21502- عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من شرب الخمر لم يقبل الله له صلاة أربعين ليلة، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد كان مثل ذلك، فما أدري أفي الثالثة أم في الرابعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن عاد كان حتما على الله أن يسقيه من طينة الخبال " قالوا: يا رسول الله، وما طينة الخبال؟ قال: "عصارة أهل النار "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عبيد الله بن أبي زياد -وهو القداح- وشهر بن حوشب فيهما ضعف، والأول أحسن حالا، وابن عم أبي ذر مبهم.
= وأخرجه البزار في "مسنده" (٤٠٧٤) من طريق مكي بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٩١٧) ، وانظر الكلام على شواهده هناك.
قال السندي: "من طينة الخبال" بفتح الخاء المعجمة: في الأصل الفساد، قيل: هذا مقيد بما إذا لم يغفر له، بدليل قوله تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} [النساء: ٤٨] .
"عصارة أهل النار" يريد الصديد السائل من أبدانهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "صلاة أربعين ليلة": قيل: حكمة ذلك أنها تبقى في عروقه وأعضائه أربعين يوما.
"كان حتما": أي: واجبا؛ بسبب أنه لا يوفق للتوبة عادة، فإذا مات بلا توبة، كان جزاؤه هذا.
"أن يسقيه": من سقى، أو أسقى.
"من طينة الخبال": - بفتح الخاء المعجمة - في الأصل: الفساد، قيل: هذا مقيد بما إذا لم يغفر له بدليل قوله تعالى: إن الله لا يغفر أن يشرك به [النساء: 116] الآية.
"عصارة أهل النار": يريد: الصديد السائل من أبدانهم.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ ابْنِ عَمٍّ لِأَبِي ذَرٍّ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ لَمْ يَقْبَلْ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ فَإِنْ عَادَ كَانَ مِثْلَ ذَلِكَ فَمَا أَدْرِي أَفِي الثَّالِثَةِ أَمْ فِي الرَّابِعَةِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَإِنْ عَادَ كَانَ حَتْمًا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ قَالَ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ
عن أبي ذر، قال: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أريد أن أبيت عندك الليلة، فأصلي بصلاتك.<br> قال: "لا تستطيع صلاتي " فقام رسول الله صلى الله علي...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هل لك في كنز من كنوز الجنة؟ " قال: فقلت: نعم.<br> قال: "لا حول ولا قوة إلا بالله "
عن أبي ذر: عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل أنه قال: "يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني فإني سأغفر لك على ما كان فيك، ولو لقيتني بق...
عن أبي ذر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال: "أنت يا بلال تؤذن إذا كان الصبح ساطعا في السماء، فليس ذلك بالصبح، إنما الصبح هكذا معترضا " ثم دعا بس...
عن الزهري، قال: سمعت أبا الأحوص، مولى بني ليث، يحدثنا في مجلس ابن المسيب، وابن المسيب جالس، أنه سمع أبا ذر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ل...
عن أبي اليمان، وأبي المثنى، أن أبا ذر، قال: بايعني رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسا، وواثقني سبعا، وأشهد علي تسعا، أن لا أخاف في الله لومة لائم.<br...
عن شريح بن عبيد الحضرمي، يرده إلى أبي ذر، أنه قال: لما كان العشر الأواخر اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فلما صلى النبي صلى الله عليه وس...
عن أبي ذر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا، وشاتان تعتلفان ، فنطحت إحداهما الأخرى، فأجهضتها، قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقيل له...
عن مولى بني هاشم حدثه أنه سمع أبا ذر الغفاري، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كلمات من ذكرهن مائة مرة دبر كل صلاة: الله أكبر، وسبحان الله، وا...