عن أبي أمامة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " البذاذة من الإيمان "
قوله: "البذاذة" قال الخطابي: هي سوء الهيئة والتجوز في الثياب ونحوها، قال الحليمي كما في "شعب الإيمان" ٥/٢٢٨: وإنما هو والله أعلم أنه لا تبعده البذاذة عن الطاعات، فلا يمتنع إذا ساءت حاله عن الجمعة والجماعات، ولا عن مجالس العلم لأجل رثاثة كسوته وسوء هيئة لباسه، ولكنه يصبر على ما هو فيه، ويحمد الله عليه، ولا يستشعر منه خجلا ولا حياء، فذلك إن شاء الله هو الإيمان دون الرثاثة بعينها، والله أعلم.
إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الصحيح غير عبد الله بن أبي أمامة فقد روى له أبو داود وابن ماجه، وهو صدوق حسن الحديث، وقد صرح بسماعه من أبيه عند المصنف وغيره، وقد اختلف عليه في هذا الحديث بما لا يقدح.
وهو في "الزهد" للمصنف ص٧، ومن طريقه أخرجه الحاكم ١/٩، والبيهقي في "الشعب" (٨١٣٦) لكن وقع عند الأخيرين: صالح بن أبي صالح بدل صالح ابن كيسان، وهو خطأ. وقال أحمد عقب روايته في "الزهد": البذاذة: التواضع في اللباس. ونقل البيهقي عن عبد الرحمن بن مهدي بأنها التواضع.
وأخرجه البيهقي (٦١٧٣) من طريق محمد بن إبراهيم، عن أحمد بن حنبل، به. وجاء عنده على الصواب: صالح بن كيسان.
وأخرجه القضاعي في "مسند الشهاب" (١٥٧) ، والبيهقي في "الآداب" (٢٤٠) ، وفي "الشعب" (٨١٣٦) من طريق عبد الرحمن بن محمد بن منصور، عن عبد الرحمن بن مهدي، به. ووقع في رواية البيهقي في "الآداب": صالح بن أبي صالح، وهو خطأ أيضا.
وأخرجه الطبراني (٧٩٠) ، وأبو أحمد الحاكم في "الكنى" ٢/١٣، والمزي في ترجمة أبي أمامة من "التهذيب" ٣٣/٥١ من طريق سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، عن صالح بن كيسان، به.
وأخرجه ابن ماجه (٤١١٨) من طريق أيوب بن سويد، وأبو أحمد الحاكم ٢/١٢-١٣ من طريق عبد الله بن المبارك، كلاهما عن أسامة بن زيد، عن عبد الله ابن أبي أمامة، عن أبيه. وفسر في رواية ابن ماجه بأنه التقشف.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (١٥٣١) و (٣٠٣٦) ، والطبراني (٧٩١) ، وأبو أحمد الحاكم ٢/١٤-١٥، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٣٦١) من طريق عبد الله بن حمران، عن عبد الحميد بن جعفر، عن عبد الله بن ثعلبة، قال: قال لي عبد الرحمن بن كعب بن مالك: سمعت أباك يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم..
فذكره. وعبد الله بن ثعلبة: هو عبد الله بن أبي أمامة بن ثعلبة نسب إلى جده. قلنا: وعبد الحميد بن جعفر، وإن كان صدوقا حسن الحديث عند الجمهور إلا أن النسائي قال. ليس بالقوي، وقال ابن حبان: ربما أخطأ. فإن كان عبد الرحمن بن كعب محفوظا في هذا الإسناد فيكون من المزيد في متصل الأسانيد، لأن عبد الله بن أبي أمامة قد صرح بسماعه من أبيه كما في رواية "المسند" وغيرها.
وأخرجه الطبراني (٧٨٩) من طريق عبد العزيز بن عبيد الله، عن عبد الله بن عبيد الله بن حكيم، عن أبي المنيب بن أبي أمامة -وهو عبد الله-، عن عبد الله بن كعب، عن أبي أمامة، به. قلنا: عبد العزيز ضعيف، وعبد الله بن عبيد الله لم نقف على حاله.
وأخرجه البخاري في "الكنى" ٩/٣، وابن أبي الدنيا في "التواضع" (١٢٩) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٠٢) ، والطبراني (٧٨٨) من طرق عن عبد الله بن منيب بن عبد الله بن أبي أمامة، عن أبيه منيب، عن محمود بن لبيد، عن أبي أمامة، به. قلنا: ومنيب بن عبد الله مجهول الحال.
ورواه محمد بن إسحاق واختلف عليه في إسناده:
فأخرجه أبو داود (٤١٦١) ، والبيهقي في "الشعب" (٦٤٧٠) ، وفي "الآداب" (٢٤١) من طريق محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي أمامة، عن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبي أمامة، به. قلنا: ابن إسحاق مدلس وقد عنعنه.
وأخرجه ابن أبي الدنيا في "التواضع والخمول" (١٢٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٨١٣٥) من طريق عباد بن العوام، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي أمامة، عن عبد الله بن كعب، عن أبيه. كذا قال: عن أبيه، قال البيهقي عقبه: يحتمل أن يكون المراد بقوله: "عن أبيه" أبا عبد الله بن أبي أمامة والله أعلم. قلنا: وابن إسحاق عنعنه أيضا.
وأخرجه أبو يعلى الموصلي في "مسنده الكبير" كما في "إتحاف الخيرة" (٢٥٠) ، عن إبراهيم بن الحجاج، عن حجاج، عن ابن إسحاق، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن عبد الله بن كعب الباهلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره. وقال
البوصيري عقبه: إسناده ضعيف لتدليس محمد بن إسحاق.
وأخرجه الحميدي (٣٥٧) ، وابن أبي عمر العدني في "الإيمان" (٤٦) عن سفيان بن عيينة، عن ابن إسحاق، عن معبد بن كعب -عند العدني: محمد بن كعب-، عن عمه أو أمه -عند العدني: عن أبيه أو عمه- أن النبي صلى الله عليه وسلم ...
فذكره. وابن إسحاق عنعنه أيضا.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ زُهَيْرٍ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ صَالِحٍ يَعْنِي ابْنَ كَيْسَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ الْحَارِثِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْبَذَاذَةُ مِنْ الْإِيمَانِ
أبو صخر، أنه سمع مكحولا يقول: حدثني أبو هند الداري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قام مقام رياء وسمعة راءى الله به يوم القيامة وسمع...
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سيفتح عليكم الشام وإن بها مكانا يقال له الغوطة، يعني دمشق، من خير منازل ا...
عن عبد الله بن السعدي، رجل من بني مالك بن حسل ، أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه فقالوا له: احفظ رحالنا.<br> ثم تدخل وكان أصغر ا...
عن عجوز من بني نمير، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالناس، ووجهه إلى البيت قالت: فحفظت منه: " رب اغفر لي خطاياي وجهلي "
عن المرأة من المبايعات أنها قالت: جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أصحابه في بني سلمة فقربنا إليه طعاما فأكل ومعه أصحابه، ثم قربنا إليه وضوءا ف...
عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمه، أنها شهدت النبي صلى الله عليه وسلم عند جمرة العقبة والناس يرمون فقال: " يا أيها الناس لا تقتلوا، أو لا تهلكوا، أن...
عن عبد الله بن القاسم قال: حدثتني جارة للنبي صلى الله عليه وسلم: أنها كانت تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند طلوع الفجر: " اللهم إني أعوذ بك...
عن السعدي، عن أبيه عن عمه قال: " رمقت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته، فكان يمكث في ركوعه وسجوده قدر ما يقول: سبحان الله وبحمده ثلاثا "
عن أبي رافع قال: كنت أصوغ لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فحدثنني أنهن سمعن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الذهب بالذهب والفضة بالفضة وزنا بوزن،...