حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الأنصار حديث عبد الرحمن بن أبزى، عن أبي بن كعب (حديث رقم: 21141 )


21141- عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي حفص الأبار -واسمه عمر بن عبد الرحمن بن قيس-، فقد روى له البخاري في "خلق أفعال العباد" وأبو داود والنسائي وابن ماجه، وهو ثقة.
الأعمش: هو سليمان ابن مهران الأسدي الكوفي، وطلحة: هو ابن مصرف اليامي، وزبيد: هو ابن الحارث اليامي، وذر: هو ابن عبد الله المرهبي.
وأخرجه الضياء المقدسي في "المختارة" (١٢١٥) من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٤٢٣) ، وابن ماجه (١١٧١) ، والضياء المقدسي في "المختارة" (١٢١٦) من طريق عثمان بن أبي شيبة، به.
وليس في إسناد أبي داود: ذر بن عبد الله؛ فإنه قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو حفص الأبار (ح) وحدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا محمد بن أنس -وهذا لفظه-، عن الأعمش، عن طلحة وزبيد، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، به ويغلب على ظننا أن أبا داود يريد بقوله: "وهذا لفظه": أي لفظ إسناد محمد بن أنس = ومتنه، لا إسناد أبي حفص الأبار، وقد أسقط منه محمد بن أنس: ذر ابن عبد الله المرهبي، وكذلك هو عند الحاكم ٢/٢٥٧ من طريق محمد بن أنس، وأما أبو حفص الأبار، فقد ذكر فيه ذر بن عبد الله، كذلك هو عند جميع من أخرجه من طريقه.
وأخرجه ابن حبان (٢٤٣٦) ، والضياء المقدسي (١٢١٩) من طريق يحيى ابن معين، عن أبي حفص عمر بن عبد الرحمن الأبار، به.
وأخرجه عبد بن حميد (١٧٦) ، والنسائي ٣/٢٤٤، والشاشي (١٤٣٣) ، والطبراني في "الأوسط" (١٦٨٧) ، والدارقطني ٢/٣١، والبيهقي ٣/٣٨ من طريق أبي جعفر الرازي، عن سليمان بن مهران الأعمش، به.
وأخرجه أبو داود (١٤٢٣) ، والشاشي (١٤٣٦) ، والحاكم ٢/٢٥٧ من طريق محمد بن أنس، عن سليمان بن مهران الأعمش، به.
وليس في إسناده عند أبي داود والحاكم: ذر بن عبد الله المرهبي، ولم يسق الشاشي سنده، فوقف عند الأعمش، وأحال على إسناد سابق فيه ذر بن عبد الله، لكن ليس فيه زبيد بن الحارث متابع طلحة بن مصرف.
وسيأتي برقم (٢١١٤٢) من طريق طلحة، وبرقم (٢١١٤٣) من طريق زبيد كلاهما عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن.
وأخرجه محمد بن نصر المروزي في "الوتر - مختصره" (٤٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/٢٣٥ و٢٣٥-٢٣٦، وفي "عمل اليوم والليلة" (٧٤٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٨١١١) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٧٠٦) ، والدارقطني ٢/٣١، والبيهقي ٣/٣٩ من طريق قتادة بن دعامة، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، به.
وزاد النسائي في الموضع الثاني من "المجتبى"، وفي "عمل اليوم والليلة"، وعنه ابن السني: عزرة بن عبد الرحمن بين قتادة وسعيد ابن عبد الرحمن، وقال الدارقطني والبيهقي: ربما قال قتادة: عن عزرة بن عبد الرحمن، عن سعيد بن عبد الرحمن.
وفي متن الحديث عند بعضهم زيادة.
وقد سلف في مسند عبد الرحمن بن أبزى، عن النبي صلى الله عليه وسلم برقم (١٥٣٥٣) .
=وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٧٢٠) .
وعن عائشة، سيأتي ٦/٢٢٧.

شرح حديث (أن رسول الله ﷺ كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كان يوتر": ظاهره أنه كان يوتر بثلاث ركعات بسلام واحد، لكن لا شك في جواز ذلك، إنما الكلام في لزومه، ولا دلالة للحديث على تقدير تسليم ما ذكر من الظاهر على اللزوم، نعم إن ثبت هذا الظاهر، وثبت أن هذه الهيئة هي المعتادة، لزم أن تكون هي أفضل هيئات الوتر، والله تعالى أعلم.


حديث كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو حَفْصٍ الْأَبَّارُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ ‏ ‏وَزُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ذَرٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُوتِرُ ‏ ‏بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ‏ ‏وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ‏ ‏وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول ﷺ يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل ي...

عن أبي بن كعب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، فإذا سلم قال: "سبحان ا...

كان رسول الله ﷺ يعلمنا إذا أصبحنا أصبحنا على فطرة...

عن أبي بن كعب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا إذا أصبحنا: "أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وم...

أن رسول الله ﷺ ذكر الدجال عنده فقال عينه خضراء كا...

عن حبيب بن الزبير، قال: سمعت عبد الله بن أبي الهذيل، سمع ابن أبزى، سمع عبد الله بن خباب، سمع أبيا، يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال،...

أن النبي ﷺ ذكر الدجال عنده فقال عينه خضراء كالزجا...

عن أبي بن كعب وقال روح، في حديثه: إن عبد الله بن خباب، حدثه، عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه ذكر الدجال عنده، فقال: "عينه خضراء كالزج...

إني أقرئت القرآن حتى بلغ سبعة أحرف ليس منها إلا شا...

عن أبي بن كعب، قال: قرأت آية، وقرأ ابن مسعود خلافها، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: ألم تقرئني آية كذا وكذا؟ قال: "بلى " فقال ابن مسعود: ألم تقر...

القرآن أنزل على سبعة أحرف

عن أبي بن كعب، قال: سمعت رجلا يقرأ، فقلت: من أقرأك؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: انطلق إليه، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: استقرئ...

أن النبي ﷺ قال أتاني ملكان فقال أحدهما للآخر أقرئه...

عن أبي بن كعب، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "أتاني ملكان، فقال أحدهما للآخر: أقرئه، قال: على كم؟ قال: حرف، قال: زده " قال: "حتى بلغ سبعة أ...

أن رسول الله ﷺ قال إن من الشعر حكمة

عن أبي بن كعب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من الشعر حكمة "

أن رسول الله ﷺ قال إن من الشعر حكمة

عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من الشعر حكمة " قال أبو عبد الرحمن: "هكذا يقول إبراهيم بن سعد في حديثه: عبد الله بن الأسود، وإ...