21804- عن ابن عم لأسامة بن زيد يقال له: عياض، وكانت بنت أسامة تحته، قال:ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجل خرج من بعض الأرياف، حتى إذا كان قريبا من المدينة ببعض الطريق أصابه الوباء، قال: فأفزع ذلك الناس، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إني لأرجو أن لا يطلع علينا نقابها "، يعني المدينة، وحدثناه الهاشمي، ويعقوب، وقالا جميعا: إنه سمع أسامة، (1) 21805- عن ابن عم لأسامة بن زيد يقال له: عياض، وكانت بنت أسامة عنده، وذكر الحديث مثله، ال أبو عبد الرحمن: " وقال بعضهم: عياض بن ضمري " (2)
(١) إسناده ضعيف لجهالة عياض ابن عم أسامة بن زيد -وهو ابن ضبري، وقيل: ابن ضمري، وقيل: ابن ضبيرة، وقيل غير ذلك- فلم يرو عنه غير الزهري، وذكر أبو حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/٤٠٨ أن الزهري روى عن مسافع عنه!
وذكره ابن حبان في "الثقات"، وأورده يعقوب بن سفيان في "المعرفة" ١/٤٠٨ في طبقة تابعي المدينة من اليمن.
أبو كامل: هو مظفر بن مدرك الخراساني، وإبراهيم بن سعد: هو ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، والهاشمي: هو سليمان بن داود، ويعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد، والحديث من طريقهما عن إبراهيم بن سعد متصل، ومن طريق أبي كامل عنه مرسل.
وأخرجه الشاشي في "مسنده" كما في "المختارة" للضياء المقدسي ٤/١٢٩ من طريق سليمان بن داود الهاشمي وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه متصلا الطيالسي (٦٣٣) ، ومن طريقه البزار في "مسنده" (٢٦١٦) ، والضياء في "المختارة" (١٣٣٨) ، وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٤٠١) ، والضياء (١٣٤٠) من طريق إبراهيم بن حمزة الزبيري، والضياء أيضا (١٣٤١) من طريق يونس بن محمد، ثلاثتهم (الطيالسي وإبراهيم بن حمزة ويونس) عن إبراهيم بن سعد، به.
وأخرجه متصلا كذلك يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٤٠٨ من طريق عبيد الله بن أبي زياد الرصافي، والضياء (١٣٣٩) من طريق النعمان ابن راشد، كلاهما عن الزهري، به.
وانظر ما بعده = والنقاب: واحدها نقب، وهو الطريق بين جبلين.
(٢) في (ظ ٥) وحدها: صيري!
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من بعض الأرياف ": أي: الأراضي الكثيرة الزرع.
"الوباء": كأن المراد به: الطاعون الممنوع دخوله في المدينة، وإلا فالوباء: كثرة الأمراض، أو الموت، ولو بلا طعن، وهو غير ممنوع دخوله في المدينة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ عَنِ ابْنِ عَمٍّ لِأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ يُقَالُ لَهُ عِيَاضٌ وَكَانَتْ بِنْتُ أُسَامَةَ تَحْتَهُ قَالَ ذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ خَرَجَ مِنْ بَعْضِ الْأَرْيَافِ حَتَّى إِذَا كَانَ قَرِيبًا مِنْ الْمَدِينَةِ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ أَصَابَهُ الْوَبَاءُ قَالَ فَأَفْزَعَ ذَلِكَ النَّاسَ قَالَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ لَا يَطْلُعَ عَلَيْنَا نِقَابُهَا يَعْنِي الْمَدِينَةَ قَالَ أَبِي و حَدَّثَنَاه الْهَاشِمِيُّ وَيَعْقُوبُ وَقَالَا جَمِيعًا إِنَّهُ سَمِعَ أُسَامَةَ حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ عَنِ ابْنِ عَمٍّ لِأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ يُقَالُ لَهُ عِيَاضٌ وَكَانَتْ ابْنَةُ أُسَامَةَ عِنْدَهُ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ مِثْلَهُ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ وَقَالَ بَعْضُهُمْ عِيَاضُ بْنُ صَبْرَى
عن أسامة بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن هذا الوباء رجز أهلك الله به الأمم قبلكم، وقد بقي منه في الأرض شيء يجيء أحيانا، ويذهب أحيا...
عن أسامة بن زيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرث المسلم الكافر، ولا يرث الكافر المسلم "
عن ابن عباس، يقول: إنما أمرتم بالطواف، ولم تؤمروا بالدخول.<br> قال: لم يكن ينهى عن دخوله، ولكني سمعته يقول: أخبرني أسامة بن زيد: " أن النبي صلى الله ع...
عن أسامة، قال: أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على أطم من آطام المدينة فقال: " هل ترون ما أرى؟ " قالوا: لا.<br> قال: " إني لأرى الفتن تقع خلال بيوتكم ك...
عن أسامة بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سمعتم بالطاعون بأرض، فلا تدخلوا عليه، وإذا وقع وأنتم بأرض، فلا تخرجوا فرارا منه "
عن أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أردفه من عرفة، قال: فقال الناس: سيخبرنا صاحبنا ما صنع.<br> قال: قال أسامة: " لما دفع من عرفة، فوقف كف رأس...
عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرث المسلم الكافر "
عن أسامة بن زيد، أنه سمعه يقول: دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة حتى إذا كان بالشعب نزل فبال، ثم توضأ ولم يسبغ الوضوء، فقلت له: الصلاة فقال: "...
عن أسامة بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما الربا في النساء "