22109-
عن مالك بن يخامر، أن معاذ بن جبل قال: احتبس علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى قرن الشمس، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم سريعا، فثوب بالصلاة وصلى وتجوز في صلاته فلما سلم.
قال: " كما أنتم على مصافكم كما أنتم ".
ثم أقبل إلينا.
فقال: " إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة إني قمت من الليل، فصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استيقظت، فإذا أنا بربي في أحسن صورة.
فقال: يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري يا رب.
قال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري رب، قال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري يا رب ، فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين صدري فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الكفارات.
قال: وما الكفارات؟ قلت: نقل الأقدام إلى الجمعات، وجلوس في المساجد بعد الصلوات، وإسباغ الوضوء عند الكريهات.
قال: وما الدرجات؟ قلت: إطعام الطعام، ولين الكلام، والصلاة والناس نيام.
قال: سل.
قلت: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك ".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنها حق فادرسوها وتعلموها "
ضعيف لاضطرابه، ومداره على عبد الرحمن بن عائش، وقد اختلف فيه عليه كما سلف بيانه عند حديث ابن عباس (٣٤٨٤) ، وبرقم (١٦٦٢١) في حديث بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه المزي في ترجمة عبد الرحمن بن عائش من "تهذيب الكمال" ١٧/٢٠٣-٢٠٥ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
= وأخرجه الترمذي في "سننه" (٣٢٣٥) ، وهو في "العلل الكبير" ٢/٨٩٥-٨٩٦، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/٥٤٢، والمزي ١٧/٢٠٥ من طريق معاذ بن هانئ، عن جهضم بن عبد الله، به.
ولم يذكر أبو سلام في إسناد ابن خزيمة.
وخالف أبا سعيد مولى بني هاشم ومعاذ بن هانئ محمد بن سنان العوقي -وهو ثقة- فرواه عن جهضم، عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن أبي سلام، عن جده ممطور، عن أبي عبد الرحمن السكسكي، عن مالك بن يخامر، عن معاذ.
فجعل مكان عبد الرحمن بن عائش أبا عبد الرحمن السكسكي، وإنما أراد عبد الرحمن بن عائش كما قال الدارقطني في "العلل" ٦/٥٧.
وأخرجه
الطبراني ٢٠/ (٢١٦) عن حفص بن عمر بن الصباح الرقي، عن محمد بن سنان، بهذا الإسناد.
وحفص بن عمر حدث بغير حديث لم يتابع عليه، قاله أبو أحمد الحاكم، وقال ابن حبان في "الثقات": ربما أخطأ.
وأبو عبد الرحمن السكسكي لم نقف له على ترجمة.
وأخرجه بمثل رواية محمد بن سنان العوقي ابن عدي في "الكامل" ٦/٢٣٤٤، والطبراني ٢٠/ (٢١٦) ، والمزي ١٧/٢٠٦ من طريق موسى بن خلف العمي، عن يحيى بن أبي كثير، بمثل إسناد الطبراني السابق.
وموسى بن خلف قال ابن حبان في "المجروحين" ٢٠/٢٤٠: كان رديء الحفظ يروي عن قتادة أشياء مناكير، وعن يحيى بن أبي كثير مالا يشبه حديثه، فلما كثر ضرب
هذا في روايته استحق ترك الاحتجاج به فيما خالف الأثبات وانفرد جميعا.
وضعفه ابن معين، وقال الدراقطني: ليس بالقوي، يعتبر به.
وأخرجه البزار (٢٦٦٨) ، وابن خزيمة ١/٥٤٥، والطبراني ١/ (٢٩٠) والحاكم ١/٥٢١ من طريق سعيد بن سويد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن معاذ.
وعبد الرحمن بن إسحاق وهو أبو شيبة الكوفي ضعيف، والراوي عنه -وهو سعيد بن سويد- في عداد المجهولين، وابن أبي ليلى لم يسمع من معاذ.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حتى استيقظت ": أي: صرت كاليقظان، أو المراد: أنه كان ناعسا إلى أن استيقظ، أي: ما غلب علي النوم، وقوله: "فماذا أنا بربي " متعلق بقوله: "نعست"، لا بقوله: "استيقظت "، والحاصل أن هذه الرؤية كانت رؤيا منام، لا رؤية عين، وقد سبق تحقيق هذا المعنى في آخر مسند ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - بأبسط وجه؛ بحيث يزول جميع ما يتوهم من الإشكالات في هذا الحديث، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ حَدَّثَنَا جَهْضَمٌ يَعْنِي الْيَمَامِيَّ حَدَّثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَثِيرٍ حَدَّثَنَا زَيْدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي سَلَّامٍ عَنْ أَبِي سَلَّامٍ وَهُوَ زَيْدُ بْنُ سَلَّامِ بْنِ أَبِي سَلَّامٍ نَسَبُهُ إِلَى جَدِّهِ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَائِشٍ الْحَضْرَمِيُّ عَنْ مَالِكِ بْنِ يَخَامِرَ أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ قَالَ احْتَبَسَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ غَدَاةٍ عَنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ حَتَّى كِدْنَا نَتَرَاءَى قَرْنَ الشَّمْسِ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيعًا فَثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ وَصَلَّى وَتَجَوَّزَ فِي صَلَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ كَمَا أَنْتُمْ عَلَى مَصَافِّكُمْ ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَيْنَا فَقَالَ إِنِّي سَأُحَدِّثُكُمْ مَا حَبَسَنِي عَنْكُمْ الْغَدَاةَ إِنِّي قُمْتُ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّيْتُ مَا قُدِّرَ لِي فَنَعَسْتُ فِي صَلَاتِي حَتَّى اسْتَيْقَظْتُ فَإِذَا أَنَا بِرَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَتَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى قُلْتُ لَا أَدْرِي يَا رَبِّ قَالَ يَا مُحَمَّدُ فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى قُلْتُ لَا أَدْرِي رَبِّ فَرَأَيْتُهُ وَضَعَ كَفَّهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ أَنَامِلِهِ بَيْنَ صَدْرِي فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى قُلْتُ فِي الْكَفَّارَاتِ قَالَ وَمَا الْكَفَّارَاتُ قُلْتُ نَقْلُ الْأَقْدَامِ إِلَى الْجُمُعَاتِ وَجُلُوسٌ فِي الْمَسَاجِدِ بَعْدَ الصَّلَاةِ وَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عِنْدَ الْكَرِيهَاتِ قَالَ وَمَا الدَّرَجَاتُ قُلْتُ إِطْعَامُ الطَّعَامِ وَلِينُ الْكَلَامِ وَالصَّلَاةُ وَالنَّاسُ نِيَامٌ قَالَ سَلْ قُلْتُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةً فِي قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلَى حُبِّكَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّهَا حَقٌّ فَادْرُسُوهَا وَتَعَلَّمُوهَا
عن مالك بن يخامر السكسكي قال:سمعت معاذا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جرح جرحا في سبيل الله جاء يوم القيامة لونه لون الزعفران، وريحه ري...
عن معاذ قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فغضب أحدهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب غضبه: أعوذ بالله من الش...
عن معاذ بن جبل قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله: ما تقول في رجل لقي امرأة لا يعرفها، فليس يأتي الرجل من امرأته شيئا إلا قد...
عن معاذ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أعتق رقبة مؤمنة، فهي فداؤه من النار "
عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا، فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من خير الدنيا والآخرة إلا...
عن معاذ بن جبل، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟ " قلت: بلى.<br> قال: " لا حول ولا قوة إلا بالله "
عن مالك بن يخامر، أن معاذ بن جبل حدثه،، وقال روح حدثهم، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من جاهد في سبيل الله،، وقال روح: قاتل في سبيل الل...
عن معاذ قال: " بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قرى عربية فأمرني أن آخذ حظ الأرض " قال سفيان: حظ الأرض: الثلث والربع
عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لما بعثه إلى اليمن " إياي والتنعم؛ فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين "