22837-
عن ابن إسحاق، حدثني عباس بن سهل بن سعد، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعاصم بن عدي: " اقبضها إليك حتى تلد عندك، فإن تلده أحمر فهو لأبيه الذي انتفى منه لعويمر، وإن ولدته قطط الشعر أسود اللسان، فهو لابن السحماء " قال عاصم: فلما وقع أخذته إلي، فإذا رأسه مثل فروة الحمل الصغير، ثم أخذت، قال يعقوب: بفقميه، فإذا هو أحيمر مثل النبعة ، واستقبلني لسانه أسود مثل التمرة.
قال: فقلت: صدق الله ورسوله
إسناده حسن من أجل محمد بن إسحاق.
يعقوب شيخ المصنف في أحد طريقيه: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري.
= وأخرجه بنحوه أبو داود (٢٢٤٦) من طريق محمد بن سلمة، والطبراني في "الكبير" (٥٧٣٤) من طريق عبد الرحيم بن سليمان، كلاهما عن محمد بن إسحاق، بهذا الإسناد.
ورواية أبي داود مختصرة بلفظ: "أمسك المرأة عندك حتى تلد".
وانظر (٢٢٨٣٠) .
قال السندي: "قطط الشعر" بفتحتين على المشهور، وروي بكسر الطاء الأولى أي: شديد التقبض كشعر السودان.
"وقع" أي: سقط الولد من رحم الأم.
"فروة الحمل" بفتحتين، ولد الضأن في السنة الأولى، والفروة: الجلدة، وهو بيان كونه قطط الشعر.
"بفقميه" بفاء مفتوحة أو مضمومة وقاف ساكنة، أي: بلحييه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قطط الشعر، - بفتحتين على المشهور، وروي بكسر الطاء - أي: - شديد التقبض كشعر السودان.
"وقع": أي: سقط الولد من رحم الأم.
"مثل فروة الحمل": - بفتحتين -: ولد الضأن في السنة الأولى، والفروة: الجلدة، وهو بيان كونه قطط الشعر.
"بفقميه": - بفاء مفتوحة أو مضمومة وقاف ساكنة -؛ أي: بلحييه.
"فإذا هو": أي: الفم.
"مثل النبعة": - بنون مفتوحة فموحدة ساكنة -: نوع من الأشجار.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لِعَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ اقْبِضْهَا إِلَيْكَ حَتَّى تَلِدَ عِنْدَكَ فَإِنْ تَلِدْهُ أَحْمَرَ فَهُوَ لِأَبِيهِ الَّذِي انْتَفَى مِنْهُ لِعُوَيْمِرٍ وَإِنْ وَلَدَتْهُ قَطَطَ الشَّعْرِ أَسْوَدَ اللِّسَانِ فَهُوَ لِابْنِ السَّحْمَاءِ قَالَ عَاصِمٌ فَلَمَّا وَقَعَ أَخَذْتُهُ إِلَيَّ فَإِذَا رَأْسُهُ مِثْلُ فَرْوَةِ الْحَمَلِ الصَّغِيرِ ثُمَّ أَخَذْتُ قَالَ يَعْقُوبُ بِفُقْمَيْهِ فَإِذَا هُوَ أُحَيْمِرٌ مِثْلُ النَّبْقَةِ وَاسْتَقْبَلَنِي لِسَانُهُ أَسْوَدُ مِثْلُ التَّمْرَةِ قَالَ فَقُلْتُ صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن سهل بن سعد قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى.<br> قال: " هو مسجدي "
عن سهل بن سعد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا " أو قال: " سبع مائة ألف بغير حساب "
عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن مألفة، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف "
عن سهل أنه: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " منبري على ترعة من ترع الجنة " فقلت: له ما الترعة يا أبا العباس؟ قال: الباب
عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن للصائمين بابا في الجنة يقال له الريان لا يدخل منه غيرهم، إذا دخل آخرهم أغلق، من دخل منه شرب،...
عن سهل بن سعد الساعدي قال: " كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسائل وعابها "
عن سهل بن سعد الساعدي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " غدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها "
عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التسبيح في الصلاة للرجال، والتصفيق للنساء "
عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر "