22044- عن معاذ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن ينفع حذر من قدر، ولكن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم بالدعاء عباد الله "
إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب، وهو لم يسمع من معاذ، وابن عياش -واسمه إسماعيل- روايته عن غير أهل بلده ضعيفة، وهذا منها.
وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" ٢٠/ (٢٠١) ، و"الدعاء" (٣٢) من طريق سليمان بن عبد الرحمن، عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث عائشة عند البزار (٢١٦٥ - كشف الأستار) ، والطبراني في "الدعاء" (٣٣) ، والحاكم ١/٤٩٢ وفي إسناده زكريا بن منظور وهو منكر الحديث، وقال الدارقطني: متروك.
وعطاف الشامي، وهو مجهول.
ومن حديث ابن عمر عند الترمذي (٣٥٤٨) ، وفي إسناده عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبيد الله القرشي، وهو متفق على ضعفه، قال أحمد: منكر الحديث.
وقال النسائي: متروك الحديث.
وقال مرة: ليس بثقة.
وقال أبو حاتم: ليس بقوي في الحديث.
وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن أبي بكر القرشي، وهو ضعيف في الحديث ضعفه بعض أهل العلم من قبل حفظه.
وعن عبادة بن الصامت ضمن حديث عند ابن أبي حاتم في "العلل" = ١/٢٢٠، والطبراني في "الدعاء" (٣٤) ، قال أبو حاتم: هذا حديث منكر، وإبراهيم لم يدرك عبادة، وعراك منكر الحديث، وأبوه خالد بن يزيد أوثق منه، وهو صدوق.
وعن أبي هريرة عند البزار (٢١٦٤ - كشف الأستار) وفي إسناده إبراهيم بن خثيم قال يحيى بن معين: كان الناس يصيحون به: لا شيء، وكان لا يكتب حديثه.
وقال أبو زرعة: منكر الحديث، روى عدة أحاديث منكرة.
وقال الهيثمي في "المجمع" ٧/٢٠٩: وفيه إبراهيم بن خثيم، وهو متروك.
وفي الباب حديث ثوبان سيأتي برقم (٢٢٣٨٦) بلفظ: "ولا يرد القدر إلا الدعاء" وفي إسناده عبد الله بن أبي الجعد أخو سالم، لم يرو عنه غير اثنين، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال عداده في الكوفيين، وقد عده ابن حجر من الطبقة الرابعة، وهي طبقة صغار التابعين ومعظم روايتهم عن كبارهم، ثم إنه كوفي وثوبان شامي، فيغلب على الظن أنه لم يسمع منه.
ومثله حديث سلمان عند الترمذي (٢١٣٩) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٠٦٨) ، والطبراني في "الدعاء" (٣٠) ، والمزي في "تهذيبه" ٢٣/٢٦٧-٢٦٨ في ترجمة فضة أبي مودود، وهو في إسناد الحديث، ولم يرو عنه غير اثنين، وقال أبو حاتم: ضعيف.
وقال ابن حجر: فيه لين.
وحديث أنس عند الطبراني في "الدعاء" (٢٩) ، وشيخ الطبراني فيه عثمان بن عمر الضبي لا يعرف، ترجمه الذهبي في "تاريخ الإسلام" في الطبقة الثلاثين ولم يذكر في الرواة عنه غير الطبراني، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وانظر الخطابي في "شأن الدعاء" ٦-١٣، و"الداء والدواء" ١٨-٢٢ لابن القيم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ينفع مما نزل ": بأن قدر الله دفع البلاء النازل بالدعاء، فصار الدفع من جملة المقدر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ عَبْد اللَّهِ قَالَ وَحَدَّثَنَاهُ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ مُعَاذٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنْ يَنْفَعَ حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ وَلَكِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ بِالدُّعَاءِ عِبَادَ اللَّهِ
عن عبد الله بن قيس قال: سمعت معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الملحمة العظمى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر "
عن معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل "
عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الجهاد عمود الإسلام، وذروة سنامه "
عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا، فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أ...
عن معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة " وفواق ناقة: قدر ما تدر لبنها لمن حلبها
عن معاذ بن جبل، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ذروة سنام الإسلام الجهاد في سبيل الله "
عن معاذ بن جبل قال: لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن خرج معه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله صلى الله عليه وسل...
عن معاذ أنه كان يقول: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقال: " لعلك أن تمر بقبري ومسجدي وقد بعثتك إلى قوم رقيقة قلوبهم يقاتلون على الحق مر...
عن عاصم بن حميد السكوني، أن معاذا لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم خرج معه النبي صلى الله عليه وسلم يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله صلى الله عليه وسلم ي...