اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَأَطْعِمُوا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا نُفَرِّعُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَرَعًا فَمَا تَأْمُرُنَا قَالَ فِي كُلِّ سَائِمَةٍ فَرَعٌ تَغْذُوهُ مَاشِيَتُكَ حَتَّى إِذَا اسْتَحْمَلَ ذَبَحْتَهُ فَتَصَدَّقْتَ بِلَحْمِهِ قَالَ خَالِدٌ أُرَاهُ قَالَ عَلَى ابْنِ السَّبِيلِ فَإِنَّ ذَلِكَ هُوَ خَيْرٌ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّا كُنَّا نَهَيْنَاكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا لُحُومَهَا فَوْقَ ثَلَاثٍ كَيْ تَسَعَكُمْ فَقَدْ جَاءَ اللَّهُ بِالسَّعَةِ فَكُلُوا وَادَّخِرُوا وَاتَّجِرُوا أَلَا وَإِنَّ هَذِهِ الْأَيَّامَ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ خَالِدٌ قُلْتُ لِأَبِي قِلَابَةَ كَمْ السَّائِمَةُ قَالَ مِائَةٌ
عن رجل من هذيل يقال له: نبيشة الخير، وكانت له صحبة، قالت: دخل علينا نبيشة، ونحن نأكل في قصعة، فقال: لنا حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه من أكل ف...
عن نبيشة، قال: ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم: كنا نعتر في الجاهلية، قال: " اذبحوا لله في أي شهر ما كان، وبروا الله وأطعموا "
عن نبيشة الهذلي، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: إنا كنا نعتر عتيرة لنا في الجاهلية، فما تأمرنا؟ قال: " اذبحوا في أي شهر ما كان، وبروا ال...
عن نبيشة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنا كنا نهيناكم أن تأكلوا لحومها، فوق ثلاث، كي يسعكم، فقد جاء الله بالسعة، فكلوا وادخروا واتجروا،...
عن نبيشة، رجل من هذيل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث كيما تسعكم، فقد جاء الله بالخير، فكلوا، واد...
عن حبيب بن مخنف، قال: انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة، قال: وهو يقول: " هل تعرفونها؟ "، قال: فما أدري ما رجعوا عليه، قال: فقال النبي صلى...
عن مخنف بن سليم، قال روح: الغامدي، قال: ونحن وقوف مع النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة، فقال: " يا أيها الناس، إن على أهل كل بيت في كل عام أضحاة، وعتيرة،...
حدثنا أبو زيد، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقترب مني "، فاقتربت منه، فقال: " أدخل يدك فامسح ظهري "، قال: فأدخلت يدي في قميصه، فمسحت ظه...
حدثنا أبو زيد الأنصاري، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ادن مني "، قال: فمسح بيده على رأسه، ولحيته، قال: ثم قال: " اللهم جمله، وأدم جماله...