20950- عن جابر بن سمرة، قال: " كانت أصبع النبي صلى الله عليه وسلم متظاهرة "
إسناده ضعيف، سلمة بن حفص، قال ابن حبان في "المجروحين" ١/٣٣٩: شيخ من أهل الكوفة، كان يضع الحديث، لا يحل الاحتجاج به ولا الرواية عنه إلا عند الاعتبار، وذكر له هذا الحديث، وقال: "هذا خبر منكر لا أصل له، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتدل الخلق.
ويحيى بن يمان ضعيف يعتبر به.
الصغاني: هو محمد بن إسحاق.
وأخرجه البيهقي في "الدلائل" ١/٢٤٨ من طريق الصغاني، بهذا الإسناد.
بلفظ: كان إصبع رسول الله صلى الله عليه وسلم خنصره من رجله متظاهرة.
وسيأتي في "المسند" ٦/٣٦٦ من حديث ميمونة بنت كردم ضمن حديث طويل: فما نسيت فيما نسيت طول إصبع قدمه السبابة على سائر أصابعه.
وقد روته عنها سارة بنت مقسم، وهي لا تعرف.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "متظاهرة": التظاهر يقتضي التعدد، فهذا يدل على أن المراد بالإصبع: الجنس.
وفي "مجمع الزوائد": "كانت أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم متظاهرة" بصيغة الجمع.
وفي "النهاية": التظاهر: التعاون والتباعد.
وفي كتب اللغة: يقال: تظاهروا: إذا تعاونوا، وإذا تدابروا، وتعاطفوا، كأن كل واحد منهم ولى ظهره إلى صاحبه، والله تعالى أعلم بما هو المراد هاهنا، ولا يبعد أن يكون المراد: غلظها وامتلاؤها لحما؛ كأنها يعاون بعضها بعضا.
وقد جاء في صفته: "أنه شثن الكفين" وفسر بنحو ذلك.
وفي "المجمع": رواه عبد الله، وفيه سلمة بن حفص، وهو ضعيف، وقد أخرج الطبراني والبيهقي عن ميمونة بنت كمردم، قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فما نسيت طول إصبع قدمه السبابة على سائر أصابعه.
ذكره السيوطي في "الخصائص" والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي الصَّنْعَانِيُّ حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ قَالَ عَبْد اللَّهِ وَقَدْ رَأَيْتُ أَنَا سَلَمَةَ بْنَ حَفْصٍ وَكَانَ يُكَنَّى أَبَا بَكْرٍ مِنْ وَلَدِ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ فَحَدَّثَنِي عَنْهُ أَبُو بَكْرٍ الصَّنْعَانِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ سِمَاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ كَانَتْ أُصْبُعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَظَاهِرَةً
عن جابر بن سمرة، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة "، فقال كلمة خفية لم أفهمها، قال: فقلت لأبي: ما...
عن جابر بن سمرة، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بين يدي الساعة كذابون "
عن جابر بن سمرة، قال: " ما كان في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشيب إلا شعرات في مفرق رأسه، إذا ادهن واراهن الدهن "
عن جابر بن سمرة، " أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يخطب قائما على المنبر، ثم يجلس، ثم يقوم فيخطب قائما "، قال: فقال لي جابر: من نبأك أنه كان يخطب قاع...
عن جابر بن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل عن الصلاة في مباءة الغنم، فرخص، وسئل عن الصلاة في مباءة الإبل، فنهى عنه، وسئل عن الوضوء من لحوم الإب...
عن جابر بن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن رجلا أتاه، فقال: أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: " لا "، قال: فأصلي في مرابضها؟ قال: " نعم إن شئت "، قال: أ...
عن جابر بن سمرة، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: " لا "، قال: فأصلي في مراح الغنم؟ قال: " نعم "، قال: أتوضأ من لحو...
عن جابر بن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، دخل المسجد وهم حلق، فقال: " ما لي أراكم عزين؟ "، ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد، وقد رفعوا...
عن جابر بن سمرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:، قال ابن جعفر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بين يدي الساعة كذابون "، قال يحيى في...