حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمعت رسول الله ﷺ يقول ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث أبي الدرداء (حديث رقم: 21724 )


21724- عن عبد الرحمن بن غنم، أنه زار أبا الدرداء بحمص، فمكث عنده ليالي، فأمر بحماره فأوكف، فقال أبو الدرداء: ما أراني إلا متبعك.
فأمر بحماره، فأسرج، فسارا جميعا على حماريهما، فلقيا رجلا شهد الجمعة بالأمس عند معاوية بالجابية، فعرفهما الرجل ولم يعرفاه، فأخبرهما خبر الناس، ثم إن الرجل قال: وخبر آخر كرهت أن أخبركما، أراكما تكرهانه.
فقال أبو الدرداء: فلعل أبا ذر نفي.
قال: نعم والله.
فاسترجع أبو الدرداء وصاحبه قريبا من عشر مرات، ثم قال أبو الدرداء: ارتقبهم واصطبر، كما قيل لأصحاب الناقة، اللهم إن كذبوا أبا ذر، فإني لا أكذبه اللهم وإن اتهموه، فإني لا أتهمه، اللهم وإن استغشوه، فإني لا أستغشه، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتمنه حين لا يأتمن أحدا، ويسر إليه حين لا يسر إلى أحد، أما والذي نفس أبي الدرداء بيده، لو أن أبا ذر قطع يميني ماأبغضته بعد الذي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب، والمرفوع في آخره حسن لغيره.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم.
وأخرجه مختصرا البزار (٢٧١٤) ، والحاكم ٣/٣٤٤ من طريق شمر بن عطية، عن شهر بن حوشب، بهذا الإسناد.
ولم يذكر البزار في روايته المرفوع منه.
وأخرجه المصنف بنحوه في "الزهد" ص ١٤٧-١٤٨ من طريق قتادة، عن شهر بن حوشب، به.
وأسقط من الإسناد عبد الرحمن بن غنم.
وانظر ما سيأتي ٦/٤٤٢.
ويشهد للمرفوع منه حديث عبد الله بن عمرو بن العاص سلف (٦٥١٩) .
وانظر شواهده هناك.
قوله: فأوكف: أي: وضع عليه الوكاف، وهو كالسرج.

شرح حديث (سمعت رسول الله ﷺ يقول ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأوكف له": على بناء المفعول؛ أي: وضع عليه الإكاف.
"أراكما تكرهانه": أي: الخبر.
"نفي": أي: أخرج من الشام.
"قريب": - بالنصب، أو بالرفع - بتقدير: وهو؛ أي: استرجاعهما قريب.
"ما أظلت الخضراء": أي: ما أوقعت السماء ظلها.
"ولا أقلت": أي: رفعت عليها.
"الغبراء": أي: الأرض، وليس المراد أنه فاضل في الصدق على غيره حتى الأنبياء - صلوات الله تعالى عليهم والسلام - بل المراد: أنه بلغ في الصدق نهايته، والمرتبة الأعلى منه؛ بحيث لم يكن أحد يفضل عليه في وصف الصدق، وهو لا يمنع المساواة، وهذا مبني على أن المساواة في وصف الصدق مع الأنبياء جائزة، ولا بعد فيها عقلا، أو المراد: أنه لا يزيد عليه أحد من جنسه في الصدق، وأما الأنبياء، فلا كلام فيهم، بل هم معلوم مرتبتهم.
وقيل: قاله على سبيل المبالغة، ولم يرد أنه أصدق من كل على الإطلاق، أو هو مخصوص بغير الأنبياء، ومن هو أفضل منه من الصحابة.
وقيل: المراد: أنه لا يذهب إلى التورية والمعاريض في الكلام، ولا يسامح الناس في الحق، بل يقول الحق وإن كان مرا؛ كما يحكى من أحواله، انتهى.
وأنت خبير بأن ما سبق في "مسنده" يدل على أنه كان يستعمل التورية أحيانا .


حديث ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏زَارَ ‏ ‏أَبَا الدَّرْدَاءِ ‏ ‏بِحِمْصَ ‏ ‏فَمَكَثَ عِنْدَهُ ‏ ‏لَيَالِيَ وَأَمَرَ بِحِمَارِهِ ‏ ‏فَأُوكِفَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو الدَّرْدَاءِ ‏ ‏مَا أَرَانِي إِلَّا مُتَّبِعَكَ فَأَمَرَ بِحِمَارِهِ فَأُسْرِجَ فَسَارَا جَمِيعًا عَلَى حِمَارَيْهِمَا فَلَقِيَا رَجُلًا شَهِدَ الْجُمُعَةَ بِالْأَمْسِ عِنْدَ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏بِالْجَابِيَةِ ‏ ‏فَعَرَفَهُمَا الرَّجُلُ وَلَمْ يَعْرِفَاهُ فَأَخْبَرَهُمَا خَبَرَ النَّاسِ ثُمَّ إِنَّ الرَّجُلَ قَالَ وَخَبَرٌ آخَرُ كَرِهْتُ أَنْ أُخْبِرَكُمَا أُرَاكُمَا تَكْرَهَانِهِ فَقَالَ ‏ ‏أَبُو الدَّرْدَاءِ ‏ ‏فَلَعَلَّ ‏ ‏أَبَا ذَرٍّ ‏ ‏نُفِيَ قَالَ نَعَمْ وَاللَّهِ فَاسْتَرْجَعَ ‏ ‏أَبُو الدَّرْدَاءِ ‏ ‏وَصَاحِبُهُ قَرِيبًا مِنْ عَشْرِ مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏أَبُو الدَّرْدَاءِ ‏ ‏ارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ كَمَا قِيلَ لِأَصْحَابِ النَّاقَةِ اللَّهُمَّ إِنْ كَذَّبُوا ‏ ‏أَبَا ذَرٍّ ‏ ‏فَإِنِّي لَا أُكَذِّبُهُ اللَّهُمَّ وَإِنْ اتَّهَمُوهُ فَإِنِّي لَا أَتَّهِمُهُ اللَّهُمَّ وَإِنْ ‏ ‏اسْتَغَشُّوهُ ‏ ‏فَإِنِّي لَا ‏ ‏أَسْتَغِشُّهُ ‏ ‏فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ يَأْتَمِنُهُ حِينَ لَا يَأْتَمِنُ أَحَدًا وَيُسِرُّ إِلَيْهِ حِينَ لَا يُسِرُّ إِلَى أَحَدٍ أَمَا وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏أَبِي الدَّرْدَاءِ ‏ ‏بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ ‏ ‏أَبَا ذَرٍّ ‏ ‏قَطَعَ يَمِينِي مَا أَبْغَضْتُهُ بَعْدَ الَّذِي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَا أَظَلَّتْ ‏ ‏الْخَضْرَاءُ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏أَقَلَّتْ ‏ ‏الْغَبْرَاءُ ‏ ‏مِنْ ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ مِنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ قال فسطاط المسلمين يوم الملحمة الغو...

عن أبي الدرداء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " فسطاط المسلمين يوم الملحمة الغوطة، إلى جانب مدينة يقال لها: دمشق "

سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الوالدة أوسط أبواب الجنة...

عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: أتى رجل أبا الدرداء، فقال: إن امرأتي بنت عمي وأنا أحبها، وإن والدتي تأمرني أن أطلقها، فقال: لا آمرك أن تطلقها، ولا آمرك...

ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظا...

عن أبي الدرداء، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله عز وجل: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتص...

سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الصداع والمليلة لا تزال ب...

عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه عن جده، أنه دخل على أبي الدرداء فقال: بالصحة لا بالمرض، فقال أبو الدرداء: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول...

قال رسول الله ﷺ من اغتسل يوم الجمعة ولبس ثيابه وم...

عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل يوم الجمعة، ثم لبس ثيابه، ومس طيبا إن كان عنده، ثم مشى إلى الجمعة وعليه السكينة، ولم...

إذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ

عن أبي الدرداء، قال: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما على المنبر، فخطب الناس، وتلا آية وإلى جنبي أبي بن كعب، فقلت له: يا أبي، متى أنزلت هذه الآية...

سمعت رسول الله ﷺ يقول أبغوني ضعفاءكم فإنكم إنما ت...

عن أبي الدرداء، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أبغوني ضعفاءكم، فإنكم إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم "

ما رأيت أو ما سمعت رسول الله ﷺ يحدث حديثا إلا تبس...

عن شيخ يكنى أبا عبد الصمد، قال: سمعت أم الدرداء، تقول: كان أبو الدرداء، إذا حدث حديثا تبسم، فقلت: لا يقول الناس إنك، أي: أحمق،؟ فقال: " ما رأيت، أو م...

قال رسول الله ﷺ بينا أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب...

عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينا أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي، فظننت أنه مذهوب به، فأتبعته بصري، فعمد ب...