حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن حوضي من عدن إلى عمان البلقاء ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  ومن حديث ثوبان (حديث رقم: 22367 )


22367- عن العباس بن سالم اللخمي قال: بعث عمر بن عبد العزيز إلى أبي سلام الحبشي فحمل إليه على البريد ليسأله عن الحوض، فقدم به عليه فسأله فقال: سمعت ثوبان يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن حوضي من عدن إلى عمان البلقاء، ماؤه أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل، وأكاويبه عدد النجوم من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا.
أول الناس ورودا عليه فقراء المهاجرين " فقال عمر بن الخطاب: من هم يا رسول الله؟ قال: " هم الشعث رءوسا الدنس ثيابا الذين لا ينكحون المتنعمات، ولا تفتح لهم أبواب السدد " فقال عمر بن عبد العزيز: لقد نكحت المتنعمات، وفتحت لي السدد إلا أن يرحمني الله والله لا جرم أن لا أدهن رأسي حتى يشعث، ولا أغسل ثوبي الذي يلي جسدي حتى يتسخ

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح دون قوله: "أول الناس ورودا عليه فقراء المهاجرين" إلى آخر الحديث.
وهذا إسناد ضعيف، العباس بن سالم اللخمي لم يسمع الحديث من أبي سلام الحبشي، بين ذلك رواية ابن ماجه الآتية، وفيها قوله: نبئت عن أبي سلام.
لكنه قد توبع، ثم أبو سلام الحبشي -وهو ممطور الأسود- لم يسمع من ثوبان فيما قاله ابن معين.
وأحمد بن حنبل وعلي بن المديني وأبو حاتم، والأسانيد التي وقع فيها التصريح بسماعه من ثوبان إما منقطعة وإما ضعيفة.
وأخرجه الباغندي في "مسند عمر بن عبد العزيز" (٦٣) عن إسحاق بن إبراهيم، والبيهقي في "البعث والنشور" (١٣٥) من طريق يحيى بن أبي بكير، كلاهما عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٩٩٥) ، وابن ماجه (٤٣٠٣) ، والترمذي (٢٤٤٤) ، والباغندي (٦٥) ، والطبراني في "الأوسط" (٣٩٨) ، وفي "الشاميين" (١٤١١) ، وفي "الأوائل" (٣٩) ، والحاكم ٤/١٨٤، وتمام في "فوائده" (١٧٦٠) ، والبيهقي في "الشعب" (١٠٤٨٥) ، وفي "البعث" (١٣٥) من طرق عن محمد ابن مهاجر، به.
وقال الترمذي: غريب من هذا الوجه.
وفي بعضها التصريح بسماع أبي سلام من ثوبان لكنها منقطعة كما بينا.
وأخرجه الباغندي (٦٥) من طريق عثمان بن سعيد، عن العباس بن سالم، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٧٠٦) و (٧٠٧) و (٧٤٧) و (٧٤٩) ، وفي "الآحاد والمثاني" (٤٥٩) و (٤٦٠) ، وفي "الأوائل" (١٨٦) ، والدولابي في "الكنى" ٢/٧٧، والباغندي (٦٤) ، والطبراني في "الكبير" (١٤٣٧) ، وفي "الشاميين" (٩٠٤) و (١٢٠٦) و (١٦٢٥) ، والآجري في "الشريعة" ص٣٥٣، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٣٨٥) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" = ٨/ورقة ١٠-١١ و١١ من طرق عن أبي سلام الحبشي، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٧١٠) ، والطبراني في "الكبير" (١٤٤٣) ، وعنه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٣٨٦) من طريق إسحاق بن راشد، عن الزهري، عن سليمان بن يسار، عن بعض من حدثه، عن ثوبان، مرفوعا.
وليس في رواية الطبراني: عن بعض من حدثه، وليس فيه قصة عمر ابن عبد العزيز، ورواية ابن أبي عاصم لم يسق لفظها.
وأخرجه الطبراني في "الشاميين" (١٤١٠) من طريق خالد بن معدان، عن ثوبان.
مختصرا بلفظ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حوضي ما بين عدن إلى عمان".
وروي من طريق عبد الله بن العلاء بن زبر، عن أبي سلام الأسود، عن أبي أمامة رفعه.
فجعله من حديث أبي أمامة، وهذا خطأ نبهنا عليه عند الحديث (٢٢١٥٦) من مسند أبي أمامة فانظره لزاما.
وسيأتي بنحوه مختصرا من طريق معدان بن أبي طلحة عن ثوبان بالأرقام (٢٢٤٠٩) و (٢٢٤٢٦) و (٢٢٤٣٠) و (٢٢٤٤٧) و (٢٢٤٤٨) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمر بن الخطاب، سلف برقم (٦١٦٢) ، وإسناده ضعيف.
وذكرنا حديث ثوبان هذا شاهدا له، وقد أطلق تصحيحه هناك، وهو ذهول.
وعن أبي ذر، سلف برقم (٢١٣٢٧) ، وانظر تتمة الشواهد عنده.
قال السندي: قوله: "على البريد"، أي: على هيئة البريد، أو مع البريد.
"أكاويبه" جمع أكواب، وهو كوز لا عروة له.
"أبواب السدد" بضم ففتح هي الأبواب، والإضافة بيانية.

شرح حديث ( إن حوضي من عدن إلى عمان البلقاء ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "على البريد": أي: على هيئة البريد، أو مع البريد.
"فقدم به": على بناء المفعول؛ من القدوم، والباء للتعدية.
"إلى عمان": - بفتح فتشديد -: من بلاد الشام.
"وأكاويبه": جمع أكواب جمع كوب، وهو كوز لا عروة له.
"الشعث": - بضم فسكون -، وكذا "الدنس".
"أبواب السدد": - بضم ففتح -: هي الأبواب، والإضافة بيانية.


حديث إن حوضي من عدن إلى عمان البلقاء ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ المُهَاجِرِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْعَبَّاسِ بْنِ سَالِمٍ اللَّخْمِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏أَبِي سَلَّامٍ الْحَبَشِيِّ ‏ ‏فَحُمِلَ إِلَيْهِ عَلَى الْبَرِيدِ يَسْأَلُهُ عَنْ الْحَوْضِ فَقُدِمَ بِهِ عَلَيْهِ فَسَأَلَهُ فَقَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏ثَوْبَانَ ‏ ‏يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ حَوْضِي مِنْ ‏ ‏عَدَنَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏عَمَّانَ الْبَلْقَاءِ ‏ ‏مَاؤُهُ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنْ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنْ الْعَسَلِ ‏ ‏وَأَكَاوِيبُهُ عَدَدُ النُّجُومِ مَنْ شَرِبَ مِنْهُ شَرْبَةً لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهَا أَبَدًا أَوَّلُ النَّاسِ وُرُودًا عَلَيْهِ فُقَرَاءُ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ‏ ‏مَنْ هُمْ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ هُمْ ‏ ‏الشُّعْثُ ‏ ‏رُءُوسًا ‏ ‏الدُّنْسُ ‏ ‏ثِيَابًا الَّذِينَ لَا يَنْكِحُونَ ‏ ‏الْمُتَنَعِّمَاتِ ‏ ‏وَلَا تُفْتَحُ لَهُمْ أَبْوَابُ ‏ ‏السُّدَدِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏لَقَدْ نَكَحْتُ ‏ ‏الْمُتَنَعِّمَاتِ ‏ ‏وَفُتِحَتْ لِي ‏ ‏السُّدَدُ ‏ ‏إِلَّا أَنْ يَرْحَمَنِي اللَّهُ وَاللَّهِ لَا جَرَمَ أَنْ لَا أَدْهُنَ رَأْسِي حَتَّى ‏ ‏يَشْعَثَ ‏ ‏وَلَا أَغْسِلَ ثَوْبِي الَّذِي يَلِي جَسَدِي حَتَّى يَتَّسِخَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمع رسول الله ﷺ يقول من قتل صغيرا أو كبيرا أو أحرق...

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قتل صغيرا أو كبيرا، أو أحرق نخلا، أو قطع شجرة مثمرة، أو ذ...

من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث دخل الجنة ال...

عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث دخل الجنة: الكبر، والدين، والغلول "

سمعت رسول الله ﷺ يقول ما من مسلم يسجد لله سجدة إلا...

عن سالم بن أبي الجعد قال: قيل لثوبان حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: تكذبون علي وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من مسلم...

أن رسول الله ﷺ  قال أفطر الحاجم والمحجوم

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أفطر الحاجم والمحجوم "

رأيت رسول الله ﷺ قاء فأفطر

عن أبي شيبة المهري قال: وكان قاص الناس بقسطنطينية قال: قيل لثوبان حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء...

أن النبي ﷺ قال إذا عاد الرجل المسلم أخاه المسلم فه...

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا عاد الرجل المسلم أخاه المسلم فهو في مخرفة الجنة "

قال رسول الله ﷺ من تكفل لي أن لا يسأل شيئا وأتكفل...

عن عاصم قال: قلت لأبي العالية: ما ثوبان؟ قال: مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من يتكفل لي أن لا يسأل شيئا...

عن رسول الله ﷺ أنه قال إذا عاد الرجل أخاه فإنه في...

عن ثوبان، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا عاد الرجل أخاه فإنه في أخراف الجنة حتى يرجع "

أن نبي الله ﷺ قال من تبع جنازة فله قيراط ومن شهد د...

عن ثوبان أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " من تبع جنازة فله قيراط، ومن شهد دفنها فله قيراطان ".<br> قيل: وما القيراطان؟ قال: " أصغرهما مثل أحد "