22476- عن نعيم بن همار، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الشهداء أفضل؟ قال: " الذين إن يلقوا في الصف لا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا، أولئك يتلبطون في الغرف العلى من الجنة، ويضحك إليهم ربك، وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه "
حديث قوي، إسماعيل بن عياش صدوق في رواياته عن الشاميين أهل بلده، وهذا منها، وباقي رجاله ثقات، لكن سقط منه قيس الجذامي بين كثير ابن مرة وبين نعيم بن همار، وقيس صحابي، وهو ثابت في الإسناد كما بينت = رواية البخاري في "تاريخه" ٨/٩٥، وإسنادها قوي.
وهو في "العلل" للمصنف ٢/٣٠٩-٣١٠.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٥٦٦) ، والبخاري في "تاريخه" ٨/٩٥، وابن أبي عاصم في "الجهاد" (٢٢٨) ، وفي "الآحاد والمثاني" (١٢٧٧) ، وأبو يعلى (٦٨٥٥) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (١١٦٧) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/١٥٢، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص
٤٧٢-٤٧٣، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٥/٣٥٠ من طرق عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١١٦٩) من طريق بقية بن الوليد، عن بحير بن سعد، به.
وأخرجه بزيادة قيس الجذامي ابن أبي عاصم في "الجهاد" (٢٢٩) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (١١٦٨) ، وابن قانع ٣/١٥٢ من طريق إسماعيل بن رافع، عن بحير، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة، عن قيس الجذامي، عن نعيم.
وإسماعيل بن رافع ضعيف.
وأخرجه البخاري في "التاريخ" ٨/٩٥ من طريق برد بن سنان، عن سليمان ابن موسى، عن مكحول الشامي، عن كثير بن مرة، عن قيس الجذامي، عن نعيم.
وهذا إسناد قوي، برد بن سنان وسليمان بن موسى الأشدق صدوقان لا بأس بهما، وباقي رجاله ثقات.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "الذين إن يلقوا": "إن" - بكسر الهمزة -: حرف شرط، و "يلقوا "؛ من اللقاء، والمفعول مقدر، أي: العدو.
"يلفتون": أي: يصرفون وجوههم نحو العدو، ويتوجهون إليهم بالكلية، والظاهر سقوط النون.
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ هَمَّارٍ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الشُّهَدَاءِ أَفْضَلُ قَالَ الَّذِينَ إِنْ يُلْقَوْا فِي الصَّفِّ يَلْفِتُونَ وُجُوهَهُمْ حَتَّى يُقْتَلُوا أُولَئِكَ يَنْطَلِقُونَ فِي الْغُرَفِ الْعُلَى مِنْ الْجَنَّةِ وَيَضْحَكُ إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ وَإِذَا ضَحِكَ رَبُّكَ إِلَى عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا فَلَا حِسَابَ عَلَيْهِ
جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه وحده عينا إلى قريش قال: فجئت إلى خشبة خبيب وأنا أتخوف العيون، فرقيت فيها، فحللت...
عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه: " أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين "
عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه: " أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم أكل عضوا ثم صلى ولم يتوضأ "
عن الزبرقان حدثه، عن عمه عمرو بن أمية الضمري قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، " فنام عن صلاة الصبح حتى طلعت الشمس لم يستيقظوا،...
عن أبي سلمة، عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه: " أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والعمامة "
عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والخمار "
عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين "
عن جعفر بن عمرو بن أمية، أن أباه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة، فدعي إلى الصلاة، فطرح السكين ولم يتوضأ "
عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل يحتز من كتف، ثم دعي إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ "