20814- عن جابر بن سمرة السوائي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول في حجة الوداع: " إن هذا الدين لن يزال ظاهرا على من ناوأه، لا يضره مخالف، ولا مفارق، حتى يمضي من أمتي اثنا عشر خليفة "، قال: ثم تكلم بشيء لم أفهمه، فقلت لأبي: ما قال؟ قال: " كلهم من قريش "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف مجالد- وهو ابن سعيد- لكنه قد توبع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
عامر: هو الشعبي.
وأخرجه الطبراني (١٧٩٦) من طريق أبي أسامة حماد بن أسامة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عوانة ٤/٣٩٨-٣٩٩، والطبراني في "الكبير" (١٧٩٧) و (١٧٩٨) و (١٧٩٩) و (١٨٠٠) و (١٨٠١) ، والحاكم ٣/٦١٧ من طرق عن عامر الشعبي، به.
وأخرجه تاما ومختصرا مسلم (١٨٢١) (٥) ، وأبو عوانة ٤/٣٩٥ و٣٩٦، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٧٥٤) ، والطبراني في "الكبير" (٢٠٦٣) و (٢٠٦٧) و (٢٠٦٨) و (٢٠٦٩) من طريق حصين بن عبد الرحمن، وأبو عوانة ٤/٣٩٦ و٣٩٦-٣٩٧، وأبو القاسم البغوي (٢٧٥٤) ، والطبراني (٢٠٦١) و (٢٠٦٢) و (٢٠٦٣) من طريق زياد بن علاقة، وأبو داود (٤٢٧٩) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (١١٢٣) ، وفي "الآحاد" (١٤٤٩) ، وأبو عوانة ٤/٣٩٩ و٣٩٩- ٤٠٠، والطبراني (١٨٤٩- ١٨٥٢) ، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٥١٩-٥٢٠ من طريق أبي خالد والد إسماعيل، وأبو عوانة ٤/٣٩٧- ٣٩٨، والطبراني في "الكبير" (١٨٤١) ، وفي "الأوسط" (٨٦٣) من طريق عبيد الله ابن القبطية، وأبو عوانة ٤/٣٩٨-٣٩٩، والطبراني (١٨٨٣) من طريق المسيب بن
رافع، والترمذي (٢٢٢٣) من طريق أبي بكر بن أبي موسى، وأبو عوانة ٤/٣٩٩ من طريق معبد بن خالد، والطبراني (١٨٠١) من طريق يزيد بن عبد الرحمن الأودي، و (٢٠٦٠) من طريق النضر بن صالح، تسعتهم عن جابر ابن سمرة.
وسيأتي من طريق مجالد، عن عامر الشعبي بالأرقام (٢٠٨١٧) و (٢٠٩٤١) و (٢٠٨٨٠) و (٢٠٩٠٥) و (٢٠٩٠٦) و (٢٠٩٣٧) و (٢٠٩٣٨) .
وقد روى مجالد قصة ملك اثني عشر خليفة بغير هذه السياقة، عن الشعبي، عن مسروق، عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٧٨١) .
وسيأتي من طريق داود بن أبي هند، عن عامر الشعبي بالأرقام (٢٠٨٧٩) و (٢٠٩٢٧) و (٢١٠١٣) .
وسيأتي من طريق ابن عون، عن عامر الشعبي بالأرقام (٢٠٩٢٦) و (٢٠٩٣٩) و (٢٠٩٦٦) .
وسيأتي من طريق سماك برقم (٢٠٨٣٦) ، ومن طريق الأسود بن سعيد برقم (٢٠٨٦٠) ، ومن طريق عبد الملك بن عمير برقم (٢٠٨٧٢) ، ومن طريق أبي خالد الوالبي برقم (٢١٠٣٣) كلهم عن جابر بن سمرة.
وانظر ما سلف برقم (٢٠٨٠٥) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو عند ابن أبي عاصم في "السنة" (١١٥٢) .
قوله: "ناوأه"، أي: عاداه.
وانظر شرح الحديث عند النووي في "شرح مسلم" ١٢/٢٠١-٢٠٣.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ناوأه": أي عاداه.
حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ عَنْ عَامِرٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ السُّوَائِيِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ إِنَّ هَذَا الدِّينَ لَنْ يَزَالَ ظَاهِرًا عَلَى مَنْ نَاوَأَهُ لَا يَضُرُّهُ مُخَالِفٌ وَلَا مُفَارِقٌ حَتَّى يَمْضِيَ مِنْ أُمَّتِي اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً قَالَ ثُمَّ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ لَمْ أَفْهَمْهُ فَقُلْتُ لِأَبِي مَا قَالَ قَالَ كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ
عن جابر بن سمرة، " أن أهل بيت كانوا بالحرة محتاجين "، قال: " فماتت عندهم ناقة لهم، أو لغيرهم، فرخص لهم النبي صلى الله عليه وسلم في أكلها "، قال: " فعص...
عن سماك، أنه سمع جابر بن سمرة، يقول: مات رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، مات فلان، قال: " لم يمت "، ثم أتاه ا...
عن جابر بن سمرة السوائي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول في حجة الوداع: " لا يزال هذا الدين ظاهرا على من ناوأه، لا يضره مخالف، ولا مفارق،...
عن سماك بن حرب، قال: سألت جابر بن سمرة، كيف كان يخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " كان يخطب قائما، غير أنه كان يقعد قعدة، ثم يقوم "
عن سماك بن حرب، قال: سمعت جابر بن سمرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن بين يدي الساعة كذابين "
حدثنا عبد الرزاق أخبرنا إسرائيل عن سماك أنه سمع جابر بن سمرة يقول أتي النبي صلى الله عليه وسلم بماعز بن مالك رجل قصير في إزاره ما عليه...
عن جابر بن سمرة، يقول: " كان مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن، ثم يمهل، فلا يقيم حتى إذا رأى نبي الله صلى الله عليه وسلم قد خرج، أقام الصلاة حين...
عن عامر بن سعد قال: سألت جابر بن سمرة عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال الدين قائما، حتى يكون اث...
عن جابر بن سمرة، قال: كنا إذا صلينا وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلنا: السلام عليكم بأيدينا يمينا، وشمالا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...