حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عن النبي ﷺ أنه إنما أخذ الصدقة من الحنطة والشعير والزبيب والتمر - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث معاذ بن جبل (حديث رقم: 21989 )


21989- عن موسى بن طلحة، قال: عندنا كتاب معاذ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه إنما أخذ الصدقة من الحنطة والشعير والزبيب والتمر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، موسى بن طلحة وإن لم يلق معاذا إلا أنه نقله عن كتابه، وهي وجادة صحيحة مقبولة عند أهل العلم.
وأخرجه الدارقطني ٢/٩٦، والحاكم ١/٤٠١، والبيهقي ٤/١٢٨-١٢٩ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي ٤/١٢٩ من طريق عبد الله بن الوليد العدني، عن سفيان، به.
وزاد فيه قصة.
= وأخرجه يحيى ابن آدم في "الخراج" (٥٠٣) ، والبيهقي ٤/١٢٩ من طريق عطاء بن السائب، عن موسى بن طلحة، به.
وزاد فيه قصة.
وأخرج يحيى بن آدم (٥٠٩) ، وابن أبي شيبة ٣/١٣٨ عن وكيع، عن عمرو بن عثمان، عن موسى بن طلحة: أن معاذا لما قدم اليمن لم يأخذ الزكاة إلا من الحنطة والشعير والتمر والزبيب.
وهذا غير صريح بالرفع.
وأخرج الدارقطني ٤/١٠٠، والحاكم ١/٤٠١، والبيهقي ٤/١٢٥ من طريق أبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي، عن سفيان، عن طلحة بن يحيى، عن أبي بردة، عن أبي موسى ومعاذ بن جبل حين بعثهما رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن يعلمان الناس أمر دينهم: "لا تأخذوا الصدقة إلا من هذه الأربعة الشعير والحنطة والزبيب والتمر".
وإسناده ضعيف، أبو حذيفة سيئ الحفظ، وطلحة ابن يحيى التيمي مختلف فيه، وثقه يحيى بن معين وغيره، وقال يحيى القطان: لم يكن بالقوي.
وقال البخاري: منكر الحديث.
وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: كان يخطىء.
وأخرج يحيى بن آدم (٥٣٧) ، والبيهقي ٤/١٢٥ من طريق عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي، عن سفيان الثوري، عن طلحة بن يحيى، عن أبي بردة، عن أبي موسى الأشعري ومعاذ: أنهما حين بعثا إلى اليمن لم يأخذا إلا من الحنطة والشعير والتمر والزبيب.
وهذا غير صريح بالرفع، وفيه طلحة بن يحيى التيمي أيضا، وقد سلف الكلام عليه آنفا.
وأخرج مثله يحيى بن آدم (٥٣٨) ، وابن أبي شيبة ٣/١٣٨، والبيهقي ٤/١٢٥ من طريق وكيع، عن طلحة بن يحيى، عن أبي بردة عن أبي موسى وحده.
وفيه طلحة بن يحيى أيضا.
وأخرج الدارقطني ٤/٩٧، والحاكم ١/٤٠١، والبيهقي ٤/١٢٩ من طريق عبد الله بن نافع الصائغ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله، عن عمه موسى بن طلحة، عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فيما سقت السماء والبعل والسيل العشر، وفيما سقي بالنضح نصف العشر" وإنما يكون ذلك في = التمر والحنطة والحبوب، فأما القثاء والبطيخ والرمان والقصب والخضر فقد عفا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وإسناده ضعيف لضعف ابن نافع وإسحاق بن يحيى.
وأخرج الترمذي (٦٣٨) ، من طريق الحسن، عن محمد بن عبد الرحمن بن عبيد، عن عيسى بن طلحة، عن معاذ: أنه كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن الخضراوات، وهي البقول، فقال: "ليس فيها شيء" قال الترمذي: إسناد هذا الحديث ليس بصحيح وليس يصح في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء، وإنما يروى عن موسى بن طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
والحسن: هو ابن عمارة، وهو ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه شعبة وغيره وتركه ابن المبارك.
وأخرجه الدارقطني ٢/٩٧ من طريق الحسن بن عمارة، عن الحكم وعمرو ابن عثمان وعبد الملك بن عمير، عن موسى بن طلحة، عن معاذ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "ليس في الخضروات زكاة".
والحسن بن عمارة متروك الحديث كما تقدم.
وأخرجه الدارقطني بأسانيد أخرى كلها ضعيفة.
انظر تعليق ابن عبد الهادي عليها في "التنقيح" ٢/١٩٧-٢٠٠، والزيلعي في "نصب الراية" ٢/٣٨٧.
وأخرجه مرسلا الدارقطني ٢/٩٧-٩٨ من طريق يحيى بن أبي طالب، عن عبد الوهاب، عن هشام الدستوائي، عن عطاء بن السائب، عن موسى بن طلحة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تؤخذ من الخضراوات صدقة.
وروي الحديث عن عدة من الصحابة من طرق كلها ضعيفة.
وكذلك روي مرسلا من عدة طرق.
انظر يحيى بن آدم (٤٩٨-٥٣٨) ، والبيهقي ٤/١٢٩، والزيلعي ٢/٣٨٨ و٣٨٩.

شرح حديث (عن النبي ﷺ أنه إنما أخذ الصدقة من الحنطة والشعير والزبيب والتمر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إنما أخذ الصدقة من الحنطة.
.
.
إلخ ": أي: لا من الخضراوات والبقول.
والله تعالى أعلم.


حديث أنه إنما أخذ الصدقة من الحنطة والشعير والزبيب والتمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ يَعْنِي ابْنَ مَوْهَبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عِنْدَنَا كِتَابُ ‏ ‏مُعَاذٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ إِنَّمَا أَخَذَ ‏ ‏الصَّدَقَةَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْحِنْطَةِ ‏ ‏وَالشَّعِيرِ وَالزَّبِيبِ وَالتَّمْرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

بعثني رسول الله ﷺ على قرى عربية فأمرني أن آخذ حظ ا...

عن معاذ، قال: " بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم على قرى عربية، فأمرني أن آخذ حظ الأرض " وقال عبد الرزاق، يعني: عن سفيان، عن جابر، عن عبد الرحمن بن...

حق الله على العباد أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا

عن معاذ، قال: كنت ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد؟ " قال: قلت: الله ورسوله أعلم.<br> قال: " أن تعبدوه ولا...

قال رسول الله ﷺ ست من أشراط الساعة

عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ست من أشراط الساعة: موتي، وفتح بيت المقدس، وموت يأخذ في الناس كقعاص الغنم، وفتنة يدخل حربها...

إن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئ...

عن أنس بن مالك، قال: أتينا معاذ بن جبل، فقلنا: حدثنا من غرائب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> قال: نعم، كنت ردفه على حمار قال: فقال: " يا معاذ...

ما حق الله عز وجل على عباده قلت الله ورسوله أعلم ق...

عن معاذ بن جبل، قال: كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " هل تدري ما حق الله على عباده؟ " قلت: الله ورسوله أعلم.<br> قال: " أن يعبدوه ولا يشركوا ب...

أن النبي ﷺ قال ألا أدلك على باب من أبواب الجنة قال...

عن معاذ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟ " قال: وما هو؟ قال: " لا حول ولا قوة إلا بالله "

جمع رسول الله ﷺ بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء...

معاذ بن جبل، قال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرها، وذلك في غزوة تبوك، فجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء " قلت: ما حمله على ذلك؟...

عن رسول الله ﷺ أنه قال ما من نفس تموت وهي تشهد أن...

عن هصان بن الكاهل، قال: دخلت المسجد الجامع بالبصرة، فجلست إلى شيخ، أبيض الرأس واللحية، فقال: حدثني معاذ بن جبل، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قا...

قال رسول الله ﷺ ما على الأرض نفس تموت لا تشرك با...

عن الحجاج يعني ابن أبي عثمان، حدثني حميد بن هلال، حدثنا هصان بن الكاهن العدوي، قال: جلست مجلسا فيه عبد الرحمن بن سمرة، ولا أعرفه قال: حدثنا معاذ بن...