حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يصلي الظهر بالهجير ولا يكون وراءه إلا الصف والصفان من الناس - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 21792 )


21792- عن الزبرقان: أن رهطا من قريش مر بهم زيد بن ثابت، وهم مجتمعون، فأرسلوا إليه غلامين لهم يسألانه عن الصلاة الوسطى، فقال: هي العصر، فقام إليه رجلان منهم فسألاه، فقال: هي الظهر، ثم انصرفا إلى أسامة بن زيد، فسألاه، فقال: هي الظهر، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الظهر بالهجير ولا يكون وراءه إلا الصف والصفان من الناس في قائلتهم وفي تجارتهم، فأنزل الله تعالى: {حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين} قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لينتهين رجال أو لأحرقن بيوتهم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه، فإن الزبرقان لم يدرك القصة التي رواها، وقد جاء في رواية الطيالسي وخالد بن يزيد العمري عند الطبراني: أن الراوي عن زيد بن ثابت وأسامة بن زيد هو زهرة، وهو مجهول.
يزيد: هو ابن هارون، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة، والزبرقان: هو ابن عمرو بن أمية الضمري.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٢/٥٦٢-٥٦٣، والضياء في "المختارة" (١٣١٠) و (١٣١١) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٦٢٨) ، وابن أبي شيبة ٢/٥٠٤، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٤٣٤، وابن ماجه (٧٩٥) ، والبزار في "مسنده" (٢٦١٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٣٥٦) و (٣٦١) ، والطحاوي ١/١٦٧، والطبراني في "الكبير" (٤٠٨) ، والبيهقي ١/٤٥٨، والضياء في "المختارة" (١٣١٢) من طرق عن ابن أبي ذئب به، وبعضهم يختصره.
وأخرجه الطبري ٢/٥٦١-٥٦٢ من طريقين عن ابن أبي ذئب، عن = الزبرقان، عن زيد بن ثابت قال: الصلاة الوسطى صلاة العصر.
وأخرجه كذلك عبد الرزاق (٢١٩٨) ، (٢١٩٩) و (٢٢٠٠) ، وابن أبي شيبة ٢/٥٠٤ و٥٠٥، والنسائي في "الكبرى" (٣٦٣) ، والبيهقي ١/٤٥٩ من طرق عن زيد بن ثابت، به.
وفي باب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الظهر بالهجير عن زيد بن ثابت، سلف برقم (٢١٥٩٥) ، وإسناده صحيح.
ويشهد لآخر الحديث حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٣٢٨) .

شرح حديث ( كان يصلي الظهر بالهجير ولا يكون وراءه إلا الصف والصفان من الناس )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " فقال: هي الظهر ": كأنه أخطا أولا، ثم رجع إلى الصواب في زعمه، وإلا فكونها العصر أقرب إلى التحقيق من كونها الظهر عند الجمهور.
"بالهجير": أي: قرب نصف النهار عند اشتداد الحر.
"من الناس ": يحتمل التعلق بما بعده، والمعنى: من الناس ناس في قائلتهم، أو هو مبني على أن "من " التبعيضية مبتدأ، والتعلق بما قبله، وحينئذ فلا بد من تقدير مبتدأ لما بعده، أي: الناس في قائلتهم.
.
.
إلخ.
"لينتهين رجال": عن ترك الحضور للظهر


حديث لينتهين رجال أو لأحرقن بيوتهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزِّبْرِقَانِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏رَهْطًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏مَرَّ بِهِمْ ‏ ‏زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏وَهُمْ مُجْتَمِعُونَ فَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ غُلَامَيْنِ لَهُمْ يَسْأَلَانِهِ عَنْ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى فَقَالَ هِيَ الْعَصْرُ فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلَانِ مِنْهُمْ فَسَأَلَاهُ فَقَالَ هِيَ الظُّهْرُ ‏ ‏ثُمَّ انْصَرَفَا إِلَى ‏ ‏أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏فَسَأَلَاهُ فَقَالَ هِيَ الظُّهْرُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُصَلِّي الظُّهْرَ ‏ ‏بِالْهَجِيرِ ‏ ‏وَلَا يَكُونُ وَرَاءَهُ إِلَّا الصَّفُّ وَالصَّفَّانِ مِنْ النَّاسِ فِي ‏ ‏قَائِلَتِهِمْ ‏ ‏وَفِي تِجَارَتِهِمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏ { ‏حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ ‏ ‏قَانِتِينَ ‏ } ‏قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَيَنْتَهِيَنَّ رِجَالٌ أَوْ لَأُحَرِّقَنَّ بُيُوتَهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كنت ردف رسول الله ﷺ حين أفاض من عرفات فلم ترفع را...

عن أسامة، أنه حدثه قال: " كنت ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أفاض من عرفات، فلم ترفع راحلته رجلها عادية حتى بلغ جمعا "

سمعت رسول الله ﷺ يقول يؤتى بالرجل الذي كان يطاع...

عن أبي وائل، قال: قيل لأسامة بن زيد، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يؤتى بالرجل الذي كان يطاع في معاصي الله تعالى فيقذف في النار، فتند...

أن رسول الله ﷺ قال الربا في النسيئة

عن ابن عباس، حدثني أسامة بن زيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الربا في النسيئة "

أن رسول الله ﷺ قال ليس الربا إلا في النسيئة أو الن...

عن يحيى بن قيس المأربي ، قال: سألت عطاء، عن الدينار بالدينار وبينهما فضل، والدرهم بالدرهم قال: كان ابن عباس يحله.<br> فقال ابن الزبير: إن ابن عباس يحد...

أن رسول الله ﷺ صلى في الكعبة

عن أسامة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة "

إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض...

عن ع أسامة بن زيد، يحدث سعدا، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم بالطاعون بأرض، فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا منها "...

لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل إلى أجل مسمى

عن أسامة بن زيد، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بأميمة بنت زينب ونفسها تقعقع كأنها في شن، فقال: " لله ما أخذ، ولله ما أعطى، وكل إلى أجل مسمى "...

كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه

عن أسامة بن زيد، قال: قالوا له: ألا تدخل على هذا الرجل فتكلمه؟ قال: فقال: ألا ترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم؟ والله لقد كلمته فيما بيني وبينه، ما دون أن...

جاء ابن الزبير حتى قام إلى جنبي ولم يزل يزاحمني حت...

عن أبي الشعثاء، قال: خرجت حاجا، فجئت حتى دخلت البيت، فلما كنت بين الساريتين، مضيت حتى لزقت بالحائط، فجاء ابن عمر، فصلى إلى جنبي فصلى أربعا، فلما صلى...