22273- عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في دبر صلاة، قال عبد الله بن أحمد: قال أبي: وقال غيره في إثر صلاة، لا لغو بينهما كتاب في عليين "قال عبد الله: قلت لأبي: من أين سمع محمد بن يزيد، عن عثمان بن أبي العاتكة؟ قال: كان أصله شاميا سمع منه بالشام
حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات غير عثمان بن أبي العاتكة، فهو ضعيف يعتبر به، وقد توبع.
القاسم أبو عبد الرحمن: هو ابن عبد الرحمن الدمشقي.
وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١٦/ورقة ١١١ من طريق عبد الله ابن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٧٩٠٥) من طريق يعقوب بن حميد، عن محمد بن يزيد، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٨٨٧) من طريق الوليد بن مسلم، عن عثمان بن أبي العاتكة، عن علي بن يزيد، عن القاسم بن عبد الرحمن، به.
فزاد في إسناده بين عثمان بن أبي العاتكة والقاسم بن عبد الرحمن علي بن يزيد -وهو ابن أبي هلال الألهاني- وهو ضعيف.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٧٦٣) ، وفي "مسند الشاميين" (٥٩٣) من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر وأبي معيد حفص بن غيلان، وفي "الكبير" (٧٧٥٢) ، وفي "الصغير" (٤٧٧) من طريق يحيى بن الحارث الذماري وأبي معيد حفص بن غيلان، وفي "الكبير" (٧٩٠١) من طريق أبي عند الملك علي ابن يزيد الألهاني، أربعتهم عن القاسم بن عبد الرحمن، به.
ووقع في الموضع الثاني من مطبوع "المعجم الكبير": "عن عائشة" بدل "أبي أمامة"، وهو تحريف بلا
شك، ورواية يحيى بن الحارث الذماري ستأتي ضمن الحديث رقم (٢٢٣٠٤) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٥٨٢) ، وفي "مسند الشاميين" (١٥٤٩) و (٣٤١٦) عن أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري، عن أبي خيثمة زهير بن حرب، عن الوليد بن مسلم، قال: حدثني حفص بن غيلان، عن مكحول، عن أبي أمامة رفعه.
وهذا إسناد رجاله ثقات، إلا أن أبا حاتم قال: لا يصح = لمكحول سماع من أبي أمامة، وقال مرة: لم يره.
قلنا: كذا قال أبو حاتم، مع إن سنه محتملة للسماع منه، فقد توفي سنة بضع عشرة ومئة ووفاة أبي أمامة كانت سنة ست وثمانين، ثم هو بلديه أيضا، وقد جاء دخوله عليه وسماعه منه بأسانيد جياد في "تاريخ أبي زرعة" ١/٢٣٨-٢٣٩ و٢٣٩ وفي "مسند الشاميين" (٣٤٤٨) .
وقوله: في "عليين": قال ابن الأثير في "النهاية" ٣/٢٩٤: هو اسم للسماء السابعة.
وقيل: اسم لديوان الملائكة الحفظة ترفع إليه أعمال الصالحين.
وقيل: هو أعلى الأمكنة وأشرف المراتب وأقربها من الله في الدار الآخرة، ويعرب بالحروف والحركات كقنسرين وأشباهها على أنه جمع أو واحد.
وقيل في المراد به أقوال أخرى، انظرها في "زاد المسير" ٩/٥٧، و"تفسير ابن كثير" ٨/٣٧٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كتاب": مكتوبة.
"في عليين": أي: ديوان الصالحين.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاتِكَةِ عَنْ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَلَاةٌ فِي دُبُرِ صَلَاةٍ قَالَ أَبِي وَقَالَ غَيْرُهُ فِي إِثْرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ قَالَ عَبْد اللَّهِ قُلْتُ لِأَبِي مِنْ أَيْنَ سَمِعَ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاتِكَةِ قَالَ كَانَ أَصْلُهُ شَامِيًّا سَمِعَ مِنْهُ بِالشَّامِ
عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحمى كير من جهنم، فما أصاب المؤمن منها كان حظه من جهنم "
عن أبي أمامة قال: لو لم أسمعه من النبي صلى الله عليه وسلم إلا سبع، قال أبو سعيد إلا تسع ، مرار ما حدثت به قال: " إذا توضأ الرجل كما أمر ذهب الإثم من س...
عن أبي أمامة قال: قلت يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة.<br> قال: " عليك بالصوم؛ فإنه لا عدل له " أو قال: " لا مثل له "
عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " طوبى لمن رآني، وطوبى،، سبع مرار، لمن آمن بي ولم يرني "
عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم ينظر إلى محاسن امرأة أول مرة، ثم يغض بصره إلا أحدث الله له عبادة يجد حلاوتها "
عن أبي أمامة يرفع الحديث قال: " من بدأ بالسلام فهو أولى بالله وبرسوله "
عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبيعوا المغنيات ولا تشتروهن ولا تعلموهن، ولا خير في تجارة فيهن وثمنهن حرام "
عن أبي أمامة قال: لو لم أسمعه من النبي صلى الله عليه وسلم إلا سبع مرار ما حدثت به قال: " إذا توضأ الرجل كما أمر ذهب الإثم من سمعه وبصره ويديه ورجليه "...
عن أبي أمامة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغسل وجهه ثلاثا، ويديه ثلاثا ثلاثا، ومسح برأسه وقال: " الأذنان من الرأس " قال حماد: فلا أدري من ق...